المقالات
السياسة
سلام من ملوك سنار لملوك الجبال يحمله رحال تية
سلام من ملوك سنار لملوك الجبال يحمله رحال تية
07-26-2018 07:43 PM

الشعاع الساطع

السفر الكبير الذي تركه لنا الراحل المنقب الدقيق محمد ابراهيم نقد من بين ثنايا دار الوثائق السودانية يحدثنا عن عنوان مهم وجزء مرير من تاريخنا المسكوت عنه
(تاريخ تجارة الرق في السودان ).
ولا انسي وانا لا ازال اطالعه في كل حين قصاصاته .
المؤلمة والمحزنة وكيف ان الانسان يسئ الي اخيه الانسان .
ليس بالسخرة والاساءة فحسب بل بالامعان في الالم .
اذ يوضع في زريبة الهوامل الحمير والغنم والبغال والجمال والعبيد والخدم ويكون الاجمالي لدي امين الحظيرة 35 مفصلة كالاتي
9عبيد
5 خدم
3همل
4حمير
6مقاطيع
3جمال
5 غنم
الاجمالي 35 نفق منها
2همل و1 حمار 3 عبيد 1هامل المتبقي 28 وكل ذلك يتم بعمليات جرد حسابي منظمة وان عمليات البيع تتم بمستندات تحمل وصف المباع والمشتري !!
انها حقبة سوداء في تاريخ الانسانية يجب ان الاتعود!!
واهتماماتي بحقوق الانسان قديمة وتاملاتي فيها تمتد علي امتداد الدهور والسنين والحقب منذ ان قتل احد ابني ادم اخيه فلم يجد مكانا لستر عورته فاذابغراب يبحث في الارض يعلمه كيف يواري سوأة اخيه !!
واحد المستشرقين يكتب عن اكتشاف منابع النيل ويمر علي امتداد النيل ومن بين مايري ملاحظاته عن تجارة الرقيق .
واكثر مايؤلمه فيها تجارة (الخصيان) ويقول الكاتب بكلمات تدمع لها العين كانت عملية (الخصيان) عملية قاسية اذ يتعرض الرجل الي عملية طحن لخصيتية غاية الالم واللاشعور !!
وان العملية لمشقتها تعرض معظم الرقيق من الذكور لموت شنيع ولكن الذي ينجو منها يصبح في عداد الملوك ويعيش بين الملوك والاميرات!!
يخدمهم ليل نهار بلاشك ولاخوف ولاهاجس ولايجد الملك حرجا ان دخل غرفته الخاصة ووجد احد الخصيان مضجعا او يقوم بعمليات المساج لمحارمه !!
وتجارة الرقيق قديمة قدم الانسان !!
ولكن الشعوب والامم والمعتقدات الدينية حرمتها وحاربتها ايضا علي مر الدهور والشهور والايام .
واوربا رغم حضارتها الان في مجال حقوق الانسان الا ان العصور المظلمة كانت تعج بنظام النبلاء والاقنان واستعباد الانسان الابيض لاخيه الابيض !!
وعندمااتت النهضة الصناعية لجأت للفتوحات التي تمت لافريقيا جميعها!!
والتي تحدثنا عن استجلاب العبيد والخام والذهب !!
وبمرور الزمن اصبح بعض احفاد الافارقة قادة ورؤسا للمجتمعات الاوربية وفي امريكا ممكن ان نحسب كل من اوباما وكنزليزا رايس ووزير الدفاع كولن باول كرموز تمتد لتك الحقب المظلمة!!
وكنا في جلسات الانس مع اخوة لنا من الشمال البعيد نقول لهم لم نسمع لكم عن اي مقاومة لحملات الفتح التي قام بها محمد علي باشا وقد سمعنا بمهيرة ورابحة !!
فيقول محدثنا ان الفاتحين قالوا انهم يبحثون عن العبيد الشجعان فقلنا لهم العبيد قدام ادخلوا لي جوه !!
ومن سنار المحمية تصل الرسالة النارية للفاتحين رسالة يتجاهلها التاريخ المصنوع حديثا عنوة واقتدارا عبر محاولات التزييف الهشة لكل شئ منه لملوك سنار وقد حكموا اكثر من ثلاثة قرون ( 1504 ّ1821)م .
وتقول رسالة العز والشرف لايغرنكم انتصاركم علي الجعليين والشياقية فنحن الملوك وهم الرعية!!
ونحن نعلم جيدا من هم الدلله الذين اوصفوا الطريق للفاتحين حتي سنار !!
وسنار وانسانها التاريخي تتعرض كل حين للاذي الجسيم وهي صابرة لان القطار قد حمل اليها اصنافا من المسافرين منهم الصالح والطالح !!
وبعدما ان صبرنا حزنا علي تغييب المكون التاريخي من المشاركة في السلطة او الاعداد للاحتفال بسنار عاصمة للثقافة الاسلاميه!! والذي اوكلت امانته لغير اهلها الحقيقيين و الامناء وربما لاسباط اليهود ان كانت بهم بقية لانهم الاجدر بالتحريف وقد حرفوا التوراة والانجيل والزبور !!
فهاهي سنار تتقيأ عنصرية وشتما واساءة لاتعبر عن كونها كانت عاصمة للثقافة الاسلامية!!
لكنها الان تعبر عن شئ اسمه ازدياد ثقافة الانا وضيق الافق !!
وبالامس القريب رحل عنا الجنوب من السودان بسبب التجريح والاثارة والكراهية والازدراء !!
ومايحدث في سنار اليوم لايشبهنا نحن ملوك سنار وسادتها وولاة امرها الحقيقيين !!
فرحال تية من ال السودان ومن ملوك سنار نرسل الي ملوك الجبال الف تحية حب وسلام عنوانها رحال تية!!
وما تعرض له رحال تية من اساءة تصرف فردي وليس سلوك جماعي ومما زاد الطين بله انه ينمتي الي الحركة الاسلامية الراعي الرسمي لكفوة 30يونيو وسيظل هذا الحديث وان صامت وان قامت عنوانها مادامت تشرف المسئ بموقع متقدم !!
ونحن نقول وبكل ثقة اننا الاقدر علي حل هذه المشكلة وليس سوانا !!
ملوك ونعرف لغة الملوك !!
ونقول باسم دولة الفونج والعبدلاب نحن نموذج التعايش التاريخي مابين الفونج والعيدلاب ونحن اصل التاريخ ونواة اهل السودان الاولي وشكرا لجدلية الغابة والصحراء والعودة الي سنار !!
ونحن ملوكها المبجلين لاتهز ثقتنا ثقافة اشباه الملوك الجدد ابدا !!
ونحن في سنار حينما كنا نرسل الرسائل ان فلان سرق وان فلان فعل وفعل كانت جهات هناك تستمتع بتقارير الكذب !!
حتي برزت حادثة حديث الافك ولم يكن الحديث فيها افكا ولا احد يحرك ساكنا!!
وبالامس تحدثنا الاسافير ان احد رموز الحركة الاسلامية قد اساء وشتم احد ابناء النوبة الاخ رحال وان الامر تطور الي حركة احتجاج ولائية ثم الي قومية ثم الي اقليمية ثم الي دولية ثم الي عالمية!!
والاسلام الذي نعرف ونعتز به ليس دينا للشتم والاساءة بل هو دين للحب والاخاء!! فلطفا بالاسلام من الظلم اما ان يكون المتهم من ( الكيان الخاص) والتي تختصر ب (كخ) او الحركة الاسلامية بجميع مراحل مسمياتها فان الامر هين ولين !!
ويكفي عتابا للحركة الاسلامية ماقاله عرابها الراحل د الترابي عنها في اخر ايامه من شهادات وشهادة الاهل هي من اقوي الشهادات كما حدث في قصة يوسف عليه السلام !! والتي لخصها القران الكريم في قوله تعالي ( وشهد شاهد من اهلها) !!
وشهادة الترابي بدات منذ ان قام بتوزيع المصاحف لكل من يريد ان يقول هذا حلال وهذا حرام فخرج من خرج بمصحفه ولم يعد حتي الان وبقي من بقي وكما قال المثل (كان حرت ليها صقور وكان بردت لابصنقور) !!
فما اكثرهم ناس ابو صنقور وكل ما اتامل في مسمي الحركة الاسلامية وهذا التمييز الموهوم اقول ماذا يجبر هؤلاء لمثل هكذا ادعاء اولا تكفيهم عمليات السرقات التي لم يحدثنا عنها التاريخ حتي في العصر الجاهلي او في اي عصر من العصور !!
ملايين الدولارات وليس الجنيهات تتحدث عنها وسائل اعلامهم !!
والانحلال الخلقي الذي يلازمنا كل يوم وحالات النهب والاغتصاب والقتل والسحل وبعد كل هذا تقف جماعة هناك تدعي انهم اصحاب العلامة الكاملة او رسل الاسلام !!
ولقد سمعنا انه يوجد اتجاه قوي لحلها حتي يذهب كل شخص لوجهته دون من او اذي للاخرين ولكن يبدو ان الامر ارجئ الي وقت يوم معلوم !!
ورغم ان كل المؤشرات التي تصدر كل يوم من عناصر مؤثرة من الحركة الاسلامية بانها قد حلت منذ عهد بعيد ولايوجد الان من يحتفي بها وبصنيعها احد !!
الا ان البعض لايزال يتبضع من البقاء فيها فالسودان بلد الاسلام السمح والتقوي لااعتقد انه بحاجة الي اناس يعرفون انفسهم بانهم الحركة الاسلامية فهذا احتكار غير موفق لان الاسلام هو دين للكل !!
وللكل بلا لون او لغة اوثقافة اوعدد !!
فارجو ان يرحم الاسلام من تيارات ومسميات تضعفه ولا تقويه !!
وقديما قال الامام علي كرم الله وجهه
لاتترك التقوي اتكالا علي النسب ... فقد رفع الاسلام سليمان فارس ووضع الشرك الشريف ابالهب .
ان الاسلام دين سماحة ودين محبة وليس دين شتم واساءة !!
فتجربتنا في سنار حافلة بحب الخير للجميع !!
ولعله الان حري بنا ان ندكر كيف اننا في سنار اهل فضل وتعايش سلمي وتاريخ فيجب الا يؤخذ بالحالات الشاذة حكما !!
وكاني بسنار وهي تاريخ ضارب في الجذور تتاذي بذكر اسمها مقرونا بالاساءة والشتم والعنصرية !!
والاخ او الرفيق رحال تية هو منا حتي ناخذ الحق له وكذا الاخ عثمان ان هو اقترف الجرم اواعترف به فعليه الاعتذار ان قبله رحال او ان تاخذ العدالة مجراها !!
ورسالتنا للاخ رحال ولملوك النوبة ونحن ملوك سنار نحن معكم حتي يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود وارجو كذلك ان نعمل علي احياء ثقافة الاخاء والمحبة والتجاوز والصفح !!
فنحن في السودان نحتاج كثيرا للصبر واحتمال الاخر وقدرنا اننا قبائل وثقافات متعددة والوان ولغات مختلفة يجب ان نرعها حقا بالاحترام المتبادل والحب !!
لا بالانفة والاستهتار والحقد والكراهية فذلك غير مفيد في تقدم الشعوب والامم
... وياوطن مادخلك شر ...

عمر الطيب ابوروف
[email protected]





تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1065

خدمات المحتوى


التعليقات
#1795564 [خالي شغل]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2018 03:36 PM
في زمن الفونج والعبدلاب كانت المرأة تتطلق ثم تتزوج في نفس اليوم والكثير المثير قال سلطنه اسلاميه قوم لف... تاريخ مزور يا شيخ علي بالطلاق لو عرفتو الحقيقه عن الفونج والعبدلاب تآمنو بالله..


#1795357 [Awan]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2018 09:55 PM
What is truly significant is that the response to this incident represent a Turning Point in how such issues be handled in the future ENOUGH is ENOUGH


#1795348 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2018 08:59 PM
أين سيارة اللانكروزر والتي لهفتها يا عمر الطيب بعد اتفاقية نيفاشا. كل شيء مسجل لدينا والحساب ولد.


#1795336 [خالي شغل]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2018 07:55 PM
تريد ان تحارب العنصريه ومقالك يضج ويفيض عنصريه يا سيدي اذا نحن لم نستطع ان نمنع المحتل من دخول البلد ماذا فعلتم انتم!؟ام انه مجرد كلام والسلام ثم ما دخل اهل الشمال بما حدث مؤخرا في اسي نارتي لعلمك وعلم النازحين الذين لا نعلم من اين اتو ان هذا هو الاسم الصحيح والقديم لمدينه سنار.... تقول ان تاريخ السودان بدأ من العام 1540؟لن ارد عليك في هذه الجزئيه نحن احفاد الملوك و ابناء ممالك قديمه قدم التاريخ من قبل طوفان سيدنا نوح..... (شايفك تحدثت عن تجارة الرقيق قدبما في السودان بينما وجدت لاسيادك الخواجات العزر)


#1795303 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2018 05:14 PM
ابروف اخوى نحن كما صدح وردى ابناء ملوك فى الزمان توجوا الفونج وزانوا كردفان . لنا الفخر ان اجدادنا نشروا الاسلام السمح المتسامح وكانت سنار عاصمة دولة الفونج والعبدلاب مصدر اشعاع ووعى دون تعصب ولا عصبية . ولكن انظر ماذا فعل الابالسة بعد ان سطوا على السلطة فى ليلة حالكة السواد حزينة . احيوا نار العصبية والقبيلة والتطرف الدينى وعدم قبول الاخر واوقدوا نار العنصرية التى حرقت نارها كل البلاد وفصلت الجنوب واشعلت الحروب . ويكفى فى ذلك كلام اليشير عن الغرباوية الذى يعف اللسان عن ذكره. وقد جاء ذلك موثقا على لسان كبيرهم الذى علمهم السحر والكذب والضلال فى شهادته على العصر فى قناة الجزيرة وقد ردد العبارة البذيئة علنا دون حياء . لك التحية والود اخ الطيب . ولا بد من العودة الى سنار مع محمد عبدالحى .الغد للحرية والجمال واطفال اصحاء .


ردود على abdulbagi
[خالي شغل] 07-28-2018 10:27 AM
تاريخ مزور لقد تم خداعكم في المدارس فونج مين وعبدلاب مين؟! روح اقرا عن المجتمع والاسلام ف تلك الفترة لقد كانو مجموعه من الرعاع لم يضعو لتعاليم الاسلام اي اعتبار ابحث عن الحقيقه تجدها...


#1795299 [كلتومة بت الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2018 04:52 PM
يا عمر كراكة انت كنت جزء من هذه العصابة وكنت من أكثلر الناس تشددا وجدك ابوروف كان من اكبر النخاسين وزايبكم لا زالت اذكر مواقعها فى ابوحجار


عمر الطيب ابوروف
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2024 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة