«الحنكلو أب حكاً حلو»
05-29-2013 01:05 PM



xإستوقفني بالأمس خبر بصحيفتنا وردها من بورتسودان بعث به مراسل الصحيفة، الصحافي المجتهد محمود ود أحمد، مفاده أن أربعا وعشرين طالبة جامعية يسكنّ بداخلية واحدة أصبن جميعاً بمرض الحكة الجلدية، وعزت مصادر طبية هذا المرض الذي يعرف أيضاً باسم «الجرب» وبالاسم المحلي «الحنكلو أب حكاً حلو» الذي أطلقه عليه أهالي الجزيرة الولاية في أزمان سابقة حين فشا في أوساطهم، إلى طفيل ينتشر في الأجواء الرطبة ويعيش في الأماكن المتسخة والمغلقة التي لا يتجدد فيها الهواء، كما تطيب له الاقامة والتمدد على الأفرشة «جمع فراش» من المراتب والالحفة «جمع لحاف» والأغطية البالية والمتسخة، وفي ثنايا الملابس المتسخة وخاصةً الداخلية، ورغم أن الخبر يشير إلى المساعي التي بذلت لمعالجة المصابات وتنظيف بيئة الداخلية الموبوءة، إلا أن الاشارة الأهم تكمن في أن المسؤولين عن هؤلاء الطالبات والمشرفين على سكنهن هم السبب الأول في الذي حدث لهن، وليس هذا الطفيل المجني عليه والذي لم يفعل أكثر من أنه وجد الجو والبيئة المناسبة له فأقام واستوطن فيها، فلو أن هؤلاء المسؤولين والمشرفين كانوا قد بادروا منذ البداية بتحسين بيئة هذا المسكن ونظافته وتغيير الأفرشة البالية والمهترئة والمتسخة، لما احتاجوا أن يصرفوا أضعافها بعد أن وقعت الفأس في الرأس ودفعت الطالبات من صحتهن ثمناً غالياً جراء اهمالهم ولامبالاتهم، ولكن ماذا نقول عن مثل هذا النهج الاداري العقيم والعقليات التي تحتاج هي نفسها قبل الطفيل إلى تعقيم وإلى ديتول وصابون فنيك لتطهيرها من داء البِلىَ والقِدم الذي أصابها فلم تتطور ولم تتجدد أساليبها ومناهجها، وهو للأسف نهج وسم بل الأحرى وصم غالب أدائنا العام في مؤسسات الدولة حتى دمغنا الآخرون بأننا من نصنع أزماتنا ومشاكلنا بأنفسنا، ثم نبدأ في الهرولة هنا وهناك بحثاً عن حلٍ لها، ولن يحتاج اثبات هذا النهج العاجز والقاصر إلى بذل أي جهد، فقط تذكر أول مشكلة أو أزمة تخطر على بالك ثم تأملها وانظر في أسبابها ومن كان سبباً فيها، ستجد أنها «مننا وفينا» وان كان للآخرين دور فيها فهو بالقطع سيأتي تالياً، يجدها الآخر جاهزة فيستثمرها لصالحه....
إنه والله أمر مؤسف أن يظهر الآن هذا المرض الذي يعد من أمراض التخلف، فالحكة الجلدية ما هي إلا الجرب الذي عرفه العالم قبل أكثر من ألفين وخمسمائة سنة، وأكثر ما يصيب الحيوانات وخاصة الابل والكلاب، وإنها سبة وفضيحة أن يتفشى الجرب بين طالبات جامعيات يفترض أن توفر لهن الجهات المسؤولة عن اسكانهن بيئة مناسبة وليس كتلك التي تفشى فيها داء الجرب الذي هجاه الشعراء منذ العصر الجاهلي فإذا بنا نجد أننا في حاجة إلى هجائه في القرن الحادي والعشرين، فما أبأس أحوالنا وأوضاعنا الصحية!.

الصحافة





تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 8789

خدمات المحتوى


التعليقات
#686908 [حاتم]
1.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 06:24 PM
هاهاهاها
يامكاشفي بالغت والله
الحنكلو اب حكا حلو ده ما الجرب عارف حين تفشى الحنكلو في السودان لم ياتي من الوساخة زي ناس بورتسودان المالاقين موية عشان يستحموا بل كان من تلك الذبابة الرملية التي ضربت الناس وجعلت الواحد ينحك لامن جسمه يجيب الدم وهو متكيف بعدين المصيبة كان الحنكلو ما بيصيب الا الامكان الحساسه في الجسم فكان للحنكلو تاثير ثنائي الامتاع
مصيبة بورتسودان والموية حاجة مخجلة ومقيته وحتى مياه الابار هي مجر مياه صرف صحي وتعتبر نجسه وغير طاهرة كماقال هاشم بامكار والذي تحدث حتى اوجعنا وقال ان نساء بورتسودان أرجل من الرجال لانه حين تواري الرجال خرجت النساء في تظاهرة يعبرعن عن استياءهن من تجاهل الحكومة لمشكلة مياة البحر الأحمر والنيل حدادي مدادي يشق البلاد طولا هسه عليك الله كان الحكومة دي فكرت تودي موية من النيل للبحر الأحمر حيغلبها ما المليارات يتم هدرها على الكلام الفاضي ومخصصات الوزراء والمنتفعين اما كان الاجدى الالتفات لمواطن البحر الاحمر الذي اصابه الحنكلو اب حكا حلو غايتو ماتستبعد تجي الحكومة وتتدعي انها كيفت مواطن البحر الاحمر ومنحته متعة مجانيو والينحك لامن يتكيف


#683379 [الشاذلى تيرا]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 11:38 PM
بلد حكومتو سجمانة


#682772 [ابوعادل]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 11:02 AM
الجرب ده مش بعالجوه بالقطران يامكاشفي


#682076 [آدم بابور]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 09:52 PM
حقا ماأجربنا! غدا سيصيبنا مرض الجقّيل وهو أيضا مرض جلدي معدي والله يستر من أبوكرشيل داك جاي الخرطوم عديل !!!


#681919 [ghada]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 06:16 PM
يا جماعة الله ما يبقى عليكم المثل البقول " المكجنك في الضلام يحدر ليك " متين كانت النظافه الشخصيه ليها علاقه بالحكومه يعني .."البت الجامعيه" ما قادره تشوف نظافة روحا ولا تنفض سريرا , ومن باب الوطنيه انو الفضائح الصحيه البقت في بلدنادي والانقرضت من عصر الجاهليه تمشي اول لي وزارة الصحه والهيئات المعنيه قبل ما تتنشر في النت الكل سكان العالم بشوفوهووبشيلو حالنا


#681655 [بلدى ياحبوب]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 02:30 PM
والله الحكومة دى مابتتشكر لاكن الحق حق والطالبات هم الجابوا المرض لنفسم باهمالن وعدم نظافة جسمهم ومسكنن فى انتظار المسؤلين يجوا نظفوا ويحل المشكلة هم فاضين ليكم . والمثل بيقول ماحك جلدك مثل ظفرك حكن .


#681559 [ود الغرب]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 01:31 PM
الناس في شنو والحسانية في شنو !


ردود على ود الغرب
[شليل] 05-29-2013 02:57 PM
إماطة الأذى عن الطريق من شُعب الإيمان أخي العزيز ، و ما كتبه الأستاذ حيدر حقيق بنا أن نثني عليه و ليست بالضرورة أن تكون كل أولوياتنا أولويات غيرنا ، فإن كان حيدر مهموم بزمرة من الرائدات في مقبل الأيام فمن الذي منعك عزيزي في كتابة ما تراه أهم ...


#681528 [بخاتى]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 01:13 PM
لا صحة لا تعليم والله الجماعة ديل ما خلو حاجة فى البلد الا وطلعوا زيتة فساد عقول وفساد اجسام الله لا جاب عقابكم انشاء الله يمسكن الجرب المسك البنات ديل ويدمركم واحد واحد انه سميع مجيب


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2022 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة