أخبار السودان لحظة بلحظة من الراكوبة، مقالات سياسية وثقافية

كيف تفاعلت أسرة الفنانة منى مجدي مع قرار المحكمة بتأجيل المحاكمة إلى أجل غير مسمى

29

قابلت أسرة الفنانة السودانية “منى مجدي” التي أتهمتها شرطة النظام العام بلبس زي فاضح، بالشكر والأمتنان لجميع الشرفاء، وأعلنت الأسرة عبر بيان تم نشره على حائط الأستاذ قصي مجدي، فيسبوك تضامنها مع الشعب السوداني ضد كل القوانين المقيّدة للحريات… وقد جاء البيان كما يلي:

 

للشرفاء من جماهير شعبنا المكلوم

تحرك جمع غفير من بنات وأبناء شعبنا لحضور محكمة الفنانة منى مجدي التي كان قد فُتح ضدها بلاغ تحت المادة 152 من القانون الجنائي( اللبس الفاضح)..
تم ارجاء المحاكمة لأجل غير مسمى نسبة لطلب البلاغ من قبل وكيل النيابة الأعلى.
نحن وبوصفنا أسرة الفنانة منى ننتهز هذه الفرصة لنجدد ونعبر عن تضامننا مع شعبنا المكلوم ضد كل القوانين المقيدة للحريات وخصوصاً تلك القوانين التي صيغت لإذلال المرأة وقهرها.
كما نشكر كل من وقف معنا في هذه التجربة المريرة التي يذوق علقمها النساء في كل يوم.
والشكر أجزله لكل المحامين والصحفيين الشرفاء الذين هرعوا إلينا من كل حدب وصوب.
والشكر لمنظمات المجتمع المدني وأحزابنا السياسية الوطنية الشريفة التي وقفت وقفتها المعهودة في مثل هذه الظروف العصيبة، ولمجلس المهن الموسيقية ونقابات الفنانين التي ما رضيت ما أصاب ابنتهم من ظلم فانضموا لركب المنددين ووقفوا ضد هذا الظلم البين وعبروا عن مساندتهم قولاً وفعلاً.
ولكل من تواصل مع الأسرة من كل هولاء ومن أبناء وبنات شعبنا.

وسنواصل امدادكم بالمعلومات حول القضية وسيرها حال تجددها.

ولا ننسى أن نسوق لكم التهاني بمناسبة الذكرى السنوية لثورة أكتوبر المجيدة، التي لم تكتمل حتى الآن وننتظر اكتمالها ونفض الغبار عنها باشعال ثورة ثقافية وفكرية تنتظم كل ربوع البلاد.

المجد والخلود لشرفاء شعبنا، وتحية إجلال واحترام لنساء السودان.

قصي مجدي سليم
ع/ أسرة الفنانة منى مجدي سليم

‏⁧‫#كامل_التضامن_مع_الفنانة_الإنسانة_منى_مجدي_سليم‬⁩

‏⁧‫#لا_لقانون_النظام_العام‬⁩

للشرفاء من جماهير شعبنا المكلومتحرك جمع غفير من بنات وأبناء شعبنا لحضور محكمة الفنانة منى مجدي التي كان قد فُتح ضدها…

Publiée par Eshtiag Khidir sur Dimanche 21 octobre 2018

29 تعليقات
  1. مريود :

    وبدون خجل؟

  2. مشرد :

    الانقاذ تريد اخبارنا ان رجل اصم يحاول اقناع رجل اطرش بان رجل اعمي رأي رجل مشلول يركض خلف رجل بدون يدين ليمنعه من شد شعر رجل اصلع … !!!

  3. سوداني :

    استحوا شوية يااهل الفنانة اين الستر واين العفاف واين الحشمة اين الدين منكم اوليس الله تعالى يقول : (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) ۞
    هل البنطال الذي تلبسه بنتكم شرعي مالكم كيف تحكمون حسبي الله ونعم الوكيل

    1. علي الحسين :

      الستر و العفاف ده الا في اللبس؟ خلاص كسرو عينكم بقيتو تسكو دي لابسة كيف و دي عاملة كيف؟ وين رجالة السودانيين و المروة؟ ولا حق العشا و الرصيد بقي اغلي من احترام الذات؟

    2. عودة ديجانقو :

      والله يا سودانى يا ابنى إنك عائش على هامش الحياة
      ولو السودان منتظر منك رجاء بهذه العقليه الرعويه
      واطاتنا اصبحت

      1. سوداني :

        اولا انا خاطبت اهل صاحبة القرار والسودان راجي منك انت شنو والدخل نهضة البلد في العري بضم العين شنو اظنك قائل الدين جابوا الكيزان عشان كدا انت ضده انا ضد النظام العام وضد الحكم ومع عفاف المراة

    3. نانا :

      الايه كما ذكرت قالت يدنين عليهن من جلابيبهن . فهل وضحت شكل الجلباب؟؟ ام تركت التفسير لتلبس ما يستر جسدك ويريحك.

  4. رkakan :

    قضيتنا اكبر من مني مجدي ومني شوقي فالمعاشي الذي خدم اريعين عاما في جميع اصقاع السودان ينال معاشا شهريا لايتعدي العشرة دولارت والقسطرة في حواادث بحري ثمنها مليون ونص فنحن جوعي ومرضي وبدلا من البحث في حلول للمشكلة المعيشية يتناول الاعلاميون قضايا هايفة وخربة

  5. حسن ود حسونه :

    تم ارجاء المحاكمة لأجل غير مسمى
    لا يحدث الا في السودان

  6. ابو العز :

    نحن ضد اذلال واهانة المرأة وكذلك ضد قانون النظام العام ومادة الزي الفاضح الفضفاض…لكن يا قصي مجدي الا توافقني بأن لبس أختك كان خادش للجياء ؟؟؟ يا اخي المثلث كان بارز بأضلاعه الثلاثة والخط المنصف للقاعدة…ياخي لبسوا بناتكم كويس عشان تقفلوا الباب البجيب الريح

    1. نانا :

      انتوا الوداكم تعاينوأ المثلث والمربع شنو؟؟ ربنا ما قال ليكم قبل الزى غضوا من ابصاركم.

  7. طه :

    والله نحن ضد كل القوانين الظالمة وكل انواع البطش بالنساء واضطهادهن والمس بكرامتهن واعراضهن , لكننا في نفس الوقت نتمتي ان تكون بناتنا ونساءنا علي قدر الثقة فيهن وقدر المسئولية فلا يلبسن ما يخدش الحياء العام ويعطي زبانية هذه القوانين الجائرة فرصة للايقاع بهن . نحن في النهاية امة محافظة . قلوبنا معك يا مني ومنصورة باذن الله.

  8. جركان فاضى :

    البنت دى لابسة لبس محذق اظهر ال cameltoe بصورة مثيرة….نعم كانت لابسة ملابس فاضحة …حتى على مستوى اروبا وامريكا حيث التعرى يعد اظهار ال cameltoe غير لائق…والمشكلة اسرتها جاءت تدافع عنها….كان المفروض تأتى للمحكمة بنفس الملابس التى كانت عليها فى الحفل…وخلى القاضى والماشى يشوف ويقول رأيه…بعدين فضائح الكيزان ليست مبررا للتغاضى عن التعرى للبنات والاولاد

    1. ابومحمد :

      تعليقك جميل

  9. أبوفهد :

    أعملى حسابك … المرة دى جات سليمة …واللبيب بالإشارة يفهم ,,, وإن كنت أشك في ذكاء كل متعاطى الفن في السودان … وعندك إنصاف مدنى نموذجا…

  10. ابومحمد :

    يا للسفه

  11. سوداني :

    نحن ضد الاثنين .. قانون النظام العام .. واللبس الشفاف والكاشف .. صحيح لا يمكن قياس اللبس بالمسطرة لكن العقل والمزاج الجمعي العام للمجتمع يميز بين اللبس المحزق والضيق والمحترم

  12. ayoub :

    ياخ خلينا من قانون نظام عام ومنحكومة وشريعة خلينا سودانيين بس اختك عورته مجسدة بكل تفاصيلها حتى خط الشفريتين ظاهر ياخ انت مفروض تدس راسك فى التراب جاى تتبجح تقول فانون نظام عام ده رجاله ساى انت مفروض تكون زاتك قانون نظام عام مرقت منكم كده كيف زاتو وانتو البتروا الحكومة فرصة فيكم وفضائح ومحاكم ادبوا بناتكم وانفسكم قبليها والله نحن فى اروبا لبس اختك ده يعتبر خادش للذوق العام ومحله معروف وين وبتلبس لشنو

    1. نانا :

      وأنت الرجاله كانت عندك فى أجازه والا شنو لما مشيت تتفحص تقاطيع جسدها حتى تلك التى لا يجب النظر لها. وتوصيفاتك هذه دليل على رجالتك.

  13. سيد الأسم :

    تهمني المرأه الجائعة في بلدي (و ما اكثرهم) اكثر من الفنانه العارية
    بتكم لابسه لبس غير محتشم و كان الاجدر ان تدينو او علي الأقل تصمتو و يجب ان لا تأخذكم العزة بالأثم

    الفنانين يعشون علي الشهرة و ما فعلته هذه الفنانه في نظري (و قد اكون مخطئ) هي انها لبست لبس سيجعلها علي لسان القاصي و الداني و ستصبح فنانه مشهورة بين ليله و ضحاها. الكثيرون لم يسمعو بها من قبل. و الان اصبحت فنانه و ضحية و أحد رموز الدفاع عن حقوق المرأة.

    احبتي ركزو في الاوليات و لا تنشغلو بقضايا هامشية. اتمني من كل من تحدث في هذه القضية ان يتحدث عن اخواتنا الاتي لا يجدن مأكل و لا ملبس في هذا البلد.

    تعبت من يقارن حقوق المرأة في السودان مع المرأة في الغرب: ياااااا عااااالم نحن ثقافة و عرف مختلف و العرف السائد لهو محاذير معينه. مثلا الحرية الجنسية في الغرب مباحة طيب لي ما نطالب بها هنا؟ الرد حا يكون لأنو حرام طيب اشمعنا؟

    الي اخواتي اديكم اختبار بسيط عشان تعرفي اذا كان لبسك محتشم و لا لا. اسألي نفسك هل ممكن اركب المواصلات العامة و أنا لابساهو؟ اذا كانت الأجابه لا فهو في الغالب غير محتشم و يخالف العرف السائد.

    موضوع العرف السائد هذا نحن مأمورين ان نتبعة كما في سورة ال عمران الاية 199 “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ”

    كسوداني لقد تربيت علي احترام المرأة و حبها ابتداء من الجده و مرورا بالوالده و الجده و العمة و الخالة الي الحفيده ان ربنا رزقنا.

    لا لكبت النساء و لكن لا للتعري و قلة الأدب

  14. لا لقهر النساء :

    كتائب الجداد الكيزانى تجد دائما مادة خصبة وتنشط في مثل هذه المواضيع المتعلقة بوضع المرأة , فهم دائما في حالة قلق من فقد فرض سيطرتهم واذلالهم لها, ولكن ما لا يفهمونه أن الزمن قد تجاوزهم وأن المرأة ستواصل في كفاحها للانعتاق من صلفهم وجبروتهم وأنانيتهم الموجهة للطعن في مشروعية حقوقها الإنسانية , ما لا يفهمونه أنه لم يعد من الممكن العودة الى الوراء, وأسرة منى مجدى أثبتت لهم ذلك بموقفها القوى الثابت الى جانب ابنتهم والذى فيما يبدو أفزعهم وأصابهم بخيبة أمل لعدم اكتمال نشوتهم في التشفى لكل من يعتبرونه مارقا عن خطهم وأفكارهم البائسة , أسرة منى مجدى تقف الى جانب ابنتهم وهذا هو المهم أي تتطفل آخر لا يعنى أي شيء, و على الجداد الالكترونى ومن لف لفهم الاكتفاء بالتعليقات الجارحة على مواقع ووسائل التواصل كعهدم , وكما يقول المثل الكلاب تنبح والجمل ماشى, كل الشكر لمنى مجدى وأسرتها على هذا الموقف القوى الشجاع في تعضيد مسيرتنا نحو الخلاص من هيمنة قوى الظلم والظلام.

  15. يوسف كبشور :

    كل الذين أساءوا لهذه البنت جهلاء متخلفين وكيزان وأمثالهم في السودان سوف يتسببوا في تأخير السودان الف سنة , أيه الزي الفاضح والكلام الفارغ شوفوا الأشياء الأكبر من كده شوفوا الفساد الذي طغي علي البلد والذي تسبب في الجوع للشعب المغلوب علي أمره فالكلام دائما في الزي الفاضح هذا من عدم حقوق الانسان الذي سوف لا يفارق السودان مع هؤلاء الحكام الكيزان الجهلاء وكمان من الدول الراعية للارهاب وهذا فيه ارهاب للمرأة , ومرات يضربوها بالسوط أمام جمهرة الناس والله لم نري مثل هذا حتي في الجاهلية يا جهلاء.

  16. محمد احمد :

    يجب على الجميع التضامن مع الفنانة هذه ضد مطاردات شرطة النظام العام بصرف النظر عن الرأي إيجابا او سلبا في ما تلبسه حيث انه لا يخلو اى فرد من رأى في اى شيء واذا كنا نحاكم الأشخاص حسب امزجتنا فغدا سوف يحاكم الشخص الذى يرى في لبس الفنانه انه غير لائق ، غدا سوف يحاكم بقانون آخر ان كان قانون التعبير او النشر الالكترونى او قانون حمورابى تفصله الحكومة ولن يجد من يقف معه .
    شخصيا لا آبه للبس الناس واذواقهم في اختيار ما يلبسون او يأكلون او كيفية تربية شعرهم او حلاقته ، هذه اذواق وعادات وثقافات تختلف من مكان لمكان ومن شخص لآخر ، عندنا قبائل في السودان ( مثل الامبررو ) يتزينون ويلبسون اقراط ، هل ينمكن محاكمتهم بقانون النظام العام او غيره من القوانين ، قانون النظام العام يمنع الرقص المختلط وعندنا في كردفان يجب ان يكون الرقص مختلط فهل نحاكم تلك القائل
    القانون جائر والنظام جائر والاعلام مضلل

    1. جركان فاضى :

      طيب لماذا يلبس الشخص؟….لكى يستر عورته امام الناس….لذلك انت تلبس للناس وليس لنفسك….فى بيتك انت حر…اما الشارع فملك الناس جميعا ويجب الحياء فيه…الحياء شعبة من شعب الايمان….وهل قلة الحياء مزاج شخصى

      1. Abu kalam :

        قريت كل مداخلاتك الجميلة واستطيع ان اقول وبكل ثقة انت جركان مليااان وما جركان فاضي

  17. بومدين :

    التحية والإجـــلال والـتقــــدير والإحــترام لأســــرة الـفـنانة الشــابة مني مجدي سـليم ..
    ولــوالــدهــا الـمـربي الـفـاضــل ، الأســتـاذ المحامي المناضــل مـجــدي ســـلـيم ..
    الــذي أفــني زهــرة شــــبابة فـي التصـــدي لـقضــايا الـوطــن والـمـواطــن ..
    وهـــو الـنار عـلي رأس الــعــلـم ، يجـهـلــه الرجرجة والـغـوغـاء والـدهمــاء ..
    الفنانة الشابة مني لم يتم ضبطها وهي تتضرع عــارية في منتصــف الطـريق ، في منتصــف الليل مثلما تم ضبط الكثيرين ، ياربي كما خلقتني وفي اوضــاع يســتحي منها حــتي الشيطان ، وآخــرهم قريب الطاغية البشـــير والذي جـاءت به المحســوبية والعلاقة الاســرية مــديرا لمكتبه ..
    الفنانة مني شــابة بنت جيلها تلبس مثلما يلبســون ، وتأكل مثلما ياكولون وتفكر مثلما يفكرون ، مثلما كان الشـارلســتون والأفــرو هـــير موضة لشباب وجــيل في السابق وفي معظمه ..
    جميعنا يذكر عــار الطاغية الدكتاتور الجلاد النميري وشريعته العرجـاء – و التي نجــرهـا لــه نفـس هؤلاء الفاسدين الأوغــاد – تهمة الشــروع في الزنا – التي مـا أنزل الله بها من سلطان ، ومــدي الحاقها الضرر الفادح بأســر فاضلة ، لأن مــثل هــذه الترهــات فـرضــت أصـــلا لإذلال وإهـانة المواطنين لإخافتهم وإسكاتهم عـن كبائر قــوم لــوط ، عهرهم ولواطهم وسرقاتهم ونصبهم وإحتيالهم وكذبهم وإستهبالهم ..
    إنهم يحتفلون ويهللون ويكبرون لـعاهرات مطلوقات بمعني الكلمة – عــائدات من – جهاد النكاح – يحملن ويجرجرن عارهن أطفال ، الله وحــده يعلم من هـم آبائهم ، بينما الويل والثبور وعظائم الأمـور لمني مجـدي سليم و اعتقال ومحاكمة الناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان وعضو منحة مانديلا لعام 2017 ، ويني عمر المتهمة بارتداء زي فاضح ، وكثيرات من الشريفات العفيفات أمام المحاكم في تهمة لا تخلو من التربص ..
    لا يحــق لمفنقسين تحــت حـــذاء الــذل والـهــوان والعهر واللواط ، أشبه ما يكونوا بعاهرة انتهت لتوها من حفلة مجون وعـهـر وتـهـتك ، فتوجهت الى أقرب مـســجــد وهـي فـي كـامـل نجـاسـتهـا ، تحاضر فيه المصلين عـن الـعــفة والشرف والـوطـنية ومـكـارم الأخــلاق ..
    كيف لا ونحن في زمن .. العهر ا الـعـام .. الذي يبرر الجرائم ويكافئ المجرم على إجرامه ، إنه الزمن الذي تكرم فيه العاهرة كأم مثالية . وكذلك يفعلون مع غــلاة وعــتاة أســاطين الـعـهــر واللــواط والـبـغـاء الـسـياسي الـذي أزكـمـت رائحته النتنة الأنـوف أن يتقمص دور عـــاهـرة قـحــبة ويحـاضـرنا عـن الشــرف والأخــلاق والفضيلة ومـكـارم الأخــلاق ..

  18. حبيبو :

    بعض التعليقات تصيب بالغثيان… يا خوانا الحقوق لا تتجزأ… اما مع أو ضد… ما مكن تقول لي انا ضد قانون النظام العام و (لكن)…. (لكن) دي هي ذاتها الجايبه اجلنا… سيبوا الرمادية و خليكم واضحين و صريحين… أنا ضد قانون النظام العام و ضد أي بني ادم يتدخل في اختيارات الناس. أنا مثلا عادي ممكن أقول الجلابية خادشة للحياء و بتظهر العضو الذكري! اها رأيكم شنو؟ و لا اي شئ حلال للرجال و حرام علي المسكينات ديل… ياخي كرهتوا النسوان العيشه بي أفكاركم الذكورية دي.. ارتقوا شوية و فكروا بي دماغمكم موش بي ……

  19. سيد الطاهر - سيزر :

    المحكمة الجنائية؟؟؟؟

  20. sindal :

    خير الامور اوسطها علي اقل لا يكون واسع ولا ضيق شي مقبول