المقالات
السياسة
(ونفسٍ وما سوّاها).. نظرية الإصلاح بمنظومة الاخلاق..
(ونفسٍ وما سوّاها).. نظرية الإصلاح بمنظومة الاخلاق..
03-15-2018 10:06 AM

*🔵 المبادرة الشعبية للتنمية البشرية-5:

🛑 نزاهة النفس البشرية موروث تربوي وأخلاقي وليس مبدأ حزبي تنظيمي..

💥 قال تعالى:(ونفس وما سوّاها(7) فألهمها فجورها وتقواها(8) قد أفلح من زكّاها(9) وقد خاب من دسّاها(10) - سورة الشمس.

✍ (أما بعد فَإِن أسعد الرُّعَاة عِنْد الله من سعدت بِهِ رَعيته وَإِن أشقى الرُّعَاة عِنْد الله من شقيت بِهِ رَعيته وَإِيَّاك أَن ترتع فترتع عُمالك فَيكون مثلك عِنْد الله مثل بَهِيمَة نظرت إِلَى خضرَة من الأَرْض فرتعت فِيهَا تبتغي فِي ذَلِك السُّمن وَإِنَّمَا حتفها فِي سُمنها)..

✍ هذه رسالة من قائد عظيم وهو أحد الخريجين من أعظم مركز للتنمية البشرية في العالم بأسره، مركز النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هذه الرسالة بعثها قائد الأمة الإسلامية عمر بن الخطاب لوالياً من ولاته، وهو أبي موسى الأشعري، أحد قياداته الذين قام بتعيينهم في الولايات الاسلامية وقتها.

✍ النزاهة، الأمانة، عفة اليد، الإيثار، الصدق، نزع حب "الأنا"، التضحية والعمل من أجل الضعفاء والفقراء، كل هذه القيم الإنسانية ليست بموروثات حزبية يُلقنها تنظيم أو حزب لأعضائه، ولا هي عطايا مخصصة مع منصب، ولا بدلات شهرية تصرف لموظف في عمله، ولا مخصصات مالية تُمنح لمدير في موقعه ولا لوزير في وزارته، هذه كلها مكتسبات يكتسبها الإنسان منّا في مسيرة تربيته وتعلُّمه، ويتجرعها منذ صغره بل منذ أن كان في رحم أمه جنيناً عبر الطعام الحلال الذي يسري في دمها و أحشائها.

✍ كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، هذه الوظيفة والمركز وموقع السلطة، أيُّها المسؤول، ينتظر خيرها آلاف الفقراء والضعفاء الذين لا يعرف بعضهم حتى اسمك، ولكن تتعلق آمالهم البسيطة في نتاج مجهوداتك في هذا الموقع، فخذها بحقها أو أتركها لغيرك، فمن يتقلّد موقعاً من المسؤولية دون حقه والإيفاء بمتطلباته، فإن عدالة السماء ستقتص منه أي ذرة حق هضمها بسياسته وادارته، فالكون ليس بفوضى ليتحكم فيه المسؤول كيف يشاء، وانما الأمر من قبل ومن بعد لله الواحد القهار.

✍ مراكز التنمية البشرية، هي من ترتقي بهمم النفس البشرية الى مصاف التفاني في خدمة الآخرين، والإيثار على النفس ولو كان بها خصاصة، فتجعل الموظف البسيط يحمل همّ المواطن الذي يقف في الصف أمامه منتظراً دوره في نيل خدمته، بدلا من أن يتعامل معه بكل ترفعٍ وغرور، مراكز التنمية البشرية هي من ترتقي بمعاني المسؤولية لدى المدير أو الوزير وتجعله يستشعر هموم المواطنين وضعفهم فيتفانى في خدمتهم، ويُقدّمهم على نفسه وأسرته وأطفاله في نيل حقوقهم ومطالبهم، مراكز التنمية البشرية هي من ترتقي بمعاني الإنسانية وغرس القيم والأخلاق في نفوس فئات المجتمع المختلفة، فتجعل المسؤول أشدُّ فقراً من المواطن الضعيف، وتصبح الحقوق متساوية وتختفي مظاهر الحقد وتسود مظاهر الحب والإنسجام.

✍ تنقية النفس البشرية على مستوى القيادات يكفي مثالاً ما سطّره الخليفة عُمر بن الخطاب رضي الله عنه في حِفْظ مال المسلمين: "إني أنزلتُ نفسي مِن مال الله منزلةَ اليتيم، إن استغنيتُ منها استعففْتُ، وإن افْتَقَرتُ أكلتُ بالمعروف".

✍ قال تعالى:(والذين تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهم يُحِبُّونَ من هاجر إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نفسه فَأولئك هم الْمفلحون (9) - الحشر.

[email protected]





تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 528

خدمات المحتوى


التعليقات
#1752023 [المعز عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2018 10:18 PM
تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة في جميع القطاعات هو اول مراتب التطور .. ومن بعدها ادوات قياس الجودة والعمل على تحسين الاداء المستمر ... ولكم في اليابان دليل !!!


#1751864 [عبدالعزيز عبدالباسط]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2018 02:06 AM
كتب أحد الولاة للخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يطلب مالاً كثيراً ليبني سوراً حول عاصمة الولاية.
فأجابه الخليفة عمر: ماذا تنفع الأسوار؟؟
حصنها بالعدل ونقي طرقها من الظلم..
الدكتور حسن الترابي في لقائه الشهير مع الاعلامى أحمد منصور ألقى باللائمة في الفساد الذي ملأ الدولة على أعضاء حزبه رفاق الدرب الذين صلوا معه الفجر حاضرا لعقود من الزمن …
النفس البشرية ضعيفة بطبعها (امارة بالسوء)ولا زلت اتمسك بالمثل القائل (من امن العقوبة اساء الادب)...
الدين الاسلامي يعتبر منهج متكامل للتنمية البشرية لكننا بالرغم من ذلك نجد أكثر الناس فسادا هم اصحاب اللحى الطويلة و الجلابيب القصيرة(الا من رحم ربي)..
الموظف او المسؤول ان حس ان لا رقيب عليه قد يتصرف مثل فرعون (ما علمت لكم إله غيري) …
أوروبا تقدمت علينا لانها وضعت على كل مسئول رقيب حتى رئيس الدولة يرافقه البرلمان والبرلمان يراقبه الشعب المحصن بالعلم ( الصين ليست بلاد علم ديني أو شرعى و ليست بلاد ركوع و سجود لكننا أمرنا بطلب العلم فيها ) و الشعب الواعى تراقبه حقوقه و حقوق اطفاله..
نحن فشلنا عندما عبدنا الأشخاص ووثقنا فيهم لجرد انهم ركع و سجد ..
النفس البشرية ضعيفة إن لم يكن هناك رقيب عليها..قوية ومنضبطة أن عرفت ان سيف الرقابة مسلط عليها …
زوج ابنتى طبيعة عمله تسمح له بالاطلاع على ملفات سكان دولة بكاملها من وزيرها إلى خيفرها لكنه يعجز عن مساعدة زوجته لتحصل على فرصة عمل لانه يعلم ان سيف الرقابة مصلط عليه وإن مساعدته لها قد تكلف وظيفته و حريته …
سائق المركبة يتوقف و يلتزم الإشارة ليلا رغم عدم وجود رجال المرور لانه يعلم ان كامرة المرور تراقبه. ..
ما نحن فيه هو بسبب ضعف الحاكم و ضعف الرقابة وعدم المحاسبة……
#لقد حانت ساعة الخلاص موتوا ابرارا أو عيشوا احرارا.. ..


علي بابا
علي بابا

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2022 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة