تعليق على تعليقات الراكوبة
01-07-2013 11:59 AM

رأي

تعليق على تعليقات الراكوبة

محمد عيسى عليو

لقد كتبت مقالا قبل رحلة الاستشفاء بعنوان «تشرذم الحركات الإسلامية» بدءاً من خلافات العهد الاسلامي الاول وحتى عصرنا الحالي، وانتهيت بخلافات الحركة الاسلامية في مؤتمرها الاخير، وقدمت اقتراحي بأن تتعافى الحركات من جروحها وتسمو عن الخلافات المذهبية والمنافع الشخصية الى المرامي العلا، للنهوض بالمسلمين من براثن الجهل والتخلف إلى مصاف الأمم الراقية.

وعندما عدت من الخارج وجدت أكثر من تعليق في صحيفة «الراكوبة» الالكترونية التي اعتادت ان تأخذ بعض مقالاتي لتضيفها الى اطروحاتها.. ووجدت هذه التعليقات جديرة بالرد، رغم اني لم اعتد ابدا ان اعلق على من رد عليَّ سواء مدحاً او ذماً منذ أن بدأت الكتابة في الصحف السيَّارة عام 1981م.. لأني عندما اكتب لا اكتب لنفسي وانما اكتب لأمة كاملة، فإن كان قولي خيراً فنعمة والحمد لله وان كان شراً فمن نفسي والشيطان، ولا اغضب ابدا اذا انتقدني أحد بفهم موضوعي، ولكني قطعاً احزن واغضب عندما يخرج الانسان من الموضوع برمته، والفهم بكلياته ويسرح ويمرح في مواضيع شخصية لا طائل منها.. ولا خير فيها يُرجى، ليكون الغرض هو السب والتجريح ومحاولة اغتيال الشخصية.. هذا هو الذي يحزنني، واحزن اكثر عندما اتذكر الحديث الشريف القائل ان المرء ليقول الكلمة ولا يلقى لها بالاً، فترمي به في قاع جهنم سبعين خريفاً.. لذا أفزع شفقة بهؤلاء.. ومن المقالات الجارحة التي هممت ان ارد عليها ولكني لم افعل، مقال لأحد الإخوة ذيل اسمه باسم أسرة شهيرة تربطني بها علاقة نسب.. أسرة عرفت بالتدين وخلاوي القرآن في شمال السودان، ولكن اسمه الاول نكرة إعلامياً وسياسياً واقتصادياً، فهذا الرجل ترك موضوع المقال وهو محاولة لمعالجة ظاهرة سياسية سودانية حاولت أن تستأثر بكل شيء، وان هذه الظاهرة ان لم تجتث فلن يكون هناك وطن.. فترك كل هذا لينزل سباً وغمزاً ولمزاً على بلادي دارفور وقبيلتي، ويمتن علينا بما لا نقره فضلاً وكرماً، ويرمينا بما هو غير صحيح البتة.. ولماذا لم أرد عليه لأن الهدف من مقاله إخراجنا من الموضوع الأصل الى فروعه التي ربما تتساقط من دون فعل فاعل ليكون كالمشارك في الجريمة ولكي يضلل الناس يوهمهم بشتى الخزعبلات ليخفي آثار الجريمة!!

أما هذا الموضوع «تشرذم الحركات الاسلامية»، فقد علق عليّ في الراكوبة ثلاثة اشخاص اولهم سيد ابراهيم محجوب، فقد كان رأيه واضحاً في كل الملل الاسلامية السابقة واللاحقة، بأنها وراء التخلف والتبطل والموات للامة، وسأل الله ان يدمرها كلها. وأعتقد أن سيد إبراهيم محبط لدرجة اليأس المفضي الى عقيدة اخرى تماما، ولا شك أن السابقين من القيادات الإسلامية واللاحقين سيسألون عن هذا وأمثاله اذا ارتد عن الدين نهائياً، وعلينا جميعاً المساعدة في إبقاء ما تبقت فيه من جذوات دينية.. والجذوة الدينية لمستها من خلال دعواته التي ختمها بالدعاء بالهلاك على هذه الحركات وقال آمين يا رب العالمين...!! وما دام هو معترف برب العالمين فهذه جذوة أرجو ألا تموت في الأخ الكريم سيد ابراهيم محجوب، وأشكرك شخصياً بدعائك لي بالعافية، وها قد عدت معافى والحمد لله، ومن يدري لعل دعوة السيد ابراهيم محجوب قد اُستجيبت..

اما الاخ اسماعيل البشاري زين العابدين، فقد تحدث بأسلوب علمي رفيع ولمس الداء فعلاً، وهو عدم الاتفاق على التداول السلطوي في العالم الاسلامي، ويعتقد انه السبب الاساسي في تكوين تلك الجماعات منذ الخلاف على خلافة علي رضي الله عنه ومروراً بالخوارج وانتهاءً بمؤتمر الحركة الاسلامية.. واتفق تماماً مع الاخ البشاري في اننا ان لم نتفق على كيفية التداول السلمي للسلطة فلن تقوم لنا قائمة، فكلما دخلت امة لعنت اختها، ويختم البشاري تعليقه بأن المسلمين في في حاجة لمؤتمر حوار فيما بينهم قبل أن يتجهوا لحوار الاديان.. احسنت جزاك الله خيراً.

أما أبو مجيب ــ انظروا فإن الأخوين الكريمين كتبا اسميهما كاملين حتى الجد الاول ــ فقد تخوف من ان يكتب اسمه كاملاً ولماذا؟!! ستعرفون عندما تقرأون رسالته.. «أخي الكريم كاتب هذا المقال ارجو ان تتجرد من صحيفتك وأنت صحافي لتقف مع المرأة التي تم تعذيبها من قبل الحكومة لتنتزع حقها، وأنت تمثل مجلس شورى أكبر قبيلة عربية (الرزيقات) ساندت هذه الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني، وهي تنتهك حرماتها بسبب رجل امثالك يتكسب المبالغ ويمتلك منظمة وكريناً للعربات في الصحافة.. أين فحوى كلامك المكتوب هذا من اعمالك وأنت اكثر من خدم هذه الحكومة.. ويأتي مقالك متناقضاً تماماً مع ما تقوله، وارجو ان تقف وتساند سمية هندوسة بدلاً من عمود الخرف الذي تكتبه».. انتهى... اولا اقول لأخي او ابني، وقطعاً بهذا الاسلوب لن يكون عماً، لأن لغة الشباب والجهل مليئة بألفاظها بين السطور، ولست غاضبا عليك، ولكني عاتب عليك، لأنك اذا اتصلت ستعرف كثيراً من الحقائق، ولكنك والجميع ستعرفون الحقيقة من خلال هذا الرد.. اما بالنسبة للصحافية التي عُذبت فقد اتصل بي احد شباب القبيلة طالباً مني ان يقف المجلس معها لأنها رزيقية، وحتى ذلك الوقت الذي اتصل بي فيه الاخ لم أكن اعلم بالقصة بتاتاً.. فطلبت منه اسمها واسرتها للاتصال بهم ومواساتهم اولاً.. وعجز الشاب عن اعطائي معلومة كافية عن ذلك، ولكنه اصر على إصدار بيان مكتوب من المجلس، فقلت له هل المجلس أرسل هذه الشابة في مهمة فاعتدى عليها، هل قُبض عليها كرزيقية فقط وأهينت بسبب قبيلتها ام البداية سبب آخر..؟! ولما لم يجب الاخ وشدد عليّ شددت عليه، ولكنه سرعان ما أرسل لي رسالة في الهاتف معتذراً عن تصرفه، والآن محتفظ بالرسالة، فهل يا رب يكون ابو مجيب قريباً من ذلك الشاب؟!! أو هو بنفسه؟ سنعرف ولو بعد حين...! وهذا لا يجعلني ألا ادين هذا السلوك المشين.. فبعض افراد النظام يتصرفون مع الضحية وكأن لا سؤال عنها سيعرض عليهم في يوم من الايام.. هؤلاء لا أخلاق لهم ولا ديانة.. ولكن بالتأكيد لن يشمل هذا كل الافراد يا ابو مجيب.. وكاتب هذا المقال اعتقل في يوم من الايام تم سبه في شخصه وفي قبيلته ماذا تظن انه فاعل؟! هل ستعلن القبيلة الحرب على الحكومة؟ وهل اذا أرجعنا كل شيء للقبائل هل يتبقى لهذا الوطن شيء؟!! ان القبيلة اي قبيلة في السودان نجد من بين افرادها من هم مع الحكومة ومن هم ضدها، واي نظام يستهدف القبائل بعينها محكوم عليه بالموت ولو بعد حين.. وافترض اننا اصدرنا بياناً هل يغير ذلك شيئاً؟! واقول ان انتهاك حرمات الناس وخاصة النساء أمر مرفوض أخلاقياً ودينياً بشتى انواع الديانات وقانونياً وانسانياً.. خاصة النساء.. فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول عنهن «ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم»، وما اكثر اللئام هذه الايام، وماذا هم فاعلون إذا قابلوا يوم القيامة سيد الأنام..؟!! واحيانا يتصرف بعض الافراد بتعليمات من رؤسائهم، وهنا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.. فالخالق يأمر بالعدل والاحسان، لا الاساءة والإكراه.. وآخرون يتصرفون انطلاقاً من احقاد قديمة لا علاقة للضحية البتة بها، وكل هؤلاء اذكرهم بالآية الكريمة: «لقد جئتمونا فراداً كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم». ومازلت في انتظار أن تكتمل عندي حقيقة الأمر من الاخت سمية هندوسة او اي من اولياء امرها حتى تكتمل الصورة، ولينتظر ابو مجيب ماذا نحن فاعلون.. اما مساندتي للحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني، فهذا امر عجب بل عجيب.. ولا اعني هنا ابو مجيب وانما اعني الذين حرضوا أبو مجيب!! كيف يستقيم هذا وكل مقالاتي وحواراتي والمساعي التي اقوم بها تجد رفضاً من الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني.. لقد خرجنا من لجنة عز الدين السيد لحل مشكلة دارفور عام 2004 بسبب آرائنا ثم أسسنا منبر أبناء دارفور للحوار والتعايش السلمي، وكنت نائباً للرئيس، فعملت الحكومة بجناحيها المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية حتى اجهزت عليه، وأسسنا هيئة جمع الصف الوطني وأيضا كنت نائباً للرئيس فلم ترتح الحكومة بجناحيها إلا بعد أن اجهزت عليها، بل اخذت من يروق لها من اعضاء في الهيئة ودخلت بهم القصر الجمهوري، وانا اولى بالقصر منهم، وكنت أرأس اجتماعات الهيئة طيلة عامين كاملين لغياب رئيسها المشير سوار الذهب، ولو كنتُ على مزاج الحكومة لاختاروا لي وظيفة دستورية حتى ولو خارج القصر، ولكنهم لم يجدوا عليّ مدخلاً، فأنا افكر من اجل الدولة السودانية، وآخرون يفكرون من اجل الحكومة يا أبو مجيب فمن اجل الدولة السودانية، تجدني اجتمع بالمؤتمر الوطني والحركة الاسلامية وانصح واجتمع مع كافة الاحزاب الاخرى وانصح، وما اريد إلا الاصلاح ما استطعت يا ابومجيب، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت فنعم المولى ونعم النصير.. وربما كثرت اجتماعاتي مع هؤلاء لأنصح وربما يتراءى للمرء كأني جزءاً منهم.. نعم انا جزء منهم في العقيدة والوطن، وأنا بريء من سياساتهم الاقصائية سياسياً وتوظيفياً ومعاملات ونظاماً للحكم، ولا اقنع ابدا حتى يأذن الله لي، لعلي اوضحت في هذه النقطة يا ابو مجيب.. اما جمعي للمال، فالمال ليس جديدا عليّ والحمد لله، حتى نلهث على دربه من الحكومة، وعلى كل ارجو ان تبحث ويبحث الآخرون عن اي مستند او حتى كلام (خشم) إلى واحد من قيادات هذه الحكومة، او حتى طلب لقطعة ارض سكنية.. هل تعلم يا ابو مجيب حتى الآن ليست لي قطعة ارض من حكومة السودان في ولاية الخرطوم، وأسمح لك واسمح لأي شخص بمساعدة ابو مجيب في البحث عن اي مصدر مالي لي من هذه الحكومة او السابقة، وان شاء الله حتى في اللاحقة ان وجدت .. اما بخصوص كرين العربات الذي املكه في الصحافة وطبعاً حي الصحافة هو مقر بيع العربات، فقد أعطيتك الإذن بصب البنزين عليه وحرقه تماماً، ولن اطالبك بمليم واحد تعويضاً..!! فقط كل الذي ارجو ان تتأكد قبل أن تحرق ليك كرين زول آخر ولا ينفع مجيب ولا أبوه ساعتئذٍ..!!

اما عمود الخرف الذي وصفت فيه مقالي، فهو مردود عليك بدليل ان هذه الصحيفة «الراكوبة» التي ادمنت انت قراءتها، اعتادت ان تنشر مقالاتي دون استئذان مني..! لأنها ببساطة تعرف قيمة الكلمة، وتعرف ان شخصاً في مقام عليو لا يُطلب منه نشر كلماته، لأنها لله ثم للوطن، وليس هناك اغلى من الاثنين.. وأكون سعيد لو تكتب اسمك كاملاً في المستقبل.. فمن من تخاف..؟!!

الصحافة





تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4814

خدمات المحتوى


التعليقات
#554338 [سودانى طافش]
2.69/5 (7 صوت)

01-08-2013 11:52 PM
أنا مابعرفك .. لكن من كلامك ومن صورتك ( الخايف عليها ) ظااااااهر إنك( كوز )والباقى تمو من عندك


#554273 [من شرفة البرلمان]
1.94/5 (7 صوت)

01-08-2013 09:33 PM
= أتمنى أن تكون قد اطلعت على ماذكره رئيس اللجنة الفنية للجنة السياسية الأمنية المشتركة فى لقاؤه مع وكالات الأنباء والصفيين أمس بنادى الضباط..فقد تحدث الفريق الركن مهندس عدوى وبحضور الصوارمى عن اتفاق أديس أبابا الذى وقع عليه رئيس جمهورية السودان..ذكر الفريق أن الجيش الجنوبى قام بلانسحاب من منطقة بحر العرب من داخل الحدود السودانية..قام بلانسحاب من مناطق مقينص وبحر أبيض والبيبيس و4 مناطق أخرى تنفيذا لأوامر سلفاكير اعتبارا من منتصف ديسمبر الماضى ..وسيقوم الجيش الجنوبى بلانسحاب حسب البرنامج الموضوع يوم 17 يناير الى مسافة 10 أميال الى الجنوب من بحر العرب ..وسيقوم الجيش السودانى بلانسحاب الى مسافة 10 أميال شمال بحر العرب لتصبح تلك المنطقة منزوعة السلاح تماما وستصبح منطقة سماحة بكاملها منطقة منزوعة السلاح ثم تتواجد القوات السودانية 10 أميال شمال تلك المنطقة منزوعة السلاح ..وستقوم الية مشتركة بين البلدين بادارة المنطقة تحت مراقبة 300 جندى أثيوبى ..أما أبيى فقد استكملت ادارتها بتعيين رئيس تنفيذى من دينكا نوك ورئاسة المجلس التشريعى للمسيرية..وسيقام استفتاء أبيى فى 13 أكتوبر بمشاركة مشيخات دينكا نوك التسعة ومن تواجد من المسيرية فى تلك المنطقة لمدة200 يوم متواصلة...يعنى الرزيقات انتو بعيدين 40 ميل من مناطقكم الكنتو بترعو فيها وفى قوات أممية ح تمنع مواشيكم من الحركة جنوبا..أضف الى ذلك أن هذا اتفاق بين حكومة السودان وحومة الجنوب وبرعاية المجتمع الدولى..ولو حاولتو يارزيقات تتجوعلو حتصبحو ارهابيين ومطلوبين للعدالة الدولية لأنو ده اتفاق برعاية الاتحاد الافريقى ومجلس الأمن والمجتمع الدولى وبخاصة أمريكا وبريطانيا والنرويج...غلطة الشاطر بمليون..انت...ومادبو ..وغيركم من أعضاء الموتمر الوطنى والفى نفس الوقت قيادات للرزيقات ورثتوها أب عن جذ وضعتو بيضكم كلو فى سلة المؤتمر الوطنى ..يعنى بالواضح بعتو أهلكم الغبش وقبضتو التمن..وجايين تبكو..انت نفسك ذكرت فى مقال سابق فى الصحافة انو انت ومعاك وفد من الرزيقات بقيادة حسبو شلتو 54 وثيقة وأقنعتو امبيكى فى اثيوبيا ..خاصة بعد مارطن معاهو حسبو بلانجليزى..وقلت فوجئوا بحجم الوثائق ويا رزيقات أرقدو قفا حقكم قلعنا ليكم..انتو وثايقكم الجمعتوها من تحت المراتب والريحتها عطرون وختيتوها فى جيوبكم..فايل ساى مالقيتو فى طريقكم..ووثايق شنو...كلها أحكام محاكم عمد مكتوبة بقلم كوبيا وورقها قديم ومصفر...ماسمعتو بحاجة اسمها دار الوثائق المركزية..وهى لو فيها فايدة ناس المؤتمر الوطنى خلوكم تقدموها وباقى يومين على نهاية المباحثات..الجنوبيين للاجتماعات دى جابو وثائق من الحكومة البريطانية لأنو مشو شافو خبراء ومكاتب استشارية عالمية ومتخصصة فى نزاعات الحدود ومناطق النزاعات..ومعتمدة من الحكومة البريطانية والاتحاد الأوربى وموثقة منهم ..ليه..لأنو جابو تونى بلير ..وجابو ونتر..وجابو دوقلاس ..دوقلاس دية استاذ جامعى من كاليفورنيا ومتخصص فى تاريخ السودان ونزاعات الحدود وليهو عشرين سنة فى الجنوب..دية لمن يقدم مستنداته للاتحاد الافريقى ومجلس الأمن تفتكر ح يقون عندكم أى أمل فى سماحة..وانت قبل كدة كتبت فى الصحافة تشكر عبدالله مسار انو غير اسمها من سفاهة الى سماحة..هسى تقول الغير الاسم ضيع حقنا لأنو فى الخرط مكتوب سفاهة ومافى حاجة اسمها سماحة..الزمن زمن علم ومعرفة وقانون ونظام دولى بيخطط للعالم كلو..يعنى حكاية ناظر وشرتاى ومعتمد حتى لو كان أخوك ده زمن ولى زمان...أعملو جامعات فى شرق دارفور وعلمو أولادكم اللاب توب عشان يقدرو يجيبو حقكم بالعلم مش لابحربة والدوشكا وعيال زريق هين التراب..ومادبو كر والتركاى فر..كان زمان..وفاتكم القطار..العترة بتصلح المشية...هو فضل ليكم تانى مشية..احتماع مجلس الأمن فرب..وضيعوكم ناس الانقاذ وانتو ضيعتو أولادكم


#553785 [مسلم غيور]
2.44/5 (5 صوت)

01-08-2013 09:56 AM
أولاً هذه الفقرة من مقالك (بل اخذت من يروق لها من اعضاء في الهيئة ودخلت بهم القصر الجمهوري، وانا اولى بالقصر منهم)نسفت كل المرافاعات التي قمت بها للدفاع عن نفسك في هذا المقال فقد كشفت عن ما يعتمل في دواخلك وهو المصلحة الشخصية فقط ولو اراد الله لك ان تستلم السلطة يوما ما، لااظنك ح تكون افضل من القادة الحاليين ...والله اعلم ..


#553500 [سوداني]
1.94/5 (6 صوت)

01-08-2013 02:07 AM
لو كنت عايز أي معلومة عن هندوسة لوجدته لأننا سودانيين وأنا اسع والله مابعرفك وقاعد في امريكا لكن لو جئت السودان وعايز واصلك ممكن خلال ساعة أكون معاك واعرف كل شئ عنك ده السودان مافيه شئ مستحيل خاصة المعلومات الأسرية وبصراحة انت رزيقي من ناس الخرطوم المفلسفين بس اهلك بقو أهون من الخراف في سلخانة وانت في عالم اخر


#553483 [ضد تجار الدين]
2.50/5 (3 صوت)

01-08-2013 12:35 AM
...و اكون سعيد لو تكتب اسمك كاملا فى المستقبل.. فمن من تخاف..؟ بالله شوفوا الكوز المابخجل دا ... و كمان جابت ليها تهديد ... انت ما سمعته بالجداد الالكترونى ولا شنو


ردود على ضد تجار الدين
Israel [Emesary] 01-08-2013 07:09 PM
واللا اقول لك هو اكبر ديك الكتروني


#553478 [احمد البقاري]
1.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 12:25 AM
الاخ الكريم محمد عيسى عليو

بعد التحية والاحترام
ردك على الاخ مجيب فضفاض ككاتب صحفي مهموم بقضايا الجماهير وآلامها غض النظر عن الانتماء الأثيني أو الفبلي، وكرئيس شوري لقبيلة سبت الصحفية وتم تحقريها وحلافة شعرها بسبب انتماءها إليها.

ما يأسف له أخي محمد عيسى عليو أنكم وبمواقفكم المهادنة والمداهنة للمؤتمر الوطني فأنكم تقتاتون من دماء أهلنا وتبنون مستقبلكم (ثروة ومال) من أجسادهم المنهكة.
أود أن أسألك عن موقفك الشخصي ومجلس شوري الرزيقات الذي ترسه من الأحداث الجارية بمنطقة سفاهة ولماذا لا ترفضون كمجلس شوري جز الحكومة بالمواطنين العزل من ابناء القبيلة ن في حرب غير متكافئة مع جيش نظامي لدولة جنوب السودان. وخاصة أننا سمعنا رأي واضح وصريخ من نظار القبيلة برفض فيه بان يقوم ابناء الرزيفات مقام جيش الدولة المسئول عن تأمين الحدود والدفاع عنها.

ورحم الله صديقكم تاج الدين أحمد الحلو، وأرجو أن تعتبروا من طريقة تصفيته والتخلص منه بواسطة جلابة المركز بعد أن استخدموا الكثير من أبناء المنطقة في حروب ضد الكل ومنهم رأس الفتنة المدعو أحمد الصالح صلوحة.


أخوك\ احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
Israel [Awadov] 01-08-2013 02:39 PM
برضو احمد البقارى جبان زى ابو منيب.....خليك شجاع وقول فلان بن فلان .....البرقص ما بغطى دقنو


#553250 [الاسماعيلي]
2.47/5 (6 صوت)

01-07-2013 06:08 PM
[يوسف حمد] [Karama] [قلبي على وطني] شخص واحد بعلق بنفس الاسلوب ..بكسر تلج لمقال هو الاسوء طيلة فترة تصفحي للراكوبة اوافق الاخ عدلا يوسف فيما قال ..


ردود على الاسماعيلي
Israel [karama] 01-08-2013 01:51 PM
الاخ الاسماعيلي لرايك كل الاحترام،، بفتكر انك ما فهمت انا قاصد شنو.


#553248 [محمد]
1.75/5 (5 صوت)

01-07-2013 06:02 PM
حزب امه بما فيه ينضح

ابنكم ود المهدي مساعد حلة

وابنكم الاخر امنجي

واحزابكم الـ 9 حقت حزب الامة في الحكومة

ومبارك المهدي مساعد عمر البشير السابق

غالبيتكم امنجية وهم ساي


#553244 [البلولة]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-2013 05:57 PM
ومازلت في انتظار أن تكتمل عندي حقيقة الأمر من الاخت سمية هندوسة او اي من اولياء امرها حتى تكتمل الصورة، ولينتظر ابو مجيب ماذا نحن فاعلون.. !!!

ياخي انت بتخدع نفسك الشمبكات في معهد سكينة عارفين الحصل لهندوسة ..

اتق الله فاذا كنت جبانا ما تجيب سيرة المناضلة على لسانك المنافق لا من قريب ولا من بعيد ..

جاي تكحلها يعني ؟؟!!



#553227 [المشتهى السخينه]
1.85/5 (7 صوت)

01-07-2013 05:35 PM
السيد عليو .. نحن نكتب باسماء مستعاره حتى لا ندخل بيوت الاشباح الاسلاميه تحت قيادة المجاهد العظيم الفريق عطا المولى .. سميه هندوسه كانت تكتب باسمها وصورتها . قبضوا عليها وعذبوها بالنار بعد ان حلقوا شعرها .وثق كثير من الضحايا ما حصل لهم فى بيوت اشباح الفريق عطا المولى . وقالوا انهم كانوا يطالبون بحقهم فى الصلاه فى المعتقلات فيرد عليهم زبانية خليفة المسلمين المشير البشير . بان الله غير موجود فى هذه الامكنه فلماذا المطالبه بالصلاه؟.. استغفر الله العظيم ..هذه هى حكومتك الاسلاميه التى تدافع عنها .. اللهم ابعثه مع من احب ..


#553207 [أبوبسملة الجعلى]
3.00/5 (2 صوت)

01-07-2013 05:10 PM
رائع يا شيخ بس مشكلتك لم تتبرا منهم تماما وتقول بعض اقرادهم سيئون وليس كلهم أو أغلبهم وكمان تقول انك اخوهم فى الدين والوطن فكيف يكون ذلك وهم اعداء الدين والوطن غموما لابأس عليك أدام الله عليك الصحة والعافية وبارك فيك


#553198 [عطوى]
1.82/5 (5 صوت)

01-07-2013 05:03 PM
اسلوبك اشبة باسلوب الصادق المهدى تماما تبريرات ولف ودوران ..
بخصوص الصحفية سمية هندوسة ليست المشكلة فى سبها شخصيا فقط او حتى الاعتداء عليها كما درج سفاحى الانقاذ والمتاسلمين فهى مثلها وبقية المناضلات ..
لكن الجديد والغريب فى امر سمية هندوسة فهو سب (قبيلتها وسب القبيلة كما لا تستطيع ان تتجاهلة فهو يتخطى الاساءة للشخص المعنى ويصبح تعدى واستفزاز صريح لافراد لكل القبيلة ..
فاذا كنت قريبا من رجل الشارع البسيط ستفهم مثل ان يشتم شخص ويقولون لة يا بن الحرام مثلا ويبدا العراك بالايدى ولكن لاحظ عندما يسب احد المتشاجرين امشى يا محسى يا او يا جعلى يا صفتك .. فبالتاكيد سينقلب الامر حتى ولو كنت مظلوما سيضرك اخرون اسأت اليهم ؟؟اذا رجاءا لا تبرر وحافظ على مصالحك مع الحزب الحاكم وخليك مع النسب ؟؟؟
لكن تذكر وتذكر وتذكر نحن تارنا ما بنخلى والرزيقات سينتقمون من هؤلاء اما انتم خليكم مع النسب ؟ وااااسافى قبيلة كالرزيقات تصبح ضنب مع مسك العصى من النص وحافظوا على مصالحكم انتو خلاص بقيتوا.... ومليشيات تقبض الثمن من اسيادها فى الخرطوم ... دا ما كلام رزيقى الكلام المرخرخ دا ..


#553181 [عدلان يوسف]
2.07/5 (5 صوت)

01-07-2013 04:43 PM
أرشح هذا المقال للفوز بجدارة بجائزة " أسوأ مقال في الراكوبة " .. ومن حيثيات هذا الفوز

الثمين ما يلي:

(1)

لاعلاقة بين عنوان المقال " تعليق على تعليقات الراكوبة " .. وبين مضمونه .. فقد اعتقدت إثر

قراءة العنوان أن الكاتب يسعى لقراءة تحليلية نقدية لتعليقات الراكوبة ليكشف اتجاهاتها ،

ولغتها ، ومفاهيمها .. أو قراءة إحصائية تقيس اتجاهات الرأي العام بين قراء الراكوبة .. أو

قراءة في تحليل الخطاب السياسي تحاول أن تستكشف خبايا خطاب التعليقات ( وتحليل الخطاب هو

العلم الفاعل بقوة في تفكيك مغاليق النصوص) ... ولكن المقال النفيس المقصود به التعليق

على تعليقات معينة كتبت حول مقال سابق له في الدفاع عما يسمى بـ " الحركة الإسلامية " .. أي

أنه أمر شخصي بحت ينافح فيه بشكل شخصي ضد بعض معلقي الراكوبة على مقال سابق له كما سيتضح

لاحقا ...

(2)

إن مايحرك المقال من ألفه إلى يائه سواء أكان الكاتب ــ يعي ذلك أم لا يعيه وغالبا لايعيه بسبب

مشكلات حادة في تغبيش الوعي ـ هو الدفاع عما يسمى " الحركات الإسلامية " وهو اسم

الدلع للكيزان بمختلف سحناتهم وسوءاتهم ..وتحرك المقال الرغبة الجامحة في أن تتوحد هذه

الحركة حتى " تنهض بالوطن " ..يقول الكاتب :" وقدمت اقتراحي بأن تتعافى الحركات من جروحها

وتسمو عن الخلافات المذهبية والمنافع الشخصية الى المرامي العلا، للنهوض بالمسلمين من براثن

الجهل والتخلف إلى مصاف الأمم الراقية" ...وهو الأمر الذي يعني ضمنا ــ ودون أن يعي الكاتب

الهمام ــ الدفاع عن نظامهم القميء ، فالحركة الإسلامية ليست هلاما مثاليا شبحيا معلقا في

الهواء يسعى للنهوض بالمسلمين من براثن الجهل والتخلف إلى مصاف الأمم الراقية أو غير الراقية

إنما هي هذا التجلي البشع لها في أرض الواقع السوداني : فسادا وإفسادا وتفككا للوطن وقتلا

وتشريدا لأبنائه إلى آخر القائمة "الجليلة " لإنجازات الحركة الإسلامية ... ولذا فالمقال يسعى

لضخ الدم في شرايينها الفاسدة لتأخذ دورة أخرى في هلاك الوطن ... ولكن هيهات !

(3)

يرى الكاتب الهمام أن رأي الشخص في الملل (أي الحركات ) الإسلامية السابقة واللاحقة ، وأنها

وراء التخلف والتبطل الموات للأمة تؤدي به إلى الردة .. يعني إما أن تتفق مع الكاتب في رأيه

بأن الحركات الإسلامية هي المن والسلوى .. أو تكون مرتدا يقول عن تعليق سيد ابراهيم محجوب:"

فقد كان رأيه واضحاً في كل الملل الاسلامية السابقة واللاحقة، بأنها وراء التخلف والتبطل والموات

للامة، وسأل الله ان يدمرها كلها. وأعتقد أن سيد إبراهيم محبط لدرجة اليأس المفضي الى عقيدة

اخرى تماما، ولا شك أن السابقين من القيادات الإسلامية واللاحقين سيسألون عن هذا وأمثاله اذا

ارتد عن الدين نهائياً، وعلينا جميعاً المساعدة في إبقاء ما تبقت فيه من جذوات دينية.. والجذوة

الدينية لمستها من خلال دعواته التي ختمها بالدعاء بالهلاك على هذه الحركات وقال آمين يا رب

العالمين...!! " ... وهذه تفوق فيها أخوناعليو على طالبان نفسها ...

(4)

المقال متخم بالشتائم التي لا تليق .. وإليك سطورا قليلة من الشتائم التي تطفح عندما يفتقر

للمنطق السديد يقول مثلا عن أحد المعلقين :" اسمه الاول نكرة إعلامياً وسياسياً واقتصادياً " ..

والسؤال هنا : هل يجب أن يكون الإنسان مشهورا " إعلاميا " لكي يكتب ؟وما معنى هذا اللفظ

الغريب " نكرة " ؟؟!! وهل يجوز استخدامه في نقاش سياسي ؟؟!!

من الشتائم أيضا: " ولكي يضلل الناس يوهمهم بشتى الخزعبلات ليخفي آثار الجريمة!! " ..

والسؤال : ماعلاقة ذلك بحوار سياسي ؟!! أين الجريمة هنا ؟؟!! وهل من جريمة أكبر من النظام

القائم حاليا؟؟!!

وهكذا .. وهكذا ...

(5)

الترهيب بالأحاديث وفي غير محلها سمة المقال الأبرز كأن يقول مثلا :" وأحزن أكثر عندما أتذكر

الحديث الشريف القائل إن المرء ليقول الكلمة ولا يلقى لها بالاً، فترمي به في قاع جهنم سبعين

خريفاً " ..من الذي دلك على أن كاتب هذا التعليق أو ذاك يهوي في النار سبعين خريفا ؟؟!!.. هذه

هي عقلية الكيزان في التضليل الديني : استخدام الأحاديث برداءة بالغة لخدمة منطقهم

المعوج؟! .. واستمع إلى خطبة جمعة واحدة للكاروري (الماضروري ) لتعرف معنى التضليل الديني

على حقيقته ... وقد أتخم عليو "خطبته " بالمقولات الإسلامية حتى يمكن تمرير مفعولها.. وهي

سياسةمكشوفة منذ قول الإمام علي بن أبي طالب عن رفع "المصاحف " :" هذه كلمة حق يراد بها

باطل "

(6)

المقال متخم بالسذاجة السياسية الغريبة من نوع " وأنا أولى بالقصر منهم" ..طيب منتظر

شنو ..ما تمشي ؟؟!!

ومن نوع :" وكنت أرأس اجتماعات الهيئة طيلة عامين كاملين لغياب رئيسها المشير سوار الذهب"..

والكل يعرف عمل هذه " الهيئة " التي صار رئيسها فيما بعد قائد حملة البشكير للرئاسة ..

والحساب ولد عما قريب ...

أما بقية السذاجات العقلية في المقال من نوع " أما جمعي للمال، فالمال ليس جديدا عليّ

والحمد لله، حتى نلهث على دربه من الحكومة" .. فوالله لا تستحق النقاش ...

وسنعود لاحقا لتفصيل بقية حيثيات الفوز بالجائزة ..


ردود على عدلان يوسف
Israel [العنقالي] 01-08-2013 03:52 AM
مستر عدلان يوسف ياخى ليك التحية , شكرا لهذا الرد الرائع الذى يشفى الغليل

Israel [أبوبسملة الجعلى] 01-07-2013 09:52 PM
لابفضض الله فاك ياابن يوسف


#553137 [mahjoob adam]
1.25/5 (3 صوت)

01-07-2013 03:34 PM
اخي عليو شفاك الله انا لست من قبيلتك ولكني اقرا لك ويكفي انك سوداني وانا ايضا وفي قلمك ما يجبرنا ان نقرءه ، لكن المؤسف انزلقت نحو ما كنا ولا زلنا نكرهه وهي قبيلتي وقبيلتك وهل سمية هندوسة اذا لم تكن رزيقية لم تسال عنها وياما هناك سودانيات مقبوعات ومغتصبات في السجون لم تذكرهن مجرد ذكر والله لم اكن اعرف ولم اسال عن قبيلتك بل مجرد كاتب صاحب راي وهل اذا تعارض مصالح القبيلة مع ايات الله تقف معها كما يفعلها الكثيرون الان .والله انا حزين ان تنجر الي ذكر قبيلتك ياخ اكتب ودافع عن كل السودانيين المظلومين


#553134 [خالد حسن]
2.45/5 (11 صوت)

01-07-2013 03:27 PM
بالغته يا استاذ عليو ... يعني مجلسكم مابصدر بيان ضد انتهاكات حقوق انسان الا ان كان الشخص قد حصل علي تفويض من مجلسكم لفعل مافعل ؟
ليس بالضروره يا استاذ عليو ان تصدر بيان تضامني مع هندوسه او صفيه الصفيه ( التي اغتصبها كلاب الامن) او عوضيه التي قتلها كلب امن ايضا لانهن ينتمين لقبيلتك
ولكن الدين الذي تكتب عنه وعن عدالته يقول ان الساكت عن الحق شيطان اخرس .. والحق هنا ان تطالب انت ومجلسك بالتحقيق حول هذه الانتهاكات حتي يعرف الناس من الظالم ومن المظلوم
وحتي ياخذ الظالم جزاءه .. وليس بالضروره ان تكون ايا منهن من قبيلتك حتي تنصرهن باضعف الايمان ( المطالبه بالتحقيق النزيه حول دعاوهن) فانت اكبر من القبيله كما قلت !!
والدين يا استاذ عليو يدعونا لتغيير المنكر ( من رآي منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان)
الدين يا استاذ عليو ليس مجرد احاديث وآيات نحفظها ونتلوها ثم نكتب عنها .. ولكنه علم ثم عمل بماعلمنا ما استطعنا الي ذلك سبيلا ولايكلف الله نفسا الاوسعها ..
فان لم تستطع ان تطبق ابسط قواعد الدين ( تغيير المنكر باقوي الايمان ) فانت غير جدير لوعظ الاخرين لانك لن تكون افضل منهم .. وتتساوي معهم في مرتبة اضعف الايمان ..
بل قد يكون بعضهم افضل منك لانهم استنكروا المنكر اما بلسانهم او بقلبهم والبعض اقوي ايمانا منك ويعمل بيده لتغيير المنكر
ان اردت ان تكون داعيه عليك ان تكون قدوة في كل صغيره وكبيره .. والا فلن تجد من يصغي اليك او يتبعك ان كنت تسعي للتبرير ضعفك في تطبيق ابسط قواعد ماتدعو اليه


#553129 [karama]
2.00/5 (4 صوت)

01-07-2013 03:19 PM
الاستاذ محمد انا من اشد المعجبين بكتاباتك لانها بالنسبة لي تلمس موضوعات قومية اكثر منها اقليمية واعني بها اقليمنا الجريح دارفور ناهيك بان توصف بالقبليةولم اقرأ يوما ما ما استيطع ان اوصفه بالكلام المنحاز من عينة عرب زرقة الخ العبارات البغيضة والتي كم تمنيت ان ارى ابناء الوطن ودارفور خاصة ولااقصد بها تحيزا ولكن لوضع دارفور الحرج يكتبون عن همومها متجردين من الانتماءات الضيقة.


#553001 [سودانى%]
1.57/5 (5 صوت)

01-07-2013 01:00 PM
لك التحية شيخ عليو:
هذه خطبة جمعة فقط
قلت انك اخوهم فى الدين والوطن فقط : هل هم اصلا بالعملوا فيه ده من الدين؟ هل هم اصلا وطنيين؟
ارجع لمقال الاديب الطيب صالح (من اين اتى هؤلا)
قلت ان بعضهم سيئين : هم كلهم سئيين بدون استثناء ولو في فرق بكون اختلاف الدرجات في السؤ
قلت انك اولى بالقصر الجمهوري : مبارك عليك اذا كان هذا فقط مايدور في ذهنك
قلت مايعرف بهئية جمع الصف الوطني : هذا على راسها المتخاذل الموتمر وطني سوار الذهب وهو الذى فشل حكومة الانتفاضة وهو كوز معروف وهذه اللجنة ليست معرضة حتى يزيلوك منها هذه اللجنة تخصهم
وقصد بها تشتتيت المعارضة والانتفاضة القادمة وصرف انظار المجتمع الدولي
قلت
قلت : وربما كثرت اجتماعاتي مع هؤلاء لأنصح وربما يتراءى للمرء كأني جزءاً منهم.
اعتقد بافعالك وممالءتك لهم تعتبر جزءا منهم فالذي يريد ان ينصح يعلن اراؤه على الملاء واضحة ويكون رايه واضح فى اجهزة الاعلام والمنابر كافة نصيحة بتحت تحت ماتنفع الشعب عايز موقف واضح من النظام وافتكر ان الترابي اشجع منك فى مثل هذه المواقف فعلى الاقل رايه واضح ومعلوم للكافة.
اما الصحفية هندوسة فما فعل بها بها لايحتاج لاستيضاح والحكومة نفسها لم تنكر الحادث وبامكانك ان تفتح اى موقع الكتروني او يوتيوب فتجد ماساتها وكان الاجدر بكم الوقوف معها فقط من منطلق انساني دعك عن القبيلة او من منطلق اسلامي وانت تجيد الحديث فى الاسلام
وماذا عن ضرب طلاب نيالا وقتلهم بالرصاص فى المظاهرات كيف نصحت المؤتمر بشأنه !!!!
هل قلت لهم المرة القادمة ركبوا كاتم صوت مثلا وماذا عن طلاب دارفور الذين قتلوا وسحلت دماؤوهم
هل ادنتم هذه الجرائم !!!


ردود على سودانى%
Israel [أبوبسملة الجعلى] 01-07-2013 05:12 PM
صدقت جزاك الله خير


#552999 [قلبي على وطني]
2.38/5 (5 صوت)

01-07-2013 12:59 PM
(وهل اذا أرجعنا كل شيء للقبائل هل يتبقى لهذا الوطن شيء؟!! ان القبيلة اي قبيلة في السودان نجد من بين افرادها من هم مع الحكومة ومن هم ضدها، واي نظام يستهدف القبائل بعينها محكوم عليه بالموت ولو بعد حين..) كفيت ووفيت ويا ريت الناس ترتقي شوية لمعنى الانسانية وليس القبلية الجهوية .. وكل من اراد ان يستغل القبيلة او الجاه فهو ليس جديرا بحكم السودان الكان حدادي مدادي ... وامثال هؤلاء المعلقين سيفتتونه ويقسمونه اكثر فأكثر ... لله درك يا عليوة ولفهمك الراقي ونظرتك البعيدة.


#552991 [سوداني وبس]
2.25/5 (3 صوت)

01-07-2013 12:49 PM
سلام اخي الحبيب
عموما انا سمعت بامر الاخت سمية هندوسة من الراكوبة بس بسال انت بتعرفها و اذا كنت كذلك فالامر بسيط
و من خلال انتظارك للشاب الذي ارسل الرسالة
.. فطلبت منه اسمها واسرتها للاتصال بهم ومواساتهم اولاً.. وعجز الشاب عن اعطائي معلومة كافية عن ذلك،
ذها يعني انها لا صحفية و من الرزيقات (قبيلتك)لان اسم عائلتها هندوسة اسم لا ينسى عند سماعه من الوهله الاولى هذا يعني انك لم تسمع به من قبل لا في الصحافة و لا القبيلة
كما ارجو التوضيح
مع الشكر و الاحترام


#552987 [يوسف حمد]
2.75/5 (3 صوت)

01-07-2013 12:42 PM
كلام جميل من رجل وطني واللة امثالك السودان محتاج ليهم ام ارضاء كافة الناس فهدا مستحيل


ردود على يوسف حمد
United States [ابونديبو] 01-09-2013 07:07 PM
هو شنو الجميل ، لو كان وطني لوقف مع مصالح الشعب السوداني ومع مصالح قومه والين هم ايضاً
يشكلون جزءاً من النسيج الاجتماعي .........هو عديم فائدة وشاف مصالحه الشخصية فقط

Israel [Emesary] 01-08-2013 07:17 PM
منتهى الضحالة والسطحية


محمد عيسى عليو
محمد عيسى عليو

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2024 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة