المقالات
السياسة
حمدوك. ولا جوك جوك
حمدوك. ولا جوك جوك
07-12-2019 03:36 PM

حمدوك _ولا جوك جوك

هنالك اوساط كثيرة وجهات عدة ترشح الخبير والقامة السوداني الدكتورحمدوك ان يكون رئيسا للوزراء او للمالية والاقتصاد.
كما نعلم ان الامة لا تجتمع الا على الخير.
ونسال الله ان يوفقه في هذه الامانة اذا كانت من نصيبه. ولكن حمدوك وحده لا يصفق. ان جاز التعبير.
فثمة اشياء كثيرة لا بد ان نعيد النظر فيها على مستوي الفرد والاسرة والتفكير الجمعي ولكي يؤسس الخبير حمدوك ابن السودان المشهود له بالكفاءة والخبرة والمشهور بعلاقاته وسمعته لاقتصاد معاف. او دولة مؤسسات تتمكن من اصلاح ما افسده الدهر.
. لابد ان تهيأ له بيئة عمل صالحة ._وان يختار فريقه بعناية ومعايير هو يعرفها فريق عمله
ولابد من اعادة النظر في كل التشريعات الصفوية ان صح التعببير... والنظر في كل التشريعات التي تتعارض مع استغلال قدراتنا و تغجير طاقتنا.يجب ان يعاد النظر في هذه المرحلة على الاقل في كل المخصصات .
وان نقلل من الصرف البذخي.. وان نمد ارجلنا على قدر لحافنا كما يقول المثل....
ولو دراجة اوموتر لكل وزير او نشهد حافلة الوزراء اوبص الوزراء. وعلينا ان نغيرمن سلوكنا وثقافتنا من مستهلكين الى منتجين . وان لا لايكون اكبر همنا قوت اليوم . او حق القفة..الذي توارثناه
وعلينا الا نعمل سماسرة ووسطاء ونترك الزراعة .ونتحدث بعدها عن غلاء الطماطم اشياء كثيرة علينا ان نغيرها على مستوى الفرد والجماعة ..
وان نغير هذه الوصمة باننا شعب كسول .. وان كانت الى حدما تصدق هذه العبارة.خاصة في الوطن على غير ما عهدناه في انفسنا من حماس ونشاط وعطاء منقطع النظير.في الغربة.
وولعلى اسرد هذه القصة الواقعية التي عايشتها في بلاد المهجر لعل فيها ما يدلل. على ترفعنا وشيء من كسلنا...
اذكر اننا كلنا معلمون من مصر والسودان. ولكل منا منزل خاص متجاورين وبنفس المواصفات...
الا ان الفارق يكمن في انك عندما تدخل الى فناء منزلنا تجده مليئا بكل اشكال الاحذية والاحذية الرياضية كانك تدخل الى مسجد.. وعلى العكس عندما تدخل الي منزل جيراننا .نجد المنزل عبارة عن مزرعة حيث حول الزملاء كل البلاط. وزرعوا كل انواع الخضروات بجميعها. ولم افهم معنى ذلك وانا في ريعان الشباب . الا انني ادركت مؤخرا ذلك مايكرس مفهوم الكسل لدينا.. وليت كل من له منزل ان يزرع فيه ولو مايوفر بعض حاجته. اذا كانت بعض الدول تزرع اسطح المنازل. .
استاذ عبد الله محمد خليل
[email protected]





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 764

خدمات المحتوى


استاذ عبد الله محمد خليل
استاذ عبد الله محمد خليل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2020 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة