المقالات
السياسة
بلاوي سودانية(3) ثروت قاسم
بلاوي سودانية(3) ثروت قاسم
07-05-2019 05:20 AM

بلاوي سودانية 3 ثروت قاسم

قال لى سويدي بسيط انه من الجميل ان يكون الانسان معروفا . وعندما سألته عن فهمه لكلمة معروف .... ان يعرفك ما لا يقل عن 10 الف انسان . قلت له ان اغلب الناس في السودان يعرفهم اكثر من 10 الف شخص . وبعد بعض الشرح صدق كلامي ولكن ابدى دهشته .

قلت له اذا عاش الانسان في بلدة صغيرة او قرية فسيعرف ويعرفه الجميع بالاسم والنسب . العم خالد موسى خالد ناطر مدرسة وادي سيدنا العريقة كان يخاطب احد الشباب من رفاعة واستغرب عندما لم يعرف بعض الاشخاص الذين سأل عنهن الاستاذ . قال له الاستاذ انه عندما غادر رفاعة في شبابه كان يعرف كل انسان في رفاعة ..... طفل طفلة شيخ او جدة .

قلت للسويدي من يعش في مدينة كببرة يعرفه مئات من اهل الحي ويعرف المئات من الاحياء المجاورة ، المئات من المدرسة الاولية التي درس فيها واكثر من المدارس المجاورة الذين نازلهم في كرة القدم والانشطة الاخري , في الثانوية يكون طالبا في مدرسة بها ما يقارب الالف من الطلاب وفي كل سنة يأتي ربعهم من الطلبة الجدد ، وله اتصال بالكثير من الطلاب في عمره في مدارس اخرى . كل سوداني له اقرباء اصهار واصهار الاصهار وهم بالآلاف . كلما تقدم العمر يزداد المعارف ، الاهل والاحباب . كل سوداني هو كما يقول الاوربيون ،، سليبريتي ،، مشهور . يعرفة الآلاف .

اول صديق عندما التحقت بالمدرسة بعد رجوعنا من الجنوب كان اسمه كمال محمد عبد الرحمن كبيدة شقيقه الاصغر اسمه عبد الحميد. افترق طريقنا في المدرسة الوسطى عند رجوعي لملكال . من الاولية اذكر الاخ حبيب عبد الله دلدوم وشقيقه نور الدائم والده كان شاويشا في البوليس وشقيه الاكبر حسن رجل المطافئ وعطا المنان رجل البوليس المشهور . الفاتح عبد العزيز وشقيقه ناصر من اولاد الاشلاق الذي هدم . عمر احمد العبيد وبابكر احمد العبيد الدكتور في جامعة ابسالا السويد، ميرغني خلف الله وشقيقه احمد السياسي الذي سكن فنلنده والدهم الشاويش المشهور ميرغني . محمود قسم السيد وشقيقه حليم اولاد الكابتن ، محمود العالم وشقيقه الاديب عصمت العالم الذي فقدته لندن قبل اسابيع بابكر جاد الله وشقيقه على جاد الله . بابكر انتقل الى جوار ربه في شبابه ، على يسكن الحصايا خارج الدامر اليوم ، بيننا اتصال . لم نلتقي منذ فترة الاولية . سمير خليل عكاشة وشقيقه محمد . الحاج وكمال اولاد البحر سكنوا فريق ريد . اول الفصل كان محمد الزيات وشقيقه احمد سكنوا بيت المال لاهلهم متجر كبير في السوق . سميرخليل عكاشة درس في بولندة محمد صار محاميا استوطن كندا قابلته في الخليج في التسعينات . ربيع وعباس حسيب ابناء عمة توأم الروح بله او احمد عبدالله احمد ،، جاك ،، يحمل اسمه ابني . ربيع قتله محاربي الصادق المهدي والاخوان المسلمين والهندي في 1976 وكان نائما في فراشه . عباس التحق بالجيش عاد من حرب الجنوب العبثية مختل العقل كان يشاهد وهو يزرع شوارع العباسية بانت والموردة جيئة وذهابا . والده كان جنديا شقيقهم الاكبر هوالضابط الوزير محمود حسيب والذي كان له القدح المعلى في انجاح انقلاب مايو، لانه خدع اهله الجنود النوبة بأن الانقلاب انقلاب النوبة وليس الشيوعيين والقوميين العرب الذي ينتمي اليهم ، والذي اغتاله شاب اظن ان اسمه محمد احمد من الجوامعة بمسدس في مكتبه .

أتذكر الزملاء مزمل المغربي سكن حى الملازمين والرجل اللطيف خالد عفان شقيقه طبيب الاسنان عارف عفان سكنا عند جدهم لوالدته الناظر محمد شبيكة ناظر مدرسة النهضة . والذي عرف بعزمي تشبها بالاديب عزمي . مثل لطفي رجل التعليم في رفاعة الاديب المصري لطفي المنفلوط في رفاعة وابسن عرف بحلمي , هذه اسماء اطلقها عليهم ناظرهم بابكر بدري لتفوقهم في الدراسة وتبعتهم واحفادهم .

في فصلنا مدرسة ملكال الاميرية كنا 25 طالبا فقط .امامي كان بجلس مجذوب يوسف اهله من الدامر خلفي يجلس بخاري محمد على من القيقر وخلفه فاروق دينق من الملكية وجار الوزير الدكتور لام اكول شقيق السفير الاديب موسس اكول . وخلف فاروق دينق يجلس الرجل العظبم فقوق نقور جوك او مصطفى عبد العاطي الذي يحمل اسمه ابني الفيلسوف فقوق نقور بدري . على يمين فقوق نقور جلس ابو القاسم والده تاجر في ملكال في الركن الايمن جلس تاج رأسنا اجوت الونج اكول . شاركنا السكن في امدرمان وهو واخي عبد الله خيري مدير بنك البركة من ملوط اعالي النيل والاثنان درسا في مدرسة التجارة بامدرمان . ومن ملوط فرح عبد الله وشقيقه مصباح و اخونا محمد يوسف عبد الخير او طونجن وتعني بيض الدجاج نسبة لعيونه المميزة وهم من الدينكا الحمر . شقيقته ربيعة تزوجت بشقيقي فقوق نقور جوك طيب الله ثراه ، الذي اذكره عدة مرات في اليوم لان تاريخ وفاته 17 يوليو هو مفتاح كرت البنك . وتاريخ ميلاد توأم الروح بلة 28 مايو هو مفتاح كل شيئ من البريد الاكتروني الخ . في الركن الايسر جلس ابراهيم الحاج ابراهيم من ود الزاكي بالقرب من شبشه، نعيمة وحاج الزاكي في النيل الابيض والده كان تاجرا في فنجاك غرب النوير يتكلم النويراوية بطلاقة من بلدياته صديقي الحبيب رياك قاي ترت . من تكلم النويراوية وكان يجلس بالفرب من الشباك ، وامام ايراهيم الحاج ابراهيم محمد نور بابكر نميري . محمد نور وحسب الله هجام انضما الينا في الاحفاد . جعفر عبد الرحمن سليمان يسكن اليابان اليوم من اولاد بور مثل الداعية الاسلامي زميلنا شيك بيج ابن خال مولانا نائب رئيس الجمهورية ابيل الير . منوا بيج الرجل العظيم طيب الله ثراه يحمل اسمه ابني منوا بيج بدري .

كان معنا الاديب والدكتور السفير علي حمد ابراهيم من قبيلة دار محارب في النيل الابيض وسكنوا اعالي النيل وعلي عبد الله من واو والحاج محمود من خور شمام خارج واو ، تابان مايكا الاستوائية البروفسر احمد سليمان الذي غادر فبل سنوات والدكتور والسياسي عبد السلام عكاشا من جوبا , معاوية حمو والده كان على رأس البوليس في جوبا وعمه رئيس السجون في ملكال فضل الله من الليري الجبال الجنوبية ، عيسى عبد الرحمن سولي الذي صار كولينيلا في جيش عيدي امين ،وهم من الباريا في جوبا والاخت اقنس لوكودو والي جوبا ابنه خالهم . شقيقه بيتر كان على رأس المدرعات في جيش يوغندة قتل في اقتحام يوغندة بواسطة الجيش التانزاني المدعوم من بعض الدول الغربية والافريقية بسبب فظائع عيدي امين . من مشاهير المدرسة الرجل الوفي الزاهد من بلدة كاجي كاجو اسماعيل سليمان الشيوعي المهذب الذي لا يدخن لا يشرب الشاي القهوة او السجاير، الخمر . كنت احترمه ولا اخالف كلامه بالرغم من حدتي . حارس مرمى المدرسة كان الاخ مصباح عبد العليم من ود الحداد والده عمل في مركز البيطري . الاخ اوشي من خارج حلفا والده كان ريس الباخرة . حسن شبور كان من الابيض الباقر ابو دقن طيب الله ثراه كان من الباوقة كان في ملكال لان والده كان نائب الحاكم العسكري. انضم الينا في السنة الرابعة فاروق طه من جوبا سماحة من الجزيرة الصحفي وقطب المريخ الشاعر احمد محمد الحسن وآخرين .

من المستحيل ان يختفي الانسان في السودان . بعد عشرة سنوات عدت الى السودان شاهدت الاخ عارف عبد النبي وهو يهيب بالموظفات في بريد امدرمان للتحرك وخدمة الزوار . ناديته باسمه وحييته ، ابن عمه نصر الدين عبد النبي جلس بجانبي في طفولتنا المبكرة وهم من سكان فريق ريد . لم يتعرف على بسبب اللحية والسوالف . قلت له انا الدفعة القدامك في الثانوي . قال لي انت دفعة ناس شوقي ؟ دفعتنا كانت تضم المميزين منهم عبد الله ابراهيم النور سوار الدهب ،عثمان عبد المجيد على طه رجل اعمال . عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي مغترب في المعاش ، طه امام عبد الله طيب الله ثراه شقيق بطل اكتوبر القاضي عبد المجيد امام علد الله. محمد مهدي مسعود الحلو مطوف في السعودية ، شمس الدين ميرغني صخرة دفاع بري طيب الله ثراه . واستطيع ان أذكر العشرات باسمهم الكامل . هكذا كنا وسنكون في السودان .

لقد اطلت ، ولهذا اعود للموضوع الرئيسي ..... الشبح الرجل الوهمي ثروت قاسم . هل من الممكن ان يعش انسان في السودان بدون ان يعرفه الآخرون . ما يستغرب له الناس هو اننا نعرف بعضنا بعضا بطريقة عقائدية . هل شاهد احدكم صورة لثروت قاسيم او يعرف من قابله ؟ اليست هذه مسخرة ؟ اعرف بعض المواقع التي ترفض نشر مقالاته . وهذا الشبح يتعرض لأحد ايقونات السودان المفكر حيدر ابراهيم الذي لم يكسب مجده الا بجهده وفكره ، اتزانه وعلمه الذي لا يماثله فيه الا قلة من السودانيين . امثال منصور خالد فتحي الضو والشاب الرائع والذي حيرنا بقلمه الجسور الدكتورالوليد مادبو واعتذاري لمن لم اذكرهم ومنهم الرجل الذي اضاع تواضعه حقه في الشهرة الدكتور الفاضل عباس .

اليوم بعد الرقم الوطني صار كل انسان معروف لكل السلطات اين هو الرقم الوطنى او رقم جوازثروت قاسم . لماذا يقبل الصادق بهذه المهزلة ؟ رئيس وزراء سابق يطبل له الرجل الخفي !!!!!

اقنباس


كشف الخمارة وفتح السحارة .. بقلم: شوقي بدري

سودانيل نشر في سودانيل يوم 19 - 02 - 2014


الأستاذ محجوب عثمان رجل صلب ولم أشاهد شخصا في حياتي يمكن أن يتحمل الشدائد مثله . ولهذا كنت احبه كثيرا . تصادف في سنة 1999 أن كنت أنتظر بنت أختي في مطار القاهرة فتقدم مني الفاتح أحمد حسن وقدم نفسه لي وأشاد بكتاباتي وأبدي إعجابه بكتبي وأصر علي أن أذهب للسكن عنده في شقته في شارع عرابي . فشكرته وأفهمته بأن لي شقة في المهندسين ولكن أفضل السكن مع الأستاذ محجوب عثمان في العجوزة وبعدها بأيام قابلت الفاتح ومجموعة كبيرة من البشر في منزل الأستاذ المحامي أمين مكي مدني وعندما أردت الانصراف مع الأستاذ محجوب عثمان أصر الفاتح علي أن نأخذ سيارته والسائق وشكرناه وأخذنا تاكسي . واكتفي الأستاذ محجوب بأن قال لي أنه يعرف الفاتح من أوغندا وأنه كان متزوجا بسيدة أوغندية ولم يذكر لي أبدا إلي اليوم أن الفاتح كان أحد الذين قلبوا له ظهر المجن ولو ذكر لي هذه الحقيقة لكفاني مراسلات وتلفونات ومجاملات طويلة لدرجة أنني ارتحت إليه وعندما كان الأخ بيتر نجوت كوك وزير التعليم العالي الحالي في طريقه إلي سويسرا فى نهايه التسعينات طلبت منه الاتصال بالفاتح إلا أن الفاتح تملص منه . وترك مكتبه . ولم يقابله إلا معتذرا بعد فترة . وعندما ظهر الأخ بيتر في الاجتماع الموسع هرب الفاتح تاركا الاجتماع . وعندما قطعت صلتي بالفاتح بسبب هذا التصرف طلب من الأستاذ محجوب أن يدخل كواسطة بيننا ولم أعرف إلا بعد زمن أن تصرف الفاتح نحو محجوب عثمان لم يكن كريما .
الكلام اعلاه جزء من موضوع قديم نشر في نهاية التسعينات .

في الفترة الاخيرة ظهر من يكتب تحت اسم ثروت قاسم . وله اكثر من 440 موضوعا في الراكوبة وسودانايل في فترة قصيرة جدا . ولقد كتبت انا قبل فترة موضوعا تحت عنوان: ياثروت قاسم الصادق ود حلتنا . وانني اعرف من هو .
المؤلم ان ثروت قاسم او ثروت بدوي او ياسر او الماهري هم شخص واحد . والمهمة كانت التطبيل للصادق بطريقة مبتذلة والتطبيل للانقاذ بطريقة مبطنة وواضحة . والاسلوب ليس هو اسلوب شخص واحد . وهنالك معلومات مهولة في مواضيع ثروت قاسم ، لايمكن ان تتوفر لشخص عادي ؟
ثروت قاسم هو الفاتح احمد حسن . والفاتح حسب الوثائق السودانية والعالمية شخص متوفي . وكان يعمل في الامم المتحدة مكتب جنيفا لاكثر من ثلاثة عقود . ولقد وجه اتهام من هيئة المياه في الامم المتحدة الي الفاتح وزميله الافريقي باختلاس ملايين الدولارات . وجري البحث عنه عن طريق البوليس الدولي . ولكن الفاتح ذهب الي السودان . وتحصل علي شهادة وفاة . وانضم الي بلد رئيسها مطلوب ووزرائها متهمون بجرائم ضد الانسانية . شنو يعني كم مليون دولار . دي ما في بيت اي كوز .

نهاية افتباس

زوجة الفاتح وهي معروفة للسيد الصادق مثل الفاتح قد قبضت التعويض من شركة التأمين على موت زوجها الفاتح في حاد ث . وعرفت انها ذهبت الى السفارة السودانية وهي مزودة بالاوراق في لندن لمساعدتها بخصوص ملكية عقار لزوجها ،، المتوفي ،، . صديق الفاتح الحميم قال لي انه ذهب الى اهل الفاتح في المديرية الشمالية بسبب موت الفاتح ، واكد له شقيق الفاتح انه حى يرزق . ولا يحتاج الصديق للحزن لان صديقه لم يمت

اقنباس ......من هجوم الفاتح على حيدر ابراهيم ، ومسح خوخ رخيص للصادق . من المفروض ان يرفضه الصادق . لقد تكلم رجل واشاد بسيدنا الامام على كرم الله وجهه بطريقة مبالغ فيها . فقال الامام كرم الله وجهه ما معناه .... انا اقل من ما وصفتني به الا انني اكبر من ما تظنه بي . فمن يورد مثل هذا الكلام المريض لا بد ان يستخف بمن يصفه بما يقارب الكمال .

ثروت قاسم

وهو رئيس حزب الامة بالانتخاب ، ولا يقبل بل يرفض رئاسة اي كيان سياسي او ديني بدون الانتخاب الحر المباشر من القواعد والكوادر المرفعة .

يعتمد السيد الامام على الفكر والمنطق ويهرول خلف الحقيقة فالوزن عنده ودوما هو الحق وحصريا الحق ، بعيداً عن الخزعبلات وتاليه الازلام البشرية والغيبيات التي لا يسندها منطق ولا كتاب منير .

خمسة :

رسالة السيد الامام التي درسناها واستوعبناها تؤكد لنا وبما لا يدع مجالاً لادنى شك بان السيد الامام لا يقف في الوسط.

بل على العكس تماما ، فهو قد وهب حياته للجهاد ضد انظمة الطواغيت والمستبدين ، ومحاربة الظلم والظالمين ، وقول الحق امام الطواغيت إن كان صدام او نميري او البشير او.

إذا كانت العظمة تعني الامتياز المُستدام مع الوقت ، فإن السيد الامام من اعظم عظماء عصره بل آخر العمالقة كما وسمه الطيب صالح ، وهو ادرى . واذا كانت الانسانية تعني ان لا تتسبب في دموع انسان ، وان لا تؤذي حيواناً ، وأن لا تنسى ان تسقى نباتاً ، فإن السيد الامام يجسد هكذا انسانية ... ليصير بحق وحقيق الانسان العظيم .

إن كنت يا دكتور حيدر ، يا حبيب ، بعيداً في اوحال الثرى ، فسوف تجد السيد الامام سراجاً وهاجاً يشع من الثريا . وإذا كنت يا حبيب رداحاً همازاً مشاءً بنميم تاكل في اللحوم ، فان السيد الامام شاعر يستنطق الصخر العصيا .

السيد الامام : صوت طاغور المغني ، بجناحين من الشعر على روضة فن .

السيد الامام : ونزعنا ما في صدورهم من غل ...

اما الدكتور حيدر ابراهيم فهو من الذين جاءوا اباهم عشاءً يبكون ؟

.

ختاماً :

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولك وللسيد الامام وثق يا دكتور حيدر ان السيد الامام يحاكي شجرة الصندل التي تعطر فاس قاطعها ، وسوف يزورك داعياً لك بالصحة والعافية إذا وجد نفسه في القاهرة . فرسالة السيد الامام رسالة محبة ، ومن ثم مناداته حتى لعداته بالحبيب ، محاكياً يسوع وهو على الجبل قبل العشاء الاخير

. نهاية اقتباس .


الدكتور حامد بشري حامد كتب ان والده فاز بالدائرة 62 وتحصل على10203 من 12703 ثالث اعلى نسبة في الانتخابات . اتي عبد الرحمن النور وزير العدل ومحمد الحلو موسى وزير شئون الرئاسة وطلبا من السيد حامد البشري ان يتنازل للصادق في 1966. تقرر ان يدفع حزب الامة 100 جنيه لعم الصادق شهريا منها اقصاد العربة التويوتا التي اشتراها من السيد عبد العال وشركة السهم الذهبي . وان يصدق بحيازة ارض في امدرمان لتشييد منزل . وتنازل السيد بشري حامد ,,لابن اخيه ,, . بالرغم من هذه الاساءة للديمقراطية . لم ينفذ الاتفاق . نحن نريد ان نعرف اليوم . هل ستستمر هذه الممارسات..... بعد الانقاذ ؟

نهاية اقتباس

لقد اعطيت اراضي في امدرمان لبشر لم يضعوا أقدامهم في البقعة . وكانت الاعفاءات الجمركية لمقاتلي جيش الامة في ايدي السماسره . ولقد اعترضنا بقوة . وهذا موجود في الصحف والنت .

الصادق قد قام بشراء الدائرة . ثم قام بشراء لقب الامام وكان ينتقد عمه الامام الهادي ويقول لا يحق للامام التدخل في السياسة . كما اورد هاشم ابورنات وزميله محمد عبد العزيز ..... ان نائب رئيس الجمهورية عمر محمد الطيب قداعطاه مظروفا يحتوي على 150الف دولار للاحتفاظ بها . وحضر احمد المهدي وتسلم المبلغ من عمر . كماطلب منه عمر اخذ سيارات وبكاسي لمنزل احمد المهدي في الليل . وبعد انهيار مايو طلب من احمد المهدي ارجاع الاموال التي لم تتوفر عند احمد . الصادق كان قد استلم من ايران ومن الجميع واثار تقارب الصادق مع ايران حفيظة الامارات . قام الصادق بدفع الغرامة وبشراء منصب الامام الذي هو حق شرعي لاحمد المهدي لانه ابن السيد عبد الرحمن وبعده محمد وغازي الذي زاملني في الاولية . ويتكلم الصادق عن الحق ! والحق من اسماء الله الحسنى.

نهاية اقتباس

يتكلم الفاتح احمد حسن عن ديمقراطية الصادق ، والصادق لا يعرف ما هي الديمقراطية ولقد اكد هذا ادريس البنا عضو مجلس السيادة وهو انصاري في التلفزيون .

عندما ترشح الصادق في دائرة الجبلين في انتخابات 1968 فشل فشلا زريعا وبدلا عن ال 12 الف صوت التي اشتراها في 1966 تحصل فقط على 4 الف صوت . وتحصل محمد داؤود الخليفة على اكثر من 15 الف صوت . السبب انه لا توجد ديمقراطية بل اشارة الامام . وهذه المرة كان الامام غاضبا . والمفتاح عند الامام . وتقول لي ديمقراطية ؟ !

قبل مايو ذهب اخي وابن الانصار الصحفي الفاتح محمد التجاني سلوم وهم من شركيلة غرب كردفان ومن اشقاءه عبد اللطيف التجاني وصلاح ووالدتهم من البرام وهم اقرباء ابناء الامير حمودة ، وكان مع الاخ الفاتح الصحفي محمد سعيد محمد الحسن . واخبرا الصادق بالانقلاب الوشيك . ولكن الصادق سفه كلامهم وقال لهم ...... العساكر بعد اكتوبر اتأدبوا وما حيعملوا انقلاب تاني . الصادق كان حاقدا على طرده من رئاسة الوزراء والبرلمان محل الكلام . وبما انه سايكوباتي فلم يكن مهتما بالديمقراطية بل تهمه نفسه . وصدق حدسه فبعد ابريل مات الرجال العظماء وخلى له الجو ولا يزال يواصل بلاويه .

شوقي بدري
[email protected]





تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1376

خدمات المحتوى


التعليقات
#1840567 [ابضُراع]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2019 09:31 AM
يقول المثل السوداني " قلة الشغلة بتعلم الرجال المشاط … !! "
شوقي بدري رجل لا عمل ولا مشغله له ، يعاني الوحدة والتهميش ، فاعذروه .


#1840537 [موسى جاد]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2019 08:17 AM
وهل كل من يكتب في الفضاء الاسفيري الواسع جدا هذا اسماء معروفة و موثوق من اسماءها ؟؟؟
الكثيرون يكتبون باسماء مستعارة في هذا الموقع والمواقع الاخرى ، ما الضير في ذلك ، وهل المشكلة في الاسماء ام في الآراء والأفكار ؟؟؟


#1840411 [عادل حمد]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-2019 06:30 PM
الانبهار بشخصية ما لا يؤهل المنبهر لتقديم رأي موضوعي عن هذه الشخصية . و مثله التحامل على شخصية ما .. الاحظ تحاملاً يكاد يكون منظما ضد شخصية الصادق المهدي في جل ما يرد من تعليقات في الراكوبة , تجعلني أجزم ان جل المعلقين يذهبون للتعليق قبل قراءة الخبر أو المقال , فهو عندهم (عجوز ثرثار) لايرجى منه نفعاً . فهل يمكن (اختصار) الصادق المهدي في أوصاف كهذه ؟ وهل يقود التفكير الموضوعي لاقصاء الصادق المهدي تماماً بزعم خلو رصيده من اي انجاز او تجربة ؟


ردود على عادل حمد
Saudi Arabia [alfaki] 07-07-2019 09:03 AM
الاخ عادل حمد
حملة شوقي بدري على السيد الصادق وتحامله عليه ، هي لاسباب (شخصية اسرية خاصة) وهو يدرك هذا الامر .
يخلط شوقي الخاص بالعام .
يعلم الكثير من السودانيين إن اسباب (تطاول) شوقي بدري على االسيد الصادق وحزبه و اسرته ما هي الا لواقعة تكليف الانجليز لوالده ابراهيم بدري بتكوين
حزب (ينفذ اجندات بريطانيا) بالعمل ضد الاحزاب الوطنية المطالبة بالاستقلال وكان حزب الامة راس الرمح في هذا النضال .
لم ينسى شوقي بدري هذه الوقائع ووضع والده بعد انكشاف أمره و كيف عاش بعدها في امدرمان وكيف فرض عليه الواقع ان يترك السودان ويخرج !!!


#1840218 [ِِA. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2019 10:14 PM
شوقي سلام
ما تتعب روحك، أنا في رأيي أن ثروت قاسم هو الصادق المهدي. و أنا من زمان بنساءل الزول دا مافي زول درس معاه في مراحل التعليم المختلفة؟ و لا في زول سكن جارو أو زامله في عمل داخل أو خارج السودان.
في الآخر نظريتي دلتني على أنه هو الصادق ما غيرو، خاصة في كتاباته الأخيرة التي تشابه كتابات الصادق الذي يضعها في نقاط...واحد اتنين تلاتة و ألف باء جيم و أولاً و ثانياً و ثالثاً و هلمجرا.


#1840197 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2019 08:37 PM
ألأستاذ شوقي ... الأسم الوهمي "ثروت قاسم" هذا كان قد أوقف من النشر في الراكوبة لأنهم لم يستطيعوا معرفة من يكون ... فاتصل مكتب الصادق المهدي بالراكوبة وطلب منهم مواصلة نشر مايكتبه لأنه يعبر عن رأي حزب الأمة وقد نشر الأستاذ همت في الراكوبة هذا التوضيح قبل شهرين تلاتة
والسؤال هو؛ لو كان ثروت قاسم يعبر عن رأي حزب الأمة ما هي الحوجة لهذه اللفة ولماذا لا ينشر الحزب رأيه عبر قنواته الكثيرة المعروفة مباشرة ,,, أم هي رغبة في المراوغة والتنصل والتضليل من الكاذب الضليل


#1840178 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2019 07:03 PM
لك التحية والود شوقي بدري
حقيقة أعجب غاية العجب من ذاكرتك الحديدية،ما شاء الله ومتعك الله بالصحه واستمتع جدا لسردك المتدفق.
الصادق المهدي وكثير من سياسي السودان، وكتابه، يعتبرون العمل السياسي انتهازية واكل عيش علي حساب البسطاء من الشعب، انتهي ذلك في زمن العلم والمعرفة المتاحه للجميع، بالسودان اليوم شباب واعي متمكن من ادواته ويعلم جيدا اهدافه و ما عادت تنطلي عليه الأوهام السابقة الدليل ان كثير من الانتهازيين قد تم طردهم من المظاهرات .


#1840152 [منقو]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2019 04:46 PM
يا ود ابراهيم بدري .. معاداتك للسيد الصادق وترفعّه عن الرد عليك ستسبب لك جلطة قريباً .
ياخي انسى الموضوع ، ما حتقدر تصل لطول الرجل .
انت وامثالك .. الوليد مادبو تخلطون الشخصي بالعام والوطني ، خلافات الاخير برضو مرتبطة بخلافات والده مع السيد الصادق وهي ذات
الخلافات التي من وراءها تشن حملتك البائسة ضد الثورة المهدية وحزب الامه منذ سنوات ودي واحدة من (محن) البلد دي .. لكن الحقيقة معروفة لدى عامة الناس فلا ترهق و (تتوّر) نفسك ساكت انت وود مادبو المتحذلق هذا .
و لو كان الأمر كما تدعى ان والدك ابراهيم بدري كان مناضلاً او قل (شبه مناضل) كنت اليوم خريجاً من هارفارد او اكسفورد و اصبحت يوماً رئيساً لوزراء هذا البلد او احد وزراء السيد الصادق وليس (عنقالي) في صقيع بحر الشمال مع احترامنا للعمال الشرفاء .


#1840122 [عبدالواحد المستغرب اشد الاستغراب!!.]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2019 02:19 PM
مثلنا الشعبى بقول (النار تلدى الرماد) والصادق كان ما بقى رماد ممكن يكون شنو ؟!!.


ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الاستغراب!!.
Sweden [Shawgi Badri] 07-05-2019 06:18 PM
عبد الواحد لك التحية . كل ما نطلبه من الصادق ورجال الطائفية هو ان ينزلوا من على ظهر هذا الشعب . المؤلم ان المتعلمين وحملة الشهدات العليا لا يزالون يقدسون الصادق بالرغم من اللخ الكوجان .


#1840076 [Dr. Farag Elfazari]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2019 10:03 AM
لك الود والتقدير أستاذنا شوقى
الجميل في مقالاتك أنها تتطرق الي عدة مواضيع متنوعة ولكنها لا تفقد البوصلة وسرعان ما تتجمع في نهاية المقال وتترابط لتعطي القارئ بانوراما تشكيلية يستطيع أن يقتطع منها تالجزئية التي يرتاح إليها , وفى هذا المقال جاء ذكر الأستاذ الجليل خالد موسى ... ناظرنا في مدرسة وادى سيدنا الثانوية التي تتفوق بمؤشرات جودة التعليم العالمية عن أي جامعة سودانية تم فتحها في عهد الكيزان بما يسمي بثورة التعليم
خالد موسى لم يكن ناظرا أو أستاذا أو مربيا تربويا فقط ... كان موسوعة ثقافية .. تهب عليك نسائم المعرفة من أي شباك تفتحه ... في الشعر في الآدب العربى والإنجليزي في الأنساب ..في التاريخ ....وغيره كثير .
ورغم أنني قد تنقلت بعد المرحلة الثانوية بين عدة جامعات ومعاهد عليا للتحصيل الدراسى أو المساهمة بعد ذلك بالتدريس في بعضها ... إلإ أن مكانة مدرسة وادى سيدنا وأساتذتها الكبار لم تغادر مخيلتى على الإطلاق وأشعر أننى لا زلت طالبا بتلك المدرسة من خلال الرهبة والمحبة التي تركتها مدرسة وادى سيدنا في وجداننا ووجدان كل من مر عليها من الآساتذة والعاملين ..
أعتقد أن الأستاذ خالد موسى لم يجد حتى الآن حقه من التكريم الذي يليق به ...


ردود على Dr. Farag Elfazari
Sweden [Shawgi Badri] 07-05-2019 06:07 PM
دكتور فراج لك التحية . لقد كان المدرسون اصحاب رسالة . خالد موسى كان ملحقا ثقافيا في براغ الملحقية والمسكن كانت في حي ديفتسي الفاخر شارع اولالبورتورجي 24 وهذا مسكن حاكم براغ النازي ايخمان في الحرب العالمية . ايخمان اختطفه الاسرائليون اعدموه وحرقوه . كان الطلاب يذهبون للملحقية في اى وقت ، في احد المرات دخلوا المطبخ وعملوا حله . استوقفهم خالد موسي وقال اكلكم ده ريحتو سمحة ادوني معاكم .
قبل دخول الثانوية في نهاية الخمسينات وفي الاجازة كان يجمعنا في منزله ويدرسنا الحساب الجبرة والهندسة . له اربعة من الاطفال ثلاثة منهم صارو اطباء اخصائين .
خالد موسي يوسف بدري والعميد محمد بدري كانوا يبدون الكثير من الاحترام للاستاذ النصري حمزة اول ناظر سوداني لمدرسة ثانوية . شيخ النصري كان يقرع يوسف بدري ويخاطب العميد محمد بدري .... بشوف يا ولد . ومحمد لدري ومن عرك الدنيا وكانت له مفامرات غير مصدقة منها دخول السينما بدون ان يدفع . كان يقف عند مخاطبة شيخ النصري الذي ادار مالية الاحفاد بعد تقاعده .
البريطاني لانق ناظر وادي سيدنا كان يأكل مع الاساتذة والطلاب في نفس القاعة . كان ابن لورد حضر للسودان لكي يشارك في تطوير بلد فقير . الكثير من البريطانيين كانوا من الانسانيين والاشتراكيين .


#1840069 [ميمان]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2019 09:13 AM
لم تقل إلا الحقيقة هو فعلا الفاتح احمد حسن كان الصادق المهدي ينزل في بيته في جنتو في ضواحي جنيف وأول مرة اجلس إلى الصادق كان في منزل الفاتح حسن وفي ذات المنزل تعرفت على لسيدة سارة وعلى مريم الصادق وكانت وقتها صغيرة في السن.
تهمة الفاتح انتهت بالتقادم وارسلت له بما يفيد بذلك على بريده المذكور أعلاه طالبا منه العودة إلى جنيف وتسوية الموضوع بعد دفع المبالغ المطالب بها وبما إنه رجل جشع فضل أن يعيش في الخفاء وباسم مزور ليحتفظ بما سرقه من أموال المنظمة
دي اكبر محنة سودانية عرفتها في حياتي


ردود على ميمان
Sweden [Shawgi Badri] 07-05-2019 05:43 PM
ميمان لك التحية . المشكلة ان الصادق يعرف جريمة الفاتح ويتستر عليها . شركة التأمين تواصل المطاردة بتهمة الاحتيال وهذا يشمل الزوجة بتهمة المشاركة والتستر الخ المؤلم ان كثير من الزوجات قد دفعن ازواجهن للاختلاس ، الاحتيال للحصول على المال لزوم الفشخرة .
رجل بهذه الاوصاف لا يتورع من الهجوم على ايقونة مثل حيدر .


#1840056 [بنت الناظر...]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2019 08:11 AM
لك التحية أستاذ شوقى والتحية لكل الشرفاء من أبناء هذا الوطن... قلت فى نهاية المقال :

( فبعد ابريل مات الرجال العظماء وخلى له الجو ولا يزال يواصل بلاويه .)

فعلا مات العظماء ولكن حواء السودان مازالت تلد الكثير من العظماء..والله قبل يومين وصلنى فيديو لأحد الناجين من فض إعتصام القيادة وقد أصيب برصاصة فى صدره لكن بفضل الله قد كتب الله له عمر ونجا من الموت ومازالت الرصاصة داخل قفصه الصدرى ...فقال أنه يعتبرها وسام على صدره تذكره بأيام النضال..ما أعظم هذا الجيل!!!!أقسم بالله إننى بكيت وأحسست بالضآلة أمام أمثال هؤلاء الشباب ...

وكما يحلو للبعض بتسميتهم ...بالجيل الراكب رأسه ...فهذا الجيل جيل واعى وتفتيحة لأقصى درجة.. فهو أمل الأمة وهو الحاضر والمستقبل بإذن الله ...
ولقد تجاوز هذا الجيل كل المتخاذلين بما فيهم الإمام الصادق الذى ظل موقفه متذبذبا كعادته ...لم يقدم الإمام للشعب السودانى غير الكلام وكثر الوصف... وهذه الثورة العظيمة هى ثورة الإنجازات لا الكلام ...إنتهى عهد الكلام والخطب الرنانة...فقطار ثورة ديسمبر المجيدة لا يسع إلا أصحاب الهمم والعمل الدؤوب لأجل سودان الحرية والعدالة والسلام ...


ردود على بنت الناظر...
Sweden [Shawgi Badri] 07-05-2019 06:33 PM
الاستاذة بت الناظر لك التحية . لقد قلت منذ البداية ان على العجائز ان يبتعدوا وان يتركوا الشباب يقررون مصيرهم ومصير البلاد . لسوء الحظ ان ابن عمتي يتعرض لى بالسباب ويتعرض لخاله ابراهيم بدري فقط لانني انتقد الصادق . ما يؤلم كثيرا ان رجال قدموا للوطن وتركوا بصماتهم في مجتمعهم ويعتبرون قدوة للكثيرين لا يقبلون انتقاد الصادق . ان عندنا من البلاوي ما لا يصدق .
لقد كنت من الجيل الراكب رأسه . عندما اراد الاستاذ المصري الجديد صلاح سالم ان يصفعني لكي يخيف بقية الفصل وانا في السادسة عشر من عمري تفاديته وضربته . بعد جلدي بطريقة احتاجت لعلاج لمدة اسيوعين اشتكيت العميد يوسف بدري في المحكمة. وكانت ضجة كبيرة . كنت اريد ان يتوقف اهانة الشباب وكسر ارادتهم . يسعدني هذا الجيل الجديد اتمنى ان يتخلصوا من شعور الاستعباد والخنوع .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2020 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة