المقالات
السياسة
(كسار قلم مكميك) - حقيقه الرواية..
(كسار قلم مكميك) - حقيقه الرواية..
07-29-2018 10:08 AM

‏‎image
تعرض سعادة السفير د .حسن عابدين في مقاله المعنون ب (تحقيق الروايات الشفاهية: ود جاد الله.. كسار قلم "مكميك"؟ ! ..رواية .. منحولة. . مصنوعة) والمنشور بتاريخ (23 يوليو 2018).. تعرض للحادثة الشهيرة التي كسر فيها الشيخ عبدالله ود جاد الله قلم الإداري البريطاني ونائب مفتش بارا بمنطقة شمال كردفان .. هارولد ميكمايكل .. واصفاً الحادثة ذاتها بأنها محض إختلاق بلا أسانيد أو مصادر تدعم صحتها . ومضى الدكتور عابدين لأبعد من ذلك حين تحدث عن تفاصيل النزاع حول آراضي المرعى بين الكواهله والكبابيش التي ادت لعزل الشيخ عبدالله ود جاد الله من نظارة الكواهله - ليخلص إلى أن الرواية التي تناقلها السودانيون في هذا الشأن هي روايه مصنوعه يمكن تصنيفها في سياق الشائعة التي تم تناولها عبر الأجيال في مجتمعاتنا من خلال أدب الحكاية الشعبي والتراث الغنائي المحلي . و قد لخص الدكتور عابدين أسباب رفضه للحقائق التي قدمنا لها فيما يلي :

‏‎1- أن الإداري ماكمايكل في كتابه (قبائل شمال ووسط كردفان) الذي نشر في عام 1912, لم يذكر الحادثه رغم انه كتب عن قبيلة الكواهله وذكر زعيمهم عبدالله ود جاد الله .

‏‎2- أشار د .عابدين إلى أنه في بحثه عن الروايه لم يجد مصدرا موثقاً يساند ما حدث عن روايه كسر القلم .

3- ذكر د. عابدين أن ريتشارد هيل في كتابه (معجم تراجم اعلام السودان) قد ذكر سيرة الشيخ ود جاد الله دون أن يشير لحادثه كسر القلم.

‏‎4- أشار د . عابدين أن عبدالله ود جاد الله نتيجة لولائه للمهدية والامام المهدي.. فقد قام المهدي بتزويجه احدى بناته .

‏‎والذي لا شك فيه هو أن الدكتور حسن عابدين قد أخطأ بوضوح فيما ذهب إليه . و قد رأينا أنه من الأصوب تحليل تلك الأسباب التي أوردها وتبيين خطأ الإعتماد عليها في نفي واقعة تاريخية معروفة و مثبتة بعدة مصادر كحادثة المواجهة الباسلة لشيخ قبيلة الكواهلة مع المفتش الانجليزي ماكميكل والتي كسر فيها الشيخ عبدالله قلم الأخير و قذف به الى الأرض رافضاً جبروت السلطة الاستعمارية الانجليزية .

‏‎فلنبدأ بما قاله الدكتور عن إهمال ماكمايكل لحادثة كسر القلم في كتابه (قبائل شمال ووسط كردفان) وبالتالي افتراضه ان تلك الواقعة لم تحدث . فالذي لم يتطرق اليه د .حسن عابدين هنا هو أن الأوراق الخاصة بماكمايكل و المحفوظة بإرشيف جامعه درم البريطانية تحتوي على مقال عن وفاه الشيخ عبدالله جاد الله في سنه 1959. و هو ذات المقال المكتوب للإداري جون هاميلتون في سنه 1959م (عمل كمساعد لمفتش بارا في نهاية العشرينيات) المفهرس تحت الرقم
‏SAD.586/5/71 ..
وفيه أشار كاتب المقال الى تلك الحادثة قائلاً : "إكتسب عبدالله جاد الله الشهرة عبر لقبه (كسار قلم مكميك ) - الرجل الذي كسر قلم مكمايكل. . في سياق مشاجرة مع السير هارولد مكمايكل، عندما ضرب القلم في الطاوله حتى انكسر؛ مما ادى الى سجن الشيخ عامين وعزله من النظارة". ولا شك أن هذا المصدر يثبت بوضوح أن واقعة القلم تلك.. تناولتها أقلام انجليزية وبالتالي يتأكد أن ما إستند اليه الدكتور حسن عابدين في تكذيب تلك الحادثة لم يكن دقيقاً .

وبالرجوع الى ما ذكره ماكمايكل نفسه بهوامش النسخة الانجليزية من كتابه بالصفحة رقم 201 والتي أورد فيها عزل ود جاد الله .. يتضح لنا أكثر أن عدم ذكر ماكمايكل لحادثة كسر القلم يرجع لما لقيت سلطته الاعتبارية كإداري انجليزية من إهانة بسبب تلك المواجهة الشجاعة التي واجهه بها الشيخ عبدالله وبدلاً عن ذلك اتجه ماكمايكل نحو الإقرار بذلك ضمناً في أوراقه الخاصة المودعة بدرم . وكان الأجدى بالدكتور عابدين كباحث هنا هو الاطلاع على كافة المصادر بخصوص ما أراد أن يكتب عنه قبل أن ينجرف نحو إنكار هذه الحقائق جملة وتفصيلاً .

وقد يكون من المهم ايضاً الإشارة لما أضافه المؤرخ السعودي بروفيسر طلال اسد الذي خصص دراسته عن قبيلة الكبابيش حين ذكر أن موقف عبدالله ود جاد الله مع الادارة البريطانية أكسبه اعجاباً وتقديراً بين السودانيين على الرغم من التكلفة العالية التي دفعها نظير مواقفه الصارمة تجاه الحكم الاستعماري مما أدى لخسارته لمنصب النظارة على المستوى الشخصي .
‏(The Kababish Arabs: Power, Authority and Consent in a Nomadic Tribe . صفحه 169-170)

‏‎أما عما قاله ريتشارد هيل .. فإن أي متتبع دقيق لتاريخ تلك الفترة سيلحظ ما احتوى عليه كلام هيل من أخطاء تصل لمستوى المغالطات أحياناً .. إذ انه لم يذكر حتى التاريخ الصحيح لعزل الشيخ بل قال انه عزل من النظارة في عام 1916 . و الصحيح ان الشيخ عزل عام 1910م مباشرة بعد الحادثة. و اشار هيل في نفس كتابه إلى ان الشيخ توفى في عام 1922 . تلك كانت معلومة تاريخية أخرى جانبت الحقيقة .. لأن الشيخ عبدالله و د جادالله بقي على قيد الحياة بعد عزله من الزعامه بين منطقه الشقيق والجزيرة ابا وكان وكيلاً للسيد عبدالرحمن المهدي في الدويم-القطينه كما ورد في كتاب (الامام عبدالرحمن المهدي - مداولات الندوة العلميه للاحتفال المئوى، صفحه 140). وفي نفس الإتجاه ، أشار بروفيسر موسى عبدالله حامد إلى ان الشيخ عبدالله جاد الله كان من الحاضرين ومن قادة فرسان الانصار في زيارة الحاكم العام السير جيفري ارشارد الى الجزيرة ابا في فبراير 1926م (إستقلال السودان بين الواقعية والرومانسية ، صفحه 52). كل هذا يثبت عملياً ان عبدالله ود جاد الله قد عاش بعد عام 1922 وبالتالي يثبت غفلة هيل ومن بعده الدكتور حسن عابدين عن حقائق تاريخية في غاية الأهمية .

‏‎أما عن واقعة تزويج الإمام المهدي لإبنته من الشيخ عبدالله ود جاد الله التي أشار إليها الدكتور عابدين مخطئاً .. فإن الصحيح هنا .. أنه عندما قامت الثورة المهدية كان عبدالله ود جاد الله دون الخامسة عشرة عمراً . وبالتالي كان يتعين على الدكتور أن يعلم أن زواج الشيخ عبدالله من بنت المهدي قد حدث بعد وفاة المهدي وبالتحديد بعد سقوط الدوله المهدية حينما تزوج السيدة ام سلمة بنت الامام المهدي (ارملة الامير عثمان-شيخ الدين ابن الخليفة عبدالله). لذلك يبقى من المهم هنا الإشارة إلى القول بأن المهدي زوج بنته للشيخ عبدالله في حياته _ كما قال الدكتور _ ليس صحيحاً.

ولكن بالعودة لحادثة كسر القلم فإن عدد من المصادر التاريخيه و منها تقرير حكومه السودان المسمى "كردفان ومنطقه غرب النيل الابيض بتاريخ 1912م" (بعد عامين من الحادثه) ، اشارت الى ان عزل الشيخ كان نتيجه لخلاف حول حقوق ملكية حفير مياه حول ارض كانت مصدر نزاع بين قبيلتي الكبابيش والكواهلة ويبدو أن وجود عبدالله ود جاد الله كطرف في هذا النزاع بتاريخ مواجهاته مع البريطانيين منذ معركة كرري التي قاتل فيها فارساً ضد قواتهم .. قد عزز الخلاف ، حيث لم يستطيع الشيخ الصبر على استفزازات ماكمايكل له حين استجوبه الأخير و جاء رده سريعاً بإنتزاع القلم من يد الخواجة و كسره عنوة أمام جميع الحاضرين . على العموم أشار ذلك التقرير بوضوح لتدخل الحكومة بعد ذلك لعزل ود جاد الله و تعيين احمد عبدالقادر الاعيسر ناظراً للكواهلة.
ويبدو أن سياسه الحكومه لم تختلف مع السنوات حيث يشير المؤرخ البريطاني جستين ويليس انه رغم استقلاليه ادارة الكواهلة من الكبابيش الا ان حكومة السودان قد استمرت في سياستها المعادية تجاه القبائل الموالية تاريخياً للثورة المهدية مثل الكواهلة . و أشار ويليس أيضاً انحياز السلطة الاستعمارية الانجليزية في منطقه شمال كردفان للشيخ علي التوم ناظر الكبابيش؛ حينما ساندته في الثلاثينات لتأسيس محكمه رئيسية لإدارة الكبابيش ووعدته بالسلطه الكاملة على ما حوله من القبائل وذلك عن طريق اضافه محاكم القبائل المجاورة مثل الكواهلة الى محكمته لتكون له الكلمة العليا في شؤونهم .
‏‎(حكم: كريولية السلطة في السودان الثنائي، صفحه 40).

‏‎لقد كانت عملية كسر عبدالله ود جاد الله لقلم الاداري ماكمايكل (الذي كان يمثل بريطانيا العظمى) في جوهرها هي إسقاط واضح لهيبة و مهابة كلل بها ماكمايكل سلطته الاستعمارية طويلاً مما أدى لإهانته امام جميع اعوان السلطه والقبائل مما استدعى البروفيسر عبدالله علي ابراهيم للأشارة لأبيات الشاعرة في الاغنية (عشميق الاصم) و التي وثقت لشجاعه ود جاد الله وحادثه كسر القلم :
عليك بجر النم يا دقر الحرائق
أصبحت كاتم السم عشميق الأصم
شدولو ركب فوق اصهبا وحشي
رايو مكملو وكلامو ما هبشي
اديتكم أمانه متقنعه وتمشى
عاشقانى الامانه ضيف الهجعه يتعشى
علكيكا كبير ماكميك جنى هكسى

‏‎ان مصطلح هكسى المستعمل يشير الى الجنرال البريطاني ويليام هيكس الذي لقى هو وجيشه حتفهم في معركه شيكان التاريخيه بسلاح الثورة المهدية ؛ وقد حلل عبدالله علي ابراهيم ابيات الشاعرة مستورة بت كوكو حين ذكر مقارنة كلماتها لتحدي عبدالله ود جاد الله لماكمايكل وكسره لقلمه بعملية كسر الانصار لجيش هيكس في معركة شيكان.

خلاصة القول ، أن واقعة كسر قلم المفتش البريطاني بواسطة الشيخ عبدالله ود جاد الله قد شكلت في مضمونها رمزية مهمة لأدب المقاومة الشعبية عند السودانيين في مراحل الاستعمار البريطاني الأولى .. لذلك جاء تناقلها عبر الأجيال المتتابعة مناسباً و موازياً لما شكلته تلك الواقعة من أثر عميق في الوجدان الشعبي الوطني ، استند على وقائع تاريخية حقيقية جزمت بصحتها عدد من المصادر المحلية والأجنبية .

محمود مادبو
[email protected]





تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 1800

خدمات المحتوى


التعليقات
#1799280 [سنجاوي]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2018 10:13 AM
المجد للرجال الشجعان رجال هذي الارض والعار للامبراطورية البريطانية والخونة. هكذا بعيشون ويناضلون الرجال واقفين مثل الشجر.


#1799149 [استورابيا]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2018 11:42 PM
منتهي الروعة ,كاتب المقال قدم المعلومة التاريخية في قالب شيق وتوثيقي وممتع جدا
شكرا للكاتب لانه جعلنا نشعر بالفخر في زمن الإحباط وفقدان الثقة بالنفس ولكن هناك بعض احفاد العملاء الذين تعاونوا مع الانجلبز لايريدون لهذا البلد تاريخ بطولي يذكر ليستروا عورات اجدادهم ولهم نقول هيهات لكم


#1799147 [الشريف العمراني]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2018 11:36 PM
اؤلئك ابائي فجئني بمثلهم ***ادا جمعتنا يا جرير المجامع


#1799146 [الارباب]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2018 11:34 PM
تحية وسلاما عاطرا
شكرًا لك وانت تكتب وتصحح تاريخنا العظيم
شكرًا وانت تذكر المصادر والمراجع التي تؤكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق
هذا الشعب عظيم وتاريخه اعظم ولكن جرذان الكيزان أرادوا له ان يتقزم
الحمدلله نحن سودانيين اولاد بلد نفخر بالمهدي الامام ودقنة وعلي عبداللطيف والأزهري و والمحجوب وألما عندو تاريخ يمشي يفتش لي تاريخ


#1799144 [Omer]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2018 11:30 PM
الله اكبر ولله الحمد ، اللهم ارحم كل ابطالنا وكل شهيد سوداني قاوم الاستعمار ، الحرية لا تباع ولا تشتري . هذا تاريخ من التضحيات ما ينكره الا خفاش يغالط ظهور ضوء النهار


#1799140 [سوداني وافتخر]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2018 11:18 PM
تحية وسلاما عاطرا
شكرًا لك وانت تكتب تاريخنا العظيم
شكرًا وانت تذكر المصادر والمراجع التي تؤكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق
هذا الشعب عظيم وتاريخه اعظم ولكن جرذان الكيزان أرادوا له ان يتقزم
الحمدلله نحن سودانيين اولاد بلد نفخر بالمهدي الامام ودقنة وعلي عبداللطيف والأزهري و والمحجوب وألما عندو تاريخ يمشي يفتش لي تاريخ


#1799139 [هاشم]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2018 11:16 PM
يا سلام علي البطولة

ولله تاريخ زي دا الشعوب تفتش لي بالقروش ما تلقي زيو

احمد الله جدودي كلهم استشهدوا وقاتلوا الجيش الانجليزي في المعارك ان شا الله كلهم في جنة عرضها السماوات والأرض يوم لا ينفع مال ولا بنون


#1799108 [محمد حسن فرح]
1.00/5 (2 صوت)

08-06-2018 08:55 PM
إن ما سقته لأثبات شجاعة ود جادين بنظري لا يرتقي لتأكيد القصة .. وهي بنظري - ان صدقت القصة - مظهر من مظاهر تهور السوادانيين وحماسهم الفارغ والقصة إساءة أدب مع مسؤول سلطة حاكمة وتفتقد لأدنى حكمة من ود جاد الله بالعكس الإشادة بحكمة الانجليز وتأنيهم وإلا لكان مسؤول بصفة ماكمايل أن ينكل بجاد الله.. فالسودانيون حماسيون ودائما يحاولون الافتخار لأسف بأمور تجعلهم في عداد الشعوب الرجعية المتخلفة.. والغريب ان يظنون ان ذا شجاعةوهي في الحقيقة تهور.. إذن فكسره للقلم - إن صدق - أثبت أن غير جدير بزعامة قبيلة ولهذا عزله الحاكم الانجليزي وهو لو كان رجل لكان رفض العزل وعارض وقاوم .. بعد فوات الآوان عرف موقع قدمه وذهب يخدم سيده عبد الرحمن ود مقبوله..


ردود على محمد حسن فرح
[محمد يوسف الفاضل] 08-06-2018 11:27 PM
السلام عليكم ..
سبحان الله اصبحنا في من يجاهر فيه احفاد المنبطحين للاستعمار بحبهم لاسيادهم مثل ميكماكل وغردون و غيره من الهالكين الغزاة
تعليقك يشبه إسمك ولا أريد أن أحللك أكثر فسيرة ود فرح عميل الانجليز معروفة فلست أنت المقصود بالموضوع هنا .. ولكن

أرجو دائما التفريق بين الفعل والفاعل في النقد ﻷنها تعد سقطة كبيرة وقعت فيها ﻷخمصك بإقحامك العاطفة من ضمن مبررات سقتها تقدح في المقال وجودة المعلومة فيه بل وأقحمتنا نحن في الذنب الذي تدعي إرتكتبته المهدية وهذا خلط ربما يقود إلى الخطل وهو ضرب كل المعاني في إناء واحد لن يكون مستساغا" ولربما يؤدي للتسمم وإن كانت كلها فرادى وإعتبرناها أغذية ومفيدة ولكنك (جطتها جوطة شديدة - كما قال شيخنا محمد أحمد حسن).


الرجل عدد شجاعة الفرسان وإقدامهم على الموت فداء" لما يؤمنون به.
الرجل لم يتحدث برأي (مثلك) بل هو مؤرررخ وأكثر (مدقق) لذلك يا بتاع غردون انت ..
الرجل نقل فيما نقل توثيق محترم لتاريخ رجال شجعان كتبوا اسماؤهم من ذهب في سيرة البطولات من نهاضوا المستعمر الغاشم ... والي اليوم يتألم من ذكرها احفاد العملاء مثلك يا سيد الرجعيه والتخلف انت

ملخص:
عندك حاجة في راسك أكتب عنها منفردا" ورجاء لا تكتب وتحكم فقط بسبب العادة، إعتبر ياخي الكتابة عبادة سيقبلها الله وستسأل عنها والسلام مع فائق اﻹحترام.

[مروان ابو الحاج] 08-06-2018 11:14 PM
اولا راجع مقال حسن عابدين .....حسن عابدين يقول الانجليز لم يذكروا الحادثه اطلاقا ويرفض الروايات المحليه! والاستاذ اثبت ان الروايه حدثت بشهاده من الانجليز من اوراق الخواجه مكميك وشهادات اجنبيه غير سودانيه !

بقيه كلامك ما عنده منطق للاسف

[كركاب مطربلاسحاب] 08-06-2018 10:49 PM
"سوادانيين وحماسهم الفارغ والقصة إساءة أدب مع مسؤول سلطة حاكمة" هههههههه يا زول انت جادي مع نفسك؟؟؟؟؟؟؟ قال سلطه حاكمه، المستعمر سلطه حاكمه؟؟؟؟ ما بتخجل. كلامك غريب وعقليتك اغرب....الزيك ديل بجيبوا لينا المستعمر عقليه الانسان المهزوم وطنيا واخلاقيا !!

United Kingdom [احمد الماحي] 08-06-2018 10:45 PM
يا محمد حسن فرح ما عندك موضوع شكلك ومليان باحقاد حبوباتك!!!! ياخي راجل واجه واتحدى المستعمر انت شغال تسيء له؛ ناسك عملوا شنو غير ينبطحوا المستعمر يا رخيص، شوف كمان طول اللسان ؛ الاحقاد والحسد ما حتوديك قدام ياخي قول كلام عاقل او اصمت......السودانيين ليس حماسييون بل اصحاب حق ولا يرضوا الحقاده والقهر.... بعدين الخواجه داير يقلل من شأن قبيلته لصالح قبيلة تانيه لذلك كسر قلمه عبدالله جاد الله...لكن مشكلتكم عندكم عقده بالمستعمر ونفوسكن رخيصه!!! عشان كدا عبدالله جاد الله بطل وانتم جبناء وطيور! غيره على بلدك ما عندك موضوع ولا شنو


#1797416 [كركاب مطربلاسحاب]
5.00/5 (2 صوت)

08-01-2018 10:09 PM
الإخوة

[صادمبم]

[خالى شغل ]

و[مراقب]

[كمال ابوالقاسم محمد الحسن]

وكل الإخوة الذين يغالطون ليقللوا من شأن حادثة كسر الشيخ عبدالله جادالله لقلم الإدارى البريطانى ...

أولا الحادثة حقيقية وموجودة فى الوثائق فى جامعة درام ومعها الكثيرمن الوثائق عن تاريخ السودان...
ثانيا لو لم يكن كسر القلم له رمزبته لما سجن الشيخ عبدالله جادالله لمدة سنتين وتمت إزاحته من نظارة الكواهلةوتمت مصادرة ثروته..!!!!!

وبدل الفتاوى والفصاحةدى كدى ورونا همتكم لن نقول لكم كسروا قلم مسئول جهاز العقارب الوراه المصائب ..كدى واحد فيكم يدق صدره ويمشى يكسر لينا قلم اللمبى والى الخرطوم ولا اقول ليكم كسروا قلم سكرتيره بس كفاية عليكم...

لقد سطر أجدادنا تاريخهم بأحرف من نور...الباقى عليكم...


#1797348 [تقي الآبيض]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2018 05:06 PM
تاريخ عامر ومجيد ولكنه مهمل الأجيال ما عارفة كتير عن هؤلاء الأبطال


#1797344 [احمد ود بارا]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2018 04:58 PM
ياخ حسن عابدين قول ليه تعال بارا شجرة اللبخ الكسرو فيها القلم لاسي موجووده ما يغالط ساي


#1796893 [احمد الماحي]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 06:51 PM
حسن عابدين زول بندر ، لازم يقدح في موروث البادية


#1796891 [عمر الامين]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 06:46 PM
دائما ....من ليس لهم شي من البطولة مثل عابدين يتفاخروون به يشككون في بطولة الاخريين...
يعني كدا يجينا واحد ناطي يقول الامام المهدي اسطورة شعبية ....خسئتم يا هؤلاء


#1796887 [Bahery]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 06:19 PM
دي معلومة تاريخية ما ببتغالطوا فيها اثنين وهسي حفيد ماكميك لو جاء تانى حفيد عبد الله ود جاد بيكسر قلمو ورقبتو كمان.


ردود على Bahery
[Bahery] 08-01-2018 04:32 PM
الى [ود الجيران] كلام هذا بعقليتك المهزومه وطنيا؛ ارخص الشعوب هي التي تعشق وتحب من استعبدها واحتلها وسرق مواردها؛ يجب عليك تحرير عقلك من عبوديه الاستعمار؛ ثم تحليلك الغريب عن محاسن الانجليز راجع مذكرات الاداريين الانجليز وستجد ان مهمتهم لم يكن الوطن بل استفادت بريطانيا في احتلالنا وسرقه مواردنا اكثر مننا ويكفي الفتن التي زرعها اسيادك الانجليز الى الاو نعاني منها كشعب

كلام كسر القلم في القصه واضح ما عنده اي علاقه بالقصه للتعليم لكن مشكلتك عقلك صغير لا تقدر تفرق من رجل بطل كسر قلم انجليزي رافضا الاهانيه ويتحدي قرار السلطه الاستعماريه؛ ياخي كبر مخك شويه وافهم الموضوع قبل ما تمدح ساي وتنبطح لاسيادك الانجليز ؛ عقده الامثالك بالرجل الابيض هي سبب اساسي من مشاكل هذا الوطن، ياخي حرر عقلك وثقف نفسك قبل ما تقول كلام غبي غباء للدرجه دي

Qatar [ود الجيران] 08-01-2018 11:28 AM
القلم الانكسر دة هو نفس القلم اللى كان السبب فى ادخال التعليم النظامى و تاسيس المدارس و الاهتمام بالتعليم و انت الان تتمتع بمقدرتك على الكتابة و القراءة بسبب ان الحكم الانجليزى فتح المدارس و جعل التعليم متاحا للجميع وهذه حقيقة لاتقبل الجدل !! تخيل معى لو ان الانجليز لم يدخلوا السودان و ان حكم المهدية لازال مستمرا وصدقنى ان الحكم الانجليزى للسودان كانت محاسنه اكثر من مساوئه و دونك كم عاصروا تلك الفترة !!


#1796731 [ود الهاشماب]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 12:07 PM
تسلم مقال رائع وجميل؛ رد ماتع، شافي وكافي وممتع

المؤسف حقا ان احفاد و اسباط الذين كانوا في معسكر الغزاة يغضبهم جدا ان يكون اسلافنا ابطال ناصروا المهديه لذلك تجدهم يبخسون الناس اشياءهم و من قبل مثل هذا قلل من شأن ثورة ود حبوبه و لكن ستبقي الحقيقه هي ان المهديه ثورة وطنيه رغم كيد الحاسدين و شيخ العرب البطل الجسور عبدالله ود جاد الله كسر قلم الغازي مك مايكل بل و طرده من السودان يا دكتور عابدين لتنعم انت و من معك بنسيم الحرية التي كان مهرها دماء الشهداء امثال عبدالله ود جاد الله كسار قلم مكميك او مك مايكل اسم اعجمي نلعب به و بالذين هزمهم عبدالله ود جاد الله و ود حبوبه و سيظل عبدالله ود جاد الله هو العاشميك الاصم


ردود على ود الهاشماب
[ود الهاشماب] 08-01-2018 04:43 PM
يا ولدنا لبيب العجيب تحليك وكلامك غريب زي اسمك، ياخي بدل تحكم على ود حبوبه هذه سهوله ويبدو من مصدر واحد امشي اقرا كلام الاستاذ عثمان عوض الكريم وشوف الحقائق التي لم يقدر ينكرها الاعداء قبل الاصقاء، اما حقدك وجهلك العلموك ليهو الانجليز ومحاوله تقليلك للشخصيات الذكرتها هي التي قادت وحققت استقلال البلد، وين كنت انت وناسك عندما الناس نادت باستقلال وطنهم، بطلو طول اللسان لو عندك فايده انت والمعاك امشي حررنا من الكيزان الليله, ما عندك غير الكلام

Qatar [لبيب العجيب] 08-01-2018 11:35 AM
يجب كتابة التاريخ السودانى مرة اخرى بطريقة علمية و محايدة . اين بطولة ود حبوبة وهو يغدر و يسفك دم رسل فى داخل عقر داره ؟ اين الكرامة و الشهامة فى قتل اناس وهم اتوك ضيوفا داخل دارك ؟؟؟ اما كسر قلم مكميك فهو مثال اخر للتهويل و التضخيم فايه يعنى كسر قلم ؟؟؟ مع العلم بان الانجليز هم من صنعوا الادارة الاهلية و علموا اولادهم و ميزوهم من الاخرين و دونك العلاقة المتميزة بين الانجليز و ابناء المهدى و ال السيد على الميرغنى


#1796719 [ود الهاشماب]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 11:42 AM
تسلم والله مقال رائع وسرد وافى ومقنع وموثق ومسنود بالمراجع لكل من بتشكك ويسعى لتشويه تاريخ السودان ومحوه .سلم يراعك


#1796717 [عمار ياسر]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 11:40 AM
مكي الإعيسر أحد أعيان مدينة بارا، قال لـ(اليوم التالي) إن تاريخ إنشاء المحكمة كان قبل حكم الاستعمار الثنائي في قرية أم سعدون غرب محلية بارا، لتتحول بعد ذلك إلى قلب المدينة. وكشف عن القضية الشهيرة في تاريخ محكمة (زانوق) التي نتجت عنها مقولة (كسّار قلم مكميك). وأضاف: يعود أصل الحكاية لإحجام بعض القبائل عن دفع وتوريد ضريبة القطعان ما أدّى لمحاكمة أحد مشائخ تلك القبائل، كان يدعى الشيخ عبدالله ود جاد الله، وانعقدت المحكمة برئاسة المفتش الإنجليزي المستعمر (ماك مايكل) وجاء الحكم في غير صالح عبدالله ود جادالله، وعندها تناول المفتش قلمه لكتابة حيثيات الحكم الذي صدر، فما كان من ود جاد الله إلا أن أمسك بالقلم ليمنع المفتش من الكتابة وقام بكسره، فاندهش الجميع وتوتر المفتش كثيراً لإقدامه على اعتراضه والتقليل من هيبته وموقفه، فقام بإصدار حكم على ود جاد الله يقضي بأن تسلخ وتعرى باطن رجليه وأمره بالسير حافياً أمام الناس، فقامت جاريته بمناداته (توري.. توري).. فالتفت قائلاً: (لعل تورك ما جاب لو ضلعة) أي لعل ثورك ما تغيرت مشيته من الألم.. ومن هنا سمي هذا الشيخ باسم (كسّار قلم ماكميك).


ردود على عمار ياسر
[عمار ياسر] 08-06-2018 11:05 PM
ادب شنو وحماقه شنو مع مستعمر!!!! ياخي لو تاريخ اسلافك شين وقبيح ما تنط في رقبه الاخرين من كان سيرتهم كلها بطولات.، لاحظ انه الرجل عاش في فتره الاعدامات لكل من قام على المستعمر!!!...فالرجل كان يشكل خطوره وتهديده لماكمايكل اثباتا على ذلك هو زول دافع عن اهله وارضه كيف تسميه احمق؟؟!!! ....اخجل شويه يا محبي المستعمر

European Union [محمد حسن فرح] 08-06-2018 09:01 PM
ود جاد الله كان متهورا وأساء الأدب مع السلطة وعامة السودانين يمتازون بالحماقة والتهور ويعتبرون ذا شجاعة.. والحاصل ام المسؤول أدبه وعزله وذهب ود جاد دون اعتراض او احتجاج لخدمة سيدة عبد الرحمن ود مقبولة ..
تصور لو ان احدكم اليوم فعل ما فعل ود جاد مع الخواجة مع عمر البشير كيف كان مصيره !!؟؟


#1796698 [فاطمه عبدالجليل]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2018 11:09 AM
استاذ حسن عابدين قال داير مصدر انجليزي والمقال هذا جاء له بالمصدر الانجليزي


#1796598 [ود الحاجة]
1.00/5 (2 صوت)

07-31-2018 08:31 AM
من الافضل لكاتب المقال ان يسعى لاثبات الحادثة عن طريق الروايات المحلية في السودان لأنه حتى اقوى شاهد اورده في هذا المقال يبدو انه يعتمد على ما تداوله الناس فمقال جون هاملتون كتب سنة 1959 و ذكر هاملتون بعد اكثر من ثلاثين عاما من الحادثة ان الشيخ ود جاد الله اشتهر و لم يذكر مصدرا معينا مما يعني انه بنى كلامه على ما تداولته الاوساط الشعبية السودانية .

( حتوي على مقال عن وفاه الشيخ عبدالله جاد الله في سنه 1959. و هو ذات المقال المكتوب للإداري جون هاميلتون في سنه 1959م (عمل كمساعد لمفتش بارا في نهاية العشرينيات) المفهرس تحت الرقم
‏SAD.586/5/71 ..
وفيه أشار كاتب المقال الى تلك الحادثة قائلاً : "إكتسب عبدالله جاد الله الشهرة عبر لقبه (كسار قلم مكميك ) - الرجل الذي كسر قلم مكمايكل. . في سياق مشاجرة مع السير هارولد مكمايكل، عندما ضرب القلم في الطاوله حتى انكسر؛ مما ادى الى سجن الشيخ عامين وعزله من النظارة". )


ردود على ود الحاجة
Saudi Arabia [ود الحاجة] 08-01-2018 08:05 AM
الاخ مروان : وضحت الصورة الان

[عوض الله جوير] 07-31-2018 10:46 AM
كلام ما منطقي

[مروان ابو الحاج] 07-31-2018 10:44 AM
راجع مقال حسن عابدين اولا.....حسن عابدين يقول الانجليز لم يذكروا الحادثه اطلاقا ويرفض الروايات المحليه!

[مصطفى احمد عبدالله] 07-31-2018 10:41 AM
[ود الحاجه] يبدو الاخ كاتب المقال رد على حسن عابدين الذي نفى ان الانجليز اشهدوا على حادثه القلم في وثائقهم!!!!؛ لذلك استعان بحديث من الخواجه ليسند مصدقيه الحادث من جانب الانجليز
ويثبت ان الورقه من اوراق ماكمايل نفسه الذي نفى حسن عابدين انه لم يشير للحادثه في كتابه!


#1796597 [ود الحاجة]
1.00/5 (2 صوت)

07-31-2018 08:30 AM
من الافضل لكاتب المقال ان يسعى لاثبات الحادثة عن طريق الروايات المحلية في السودان لأنه حتى اقوى شاهد اورده في هذا المقال يبدو انه يعتمد على ما تداوله الناس فمقال جون هاملتون كتب سنة 1959 و ذكر هاملتون بعد اكثر من ثلاثين عاما من الحادثة ان الشيخ ود جاد الله اشتهر و لم يذكر مصدرا معينا مما يعني انه بنى كلامه على ما تداولته الاوساط الشعبية السودانية .

( حتوي على مقال عن وفاه الشيخ عبدالله جاد الله في سنه 1959. و هو ذات المقال المكتوب للإداري جون هاميلتون في سنه 1959م (عمل كمساعد لمفتش بارا في نهاية العشرينيات) المفهرس تحت الرقم
‏SAD.586/5/71 ..
وفيه أشار كاتب المقال الى تلك الحادثة قائلاً : "إكتسب عبدالله جاد الله الشهرة عبر لقبه (كسار قلم مكميك ) - الرجل الذي كسر قلم مكمايكل. . في سياق مشاجرة مع السير هارولد مكمايكل، عندما ضرب القلم في الطاوله حتى انكسر؛ مما ادى الى سجن الشيخ عامين وعزله من النظارة". )


ردود على ود الحاجة
[السوداني] 07-31-2018 12:55 PM
مقال ممتاز جداً وجهد بحثي مقدر للكاتب وعري جهل السفير بإحالته المرجعية

[السوداني] 07-31-2018 12:48 PM
في الحقيقه الاغرب من تداخلك في الموضوع هو انك لم تفهم ما تداخل فيه المتحدث إداري سابق واقراره بالحادثة واضح فهو يقررها بقوله وقد اكتسب شهرة واسعة بسبب حادثة كسر القلم فلايهم إذا كتبها اليوم أو غدا طالما فالكتابة عن موضوع تستدعيه المناسبة فانت تعرف اشياء لم تتدثتعنهات الآن لكن من اللممك أن تتخدث فيها بعد ٣٠سنة

[مصطفى احمد عبدالله] 07-31-2018 10:36 AM
يبدو صاحب المقال ذكر ذلك المقال لانه ضمن اوراق ماكمايكل الخاصه؛ (راجع كلامه) ولقد كان رده لكلام حسن عابدين الذي نفى ان في كلام من الانجليز يسند على حادثه كسر القلم!!!!


#1796460 [د. هشام]
4.50/5 (2 صوت)

07-30-2018 10:23 PM
شكراً أستاذ محمود مادبو...تجد تعليقي علي موضوع د. حسن عابدين ضمن التعليقات الأخرى حيث أتفق معكم تماماً أن د. حسن عابدين قد استقى معلوماته من الخصم وهو المُسْتَعْمِر!!


#1796365 [علي مجوك]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2018 04:33 PM
شكرااااااااا للمقال الضافي الجميل الذي يوضح ويبين الحقائق لكل ذي بصيرة ..وردي ع بقايا المصريين والهكسوس بانو التاريخ لا يجامل وان الحقائق مثبته تاريخيا ..لكن المقال مفروض يفتح اذاننا واعيننا لماذا بعد الاستقلال نجد اسر بعينها وقبائل بعينها لديها السلطة وهي اقل من الناحية العددية اذا ما قورنت ببقية القبائل الاخري هذا لعمري دليل ماثل الي يوم الناس هذا ع تواطئهم مع المستعمر والاستكانة له لذلك عندما خرج ترك السلطة لهم وكانوا قبل المستعمر لا شيئ يذكر واخص بالذكر القبائل النيلية ...شوايقة ...جعليين...دناقلة ...فهم مجتمعين ...تعدادا لا يعادلون اصغر قبيلة سودانية ؟؟!! ولسوف تجد هذا العابدين احد هذه القبائل ....واذا رجعنا للتاريخ اين موقع هذه القبائل من السلطة قبل المستعمر ...تاريخيا كانت ابعد ما تكون منها كانت السلطة عند العبدلاب والفونج ...المتمثلة بالسلطنة الزرقاء وهم احد رعاياها اذن ماذا حدث لهذا الانقلاب ومنذ 56 انقلبت الاية ان لم يكن التواطؤ مع المستعمر هكذا يجب مقابلتهم بالحقائق وانصاف ابطالنا ومجاهداتهم وبطولاتهم وتوضيح زيفهم وضلالهم طوال هذه السنوات ....


ردود على علي مجوك
[مصطفى احمد عبدالله] 07-31-2018 10:41 AM
كلام عين الحقيقه!


#1796269 [انس النور حسن]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2018 12:41 PM
اللهم ارحم ابطالنا ودخلهم برحمتك الجنة يا الله


#1796268 [سوداني وبس]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2018 12:37 PM
الاستاذ محمود تحية وسلاما عاطرا
شكرًا لك وانت تكتب تاريخنا العظيم
شكرًا وانت تذكر المصادر والمراجع التي تؤكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق
هذا الشعب عظيم وتاريخه اعظم ولكن جرذان الكيزان أرادوا له ان يتقزم
الحمدلله نحن سودانيين اولاد بلد نفخر بالمهدي الامام ودقنة وعلي عبداللطيف والأزهري و والمحجوب وألما عندو تاريخ يمشي يفتش لي تاريخ


#1796267 [خالد عبدالرازق]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2018 12:35 PM
الله اكبر ولله الحمد ، اللهم ارحم كل شهيد سوداني قاوم الاستعمار ، الحرية لا تباع ولا تشتري . هذا تاريخ من التضحيات ما ينكره الا خفاش يغالط ظهور ضوء النهار


ردود على خالد عبدالرازق
[عوض الله جوير] 08-01-2018 04:52 PM
يا نافخ امشي انفخ بجهلك هذا في مكان ثاني، حبك للانجليزي يدل على رخاصتك وجهلك عليك الله اذهب وراجع كتب التاريخ وانظر لسياسه الانجليز التي تمدح فيهم يا جاهل، ....... سياسه الانجليز والمصريين الانت شغال تمدح فيها كنت بسببها الليله تكون شغال بواب تخدم المستعمر...بعدين التعايشي الراكب فوقو دا مات مدافع عن وطنه ودينه وحصل على اعجبال البريطانيين (الانت شغال تمدح فيهم) في كيفيه اداره دولته

كلامك عن السكه حدبد اعرف ان السكه حديد اتعمل لتوصيل الغراة وقتل ابناء السودان الاحرار، وجامعه الخرطوم هذه اذهب واقرا حديث كتثنر المؤسس انه اسسها لاسباب سياسيه اي لتغسيل عقل الشباب السودانيين وابعادهم من التعليم المحلي في الخلاوي وغيرها،....عيب عليك يا ابني تجهل الحقائق

Qatar [نافخ] 08-01-2018 11:46 AM
الاستعمار الى بتتكلم عنو دة هو الذى انتشلك من الجهل و التخلف و المرض و العيش فى ظلمات التاريخ التى كان الخليفة التعايشى يحكم بها السودان حيث لا تعليم و لاصحة و لا مواصلات ولا ولا فقط حكم غاشم و باطش و متخلف و الحقيقة التى لاجدال فيها بان الاستعمار الانجليزى قد افاد السودان كثيرا و ادخله الى مجرى الحضارة حيث التعليم النظامى و خدمات الصحة و الاقتصاد العلمى والان السودانيين يفخرون بانهم كانت لديهم احسن سكك حديدية و افضل خدمة مدنية و احسن الجامعات و افضل خكوك جوية و بحرية و و و و السؤال هو من تاذى ادخل هذه الاشياء الى السودان ؟؟


#1796206 [د. عبدالعظيم]
4.00/5 (3 صوت)

07-30-2018 10:39 AM
ان الحملة المستعرة هذه الايام والسهام الموجهه نحو قادة الثورة المهدية وثورة ٢٤ و تشويه ثورتي الشعب في اكتوبر وابريل ، الهدف منها ليس الامام المهدي او عبدالله جاد الله او عبدالفضيل الماظ في شخصهما بل المقصود (الرمز التاريخي) ذلك لإلغاء ارادة الشعب وعزيمته بتشويه رموزه التاريخيه الملهمه التي تتعارض غاياتها في الحرية والإنعتاق ، مع مشاريعهم .


ردود على د. عبدالعظيم
[عوض الله العظيم] 08-08-2018 12:17 AM
يا محمد حسن فرح ؛ ياخي جهلك عجيب الماظ قاتل لاجل بقاء الشعار والعرش المصري ومات وخزلوه المصريين في النهايه!!! وعبدالله ود جاد الله واجه الاداري مكماكيل ذو المهابه والسلطه واتحداه واتحدى سلطته

European Union [محمد حسن فرح] 08-06-2018 09:05 PM
لا تستطيع مساواة ود جاد بالمناضل الشهيد البطل عبد الفضيل الماظ والفرق بينهما فرق الثرى من الثريا


#1796142 [مروى احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2018 08:39 AM
يا سلام على المقال والسرد
التحية لك استاذ محمود مقال فعلا متسلسل و مرتب و السرد موثق بالدﻻئل التاريخية ، بارك الله فيك


#1796042 [خالي شغل]
1.00/5 (2 صوت)

07-29-2018 11:42 PM
لم تاتي بشئ مفيد كلام انشائي يزكرني بمادة التاريخ في المدرسه الثانويه بخلق بطولات لاشخاص بما ليس فيهم انه تاريخ سياسي واجتماعي مزور تمت كتابته بما يتوافق مع مزاج المؤرخين ومؤلفي المقررات الدراسيه اعتمادا علي غناء الحكامات وبعض الشعراء الذين يجيدون تأليف القصائد باللغه الدارجيه....


ردود على خالي شغل
[فتح الرحمن عوض] 07-30-2018 08:35 AM
وانت جئت بالمفيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....ياخي بطل على تعليقات غير مفيده وتعليقات جانبيه اضلازلم تذكر اي شيء مفيدا ويبدو المقال وصحه الروايه ازعجتك وانك من انصار ماكمايكل!!!!

[حاتم] 07-30-2018 08:24 AM
وانت بدل تجي بالمفيد شغال غلاط وزعل زي النساء؟.....الموضوع صحيح والمقال اعطى صورة حقيقه علميه .....لكن يبدو انك كلب من كلاب المستعمر واسلافك كانوا خدم للمستعمر وغايزاك الحادثه لذلك محاول تنفى من غير عقل وشغال كلام خارم بارم زي سواق الرقشه؛ الموضوع اعلى اثبت ان الانجليز اسيادك كانوا متفقين ان الحادثه فعلا حدثت لذلك تم طرد الشيخ من زعامته وابعاده من الحكم كما تم توضيحه في الحديث الاعلى!!!


#1795981 [كمال ابوالقاسم محمد الحسن]
1.00/5 (2 صوت)

07-29-2018 06:31 PM
سلام وتحية
بعيد حوالى أكثر من 104 سطرا....وبغض النظر عن موقفنا من الاستاذ (حسن عابدين)...يظل مقال الاستاذ(مادبو)...مؤكداَ لشفاهية (حكاية كسر قلم مكميك)...مثلها مثل الكثير من (شفاهيات واساطير ) حقبة المهدية...وهي لا تختلف عن شفاهيات معاصرة جدا جدا (كفيت وصفع السفاح نميري لموظفيه)!!!
هل يعقل هذا؟؟؟!!!
(الكفيت ) لا يتم في غياب (الحضرة)والمشاهدة والتداول...!!!
...كذلك كسر قلم الموظف الاستعماري (الرفيع!!) لو تم...لتم في حضور ومشاهدة ...ولكان له مابعده من رد فعل (عنيف ما في ذلك ادنى شك )...ولتوفر له االتدوين والتوثيق والتسجيل المنضبط هنا وما وراء البحار....ولما احتجنا لمراجعة حسن عابدين...ول(مطاردة) مادبو....والحادثة موضع التعليق -إن وقعت- فهي لم تقع في عهد النبي هود...إنه تاريخ جد قريب....يمكن ضبط وقائعه وإثباته
...على االعموم كثير من تاريخنا (حكي حبوبات)...و(ردحي لكبار السن)...لا يقف أمام (العرضة التاريخية ووقوانينها) المحمكة!
بل تبعث على السخرية....(كسار قلم مكميك)!!


ردود على كمال ابوالقاسم محمد الحسن
[خالد عبدالرازق] 07-30-2018 12:28 PM
مراقب علي بالطلاق انك اهبل وما عندك اي اضافه قيمه، شوف ليكن موضوع تتكلموا عنه لانه حديثك حديث اهبل جدا

[فاتح الرحمن العوض] 07-30-2018 12:24 PM
وانت يا المدعو (مراقب) ما عندك سالفه زي صديقك كمال هذا؛ ناطين في التعليقات من غير استعمال عقولكم؛ بعدين شغال في تمديح اسيادك اسلافك الانجليز وتمدحوهم زي الحكامات لانكن مجرد مرتزقه من بقايا مستشرقين؛ الانجليز شهادتهم بفراسه وبطولات اسلافنا من واجهوهم في كرري؛ بعدين تعال شغال من الصباح انتم وما انتم!؟؟ انتو كنتو وين لمن الرجال كانوا بقاتلوا وبدافعوا عن الوطن؟؟؟ بعدين شغال فينا البشير ركب الشعب السوداني جميعه الا تكون من جماعه كلاب الكيزان وما يهمك الوطن مثل اسلافك الرخصاء؛ الرخيص سيظل رخيص يا مراقب فانتم تحملون جينيات العملاء من علي الميرغني وبقايا الجواسيس الذين باعوا وطنهم رخيصا؛ فلا تتجرأ ان تتطاول على من شهد التاريخ ببطولاتهم وتنسوا خيابه اسلافكم؛ ويكفي تاريخكم وتاريخ ابهاتكم المخزي جميعكم جبناء لا يهمكم الدين ولا الوطن

Saudi Arabia [مراقب] 07-30-2018 10:32 AM
أنت يا ( فاتح الرحمن العوض ) كلام كمال أبو القاسم واضح جداً .... وانتوا دغمستكم دي ما بتخلوها كان في تاريخ ولا غيروا ......خلونا من (قلم) المفتش الإنجليزي السوها فيكم الإنجليز ما بتمرق وبتتناقل من جيل إلى جيل ....هسع ما فات شيئ كدي أكسروا لينا عصاية (عمر البشير) الركبكم 30سنة ولا حتى عصاية (حميدتي) ياخي الرجالة ما الناس بتوارثوها لكن ...تاريخكم الماضي والحاضر يشهد على خنوعكم

[فاتح الرحمن العوض] 07-30-2018 08:29 AM
كلامك ما مفهوم ياخي وشكلك تريد تعلق من غير اي منطق ؛ المقال اثبت صحه الحادثه لان الاداريين نفسهم استشهدوا على الحادثه؛ شفاهيه شنو وكلام فارغ شنو التتحدث عنه الان انت؟؟؟!!! في رأي البحث اثبت صحه المعلومه المتداوله بين الاجيال وبالذات من جانب خصوم الشيخ من الانجليز


#1795948 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2018 04:34 PM
افحمت د.حسن عابدين فحم مبرِح


#1795947 [صادميم]
1.00/5 (2 صوت)

07-29-2018 04:28 PM
ياخي الزول ده لو كسر عصاة ماكميك ولا سيفو ولا حتى يدو ده مفروض يفخروا بيهو و يغنوا ليهو لكن ان يكسر قلمو فدي ما شايف فيها اي بطولة فالقلم علامة للاستنارة وتكسيره علامة للجهل وانا متأكد انو الإجراء الوحيد العملو الخواجة ماكميك بعد تكسير قلمو انو مشى اشترى قلم جديد.


ردود على صادميم
[جمال الدين] 07-29-2018 07:38 PM
والله جهلك مصيبه؛ ياخي قسر القلم عندو رمزيه في تلك الفتره فهو يكسر قلم القرار وقلم السلطه ويتحدي رمزية المستعمر فكيف ما بطوله؛ بعدين حادثه كسر القلم من خطورتها كان ممكن يتقتل بعدين الراجل خسر زعامته بسبب مواجهتوا للخواجه فكيف ما بطوله؛ انت البطوله بالنسبه ليك كلام ساي ولا شنو؟؟؟!!!!


#1795900 [سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

07-29-2018 02:41 PM
التحية للاستاذ مادبو احسنت الرد على هذا المايوي حسن عابدين الذي اكل من كل موائد الدكتاتورية وصار وكيل وزارة الخارجية في عهد دبلوماسية الكيزان البائس والآن يريد ان يأكل من مائدة تاريخ الرجال الذين ضحوا من اجل الوطن . هكذا هم الكيزان و أزلامهم هدفهم تشويه التاريخ لخدمة اغراضهم . اسهل شي انك تحكم شعب يحتقر تاريخه


ردود على سوداني
[عوض الله جوير] 08-06-2018 11:00 PM
الى محمد حسن فرح ؛ ود جاد الله يا اهبل قاوم قرار الحكومه بعدما قررت مصادره اراضي قبيلته واستفزتوا، كسروا للقلم لم يكن تهور بل شجاعه شهد بها اعداءه المستعمر وشهدت به ابناء شعبه....ومدحك لماكمايكل يدل على نوعيه الفهم العندك، حبك للرجل الابيض المنقذ المحرر هذه تدل على شيئين انك ليس لديك ضمير وطني ولا عندك فهم بالموضوع اصلا...جاي ناطي ساي بغبائك وشغال تقلل في من شهد به بالشجاعه وتمدح سيدة الخواجه ام عينين زرقا ماكمايكل....علي بالطلاق مافي جاهل واحمك غيرك...كلامك كلام رجل يعاني من عقده لون ربنا يشفيك، قول امين

European Union [محمد حسن فرح] 08-06-2018 09:11 PM
رد على جمال
ود جاد كان متهورا ولقي جزاء تهوره .. وليس في ذا اي تحدي بل اساءة أدب لعلمك قرار الحاكم لم يكسر بل ود جاد وجد العقاب الرادع .. ومع ذلك كان مكمايكل غاية في الحكمة لأنه رجل متحضر وليس جاهل احمق ارعن


#1795840 [عوض الله جوير]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2018 11:53 AM
شكرا للاستاذ مادبو على مقالك الرائع والرد الكافي


محمود مادبو
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2024 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة