الأخبار
تقارير فساد
كشف بالقروض الصينية التي تحصلت عليها الإنقاذ .. قروض مليارية، لمشاريع كارثية
كشف بالقروض الصينية التي تحصلت عليها الإنقاذ .. قروض مليارية، لمشاريع كارثية
كشف بالقروض الصينية التي تحصلت عليها الإنقاذ  .. قروض مليارية، لمشاريع كارثية


07-03-2017 05:34 AM
مصطفى عمر

(1)

قطاع الكهرباء

سلسلة جديدة يتم من خلالها إلقاء الضوء على القروض الصينية التي استفادت منها حكومة الأنقاذ لتنفيذ مشاريع بعضها عديمة الجدوى و أغلبها وهميًة أو مبالغ في تكاليفها مقارنةً بالمردود منها، و بالطبع جميعها قامت دون دراسة و خير دليل على ذلك أنًها عقًدت المشكلات القائمة عوضاً عن إيجاد حلول ...
أصل قروض الصين التي وجدت مصادر لتوثيقها حتًى نهاية العام 2015م بلغت 11 مليار و 818 مليون و 588 ألف و 650 دولار ، الفوائد المترتبة على بعضها تجاوزت أصل المبلغ أي أنًها بحساب اليوم قاربت العشرين مليار دولار دون أدنى شك و تستمر في الزيادة بما لا يقل عن 3 مليون دولار يوميًاً...و الحساب هو الفيصل..، جميعها على أساس الفائدة المركًبة و غرامات التأخير المتراكمة لأكثر من 17 سنة ، أمًا حجمها الحقيقي فحتًى من اقترضوها لا يعرفونه لأنًها تزيد كل يوم بمقدار غير معلوم .. كثيرة و من مصادر متعددة ، إن علموا ما يخص بنك التصدير و الاستيراد قد لا يعرفوا حجم التي تخص بنك الصين الشعبي..و إن علموا رصيد السنة السابقة لم يفعلوا للسنة الحاليًة ناهيك عن اللاحقة..و هكذا ، أشبه ما تكون بالسرطان الذي تفشًى في الجسد..، حتًى أنًني قبل عام زعمت أنً أصل الدين 9.3 مليار دولار لكنًني كنت متفائلاً أكثر من اللازم.. بالمزيد من البحث تبيًن لي اليوم الرقم الذي ذكرته أعلاه على أقلً تقدير..، ليس هذا فحسب...بل حتًى كتابة هذا السطر الأخير تبيًن لي إنً الرقم قد زاد بمقدار 2 مليار و 100 ألف أخرى تخص قروض السكة حديد تحدثت عنها سابقاً و هى خارج الحساب...، و هكذا حالها ببساطة...، يجب في جميع الأحوال حصر قروض نظام الانقاذ من الصين و غيرها حتًى نكون على بينة من حقيقة الكارثة التي وقعت بالفعل و لا ندري إلى أين تنتهي بنا...
سأسلط الضوء على القروض الصينيًة بتفاصيلها و مصادرها دون تحليل أو تعليق أو أي إضافات على معظم المشاريع التي يخيًل أنًها اقترضت من أجلها ..يكفي أنً الك ليعلم حقيقتها و تكلفتها ووجودها من عدمه...، حديثي ليس هوايةً أو استعراضاً.. إنًما جرعةً سامًة لكل من يبالي في زمن اللامبالاة... ، و من تبلًد و ماتت غرائزه فهو في ذمًة غيره...، و كما يقول المثل "دوام الحال محال" ، لا يمكن لأي منًاً أن يعتمد على واقعه الحالي ، و من تخالجه نفسه بأنًه يعيش آمناً ليقارن بين آماله و طموحاته وواقعه، و أين كان و كيف صار، اللًهمً إلاً من كانوا حفاةً عراةً و تبدًل حالهم بأموال السحت و الحرام.. ، عدا ذلك ليقارن كل سوداني بين حياته و حياة البشر في البلدان الأخرى..، و يحاول معرفة الأسباب الحقيقيًة و لا يقف هنا، ليبحث في مسبًبات الكارثة.. سيجد فساد النظام سبباً رئيسيًاً مشتركاً في كل ما يعاني منه، و عجباً لمن يرى مكمن دائه و دوائه و لا يقوى ...

image

أدناه تفاصيل أصل القروض (عدد 6) البالغة 2 مليار و 201 مليون و 893 ألف و 693 دولار:

قرض بقيمة 128 مليون دولار لإنشاء محطة توليد كهرباء الجيلي الغازية بتكلفة 212 مليون و 420 ألف دولار.. في العام 2001م من بنك التصدير و الاستيراد الصيني نفذته شركة (Harbin Power Equipment Co., Ltd ) المملوكة للحكومة الصينية

image

image

قرض بقيمة 836 مليون و 149 ألف و 339 دولار لإنشاء محطة توليد كهرباء سد مروي بقدرة 1250 ميقا واط في ديسمبر من العام 2003 من بنك التصدير و الاستيراد الصيني تحت المشروع رقم 178 – هذا القرض خاص بمعدات محطة التوليد و هو منفصل عن القرض الآخر من نفس البنك لنفس تحت المشروع 695 بمبلغ 543 مليون و658 ألف و 178 دولار في العام و الخاص بخطوط النقل و المحطات التحويلية الذي نفذته شركة (Harbin Power Equipment Company Limited) و هى مملوكة لحكومة الصين

image

image

قرض بمبلغ 543 مليون و658 ألف و 178 دولار خاص بخطوط النقل و المحطات التحويلية ، ليس موضحاً فيه جهة التمويل و الراجح أنًها بنك التصدير و الاستيراد الصيني نفذته شركة (Harbin Power Equipment Company Limited) و هى مملوكة لحكومة الصين، يشتمل العقد على انشاء خطين متوازيين بقدرة 550 Kilo volt (KV) من المحطة للخرطوم بمسافة 350 كليو متر، محطتي تحويل 500/200kv في بحري و أمدرمان تتصل بخط طوله 38 كليو متر بقدرة 500kv ، وخط ثالث بطول 240 كيلو متر إلى عطبرة بجهد 500kv و إنشاء محطة عطبرة التحويلية 500/200kv ، و خط رابع بطول 455 كيلو متر يربط بين عطبرة و بورتسودان بجهد 220kv و محطة بورتسودان التحويلية 220/110kv ، و خط خامس بطول 310 كيلو متراً من سد مروي حتًى دنقلا بجهد 220kv و ثلاث محطات تحويلية 220/33kv في كل من مروي ، دبة و دنقلا، تم انتهاء المشروع في العام 2007

image

image

قرض تشييد محطة توليد كهرباء قري بقدرة 200 ميقا واط بمبلغ 216 مليون و 398 ألف و 841 دولار في 16 نوفمبر 2000م تحت المشروع رقم 158 من بنك التصدير و الاستيراد الصيني نفذته شركة (Harbin Power Equipment Co., Ltd) ، تم تنفيذ المرحلة الأولى بمبلغ 127 مليون و 500 ألف دولار من نفس مصدر التمويل، هنالك معلومات متناقضة بشأن قيمة تمويل بنك التصدير و الاستيراد حيث تشير بعض المصادر إلى أنًه 150 مليون دولار فيما تشير أخرى إلى أنًه 140 مليون دولار و الأرجح أنً مبلغ تمويل بنك التصدير و الاستيراد الصيني هو 127 مليون و 500 ألف دولار حسب ما جاء في وصف المصدر

image

image

قرض بمبلغ 141 مليون و 645 ألف و 311 دولار في مارس 2004م لتشييد محطة توليد كهرباء قري الثانية بقدرة 100 ميقا واط تحت المشروع رقم 2163 من بنك التصدير و الاستيراد الصيني نفذته شركة (Harbin Power Equipment Co., Ltd) ، وقع اتفاقية القرض وزير المالية الزبير أحمد الحسن و مدير الهيئة القومية للكهرباء مكاوي محمد عوض تم افتتاح المحطة في 5 يناير 2009

image

image

دفعة من قرض بمبلغ 175 مليون بفائدة سنوية 3.7% لتوسعة محطة بحري الحرارية لرفع قدرتها إلى 200 ميقا واط تحت المشروع رقم 47026 في العام 2005 نفذته شركة (China Machinery Engineering Corporation ) انتهى العمل فيها حسب ما جاء في وصف المصدر عام 2009 القيمة الاجماليًة للقرض هى 251 مليون و 201 ألف و 803 دولار، من مصادره قاعدة بيانات بنك السودان حيث ورد ضمن التقرير السنوي الخامس و الأربعون الصادر بتاريخ 31 ديسمبر 2005 إلاً أنًه حذف من قاعدة البيانات الالكترونيًة عندما حاولت التحقق منه بتتبع الرابط..الصفحة غير موجودة ، ستتكرر هذه العبارة كثيراً في جميع القروض الواردة ضمن تقارير بنك السودان و وزارة التعاون الدولي السودانيًة ..

image

image

سأتوقف هنا و أواصل بدءاً بـ (7) قروض أخرى في قطاع الكهرباء بما يفوق أصل المبلغ فيها 2 مليار دولار أخرى..



[email protected]






تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 56587

التعليقات
#1695815 [عكر]
1.13/5 (138 صوت)

09-28-2017 12:09 AM
من حق الحكومات الاحقة نكران هذه القروض لن شرعيتها غير موجودة كون النظام الحاكم لا يمثل البلاد طالما حالة غير ديموقراطية ...فكله يمكن مراجعته و تفنيده...!!


#1667475 [همت]
3.07/5 (219 صوت)

07-09-2017 11:03 AM
هذا الفساد المكتوب في هذا المقال وما سيليه من مقالات لا يدهش أحداً. فساد المؤتمر الوطني صار مثل نكات جحا فكما تُنسب كل النكات الطريفة إلى جحا لشدة ما اشتهر به من نكات، يُنسب كل الفساد الى المؤتمر الوطني لشدة ما اشتهر به من فساد وإن كانت بعض النكات المنسوبة إلى جحا لا تخصه إلا أن فساد المؤتمر الوطني حقيقي ومن كثرته لا يحتاج الناس إلى تأليف حالات فساد لينسبوها إلى الحزب الفاسد وكل ما ينشر من فساد يخص هذا الحزب الفاسد ورئيسه الفاسد وعصابته الفاسدة!


#1667442 [صالح]
1.21/5 (226 صوت)

07-09-2017 09:58 AM
هذا مخطط الماسونية لتدمير البلدان والعجيب انه لسه في اسلاميين مخدوعين ومواطنين مع هؤلاء العملاء والخونة ويدافعون عنهم


#1667441 [carkapa]
1.11/5 (235 صوت)

07-09-2017 09:56 AM
الحل في ايدنا ان نغطس حجرن ويحاكمو هم قلة ونحن الكثرة


#1665961 [محمد الامين]
1.04/5 (226 صوت)

07-06-2017 12:50 PM
ياخي ديل مليون اوباما وصلو للراجل تحية من اوباما وبقوليك الله يدينا ويديك تجي تقول قرض صيني وصنجي ياخي ديل بقانون استثمارم فضحونا مع السعوديين لان الوالي او المحافظ بشترط على المستثمر مزرعة وبيت حتى يوافق على الاستثمار في منطفته
لكن الله في وحق الشعب الذي يتبارى دوى القحة من بيت لبيت من شدة العوز ما اظن يضيع ان الله يمهل ولايهمل ياخي الدول تجتهد كيما تدخل الفرح والسرور لشعبها وهولاء يتسابقون لفقر وتجويع شعبهم وذلك بنهب ثرواته .ياخي شيل ما يكفيك ودع غيرك يجد مايسد به رمقه


#1665536 [ككك]
1.10/5 (231 صوت)

07-05-2017 08:08 PM
علينا أن نستخدم أسلوب القاعدة وداعش للقضاء على كل اللاإسلامين داخل السودان
وهو على كل سودانى أو سودانية فردآ أو مجموعات صغيرة يجعل اللاإسلاميين هدفا
مشروعا لمسحه وأهله من جه السودان يعنى إبادتهم وذرياتهم نعم كل واحد يحدد
هدفه وينفذ بلا تردد بإسلوبه , أستهدفوا مقراتهم و تجمعاتهم وأقعدوا لهم كل
مرصد وبالتأكيد عشرة عمليات النتيجة سوف تكون سريعة! فى حد شايف حل تانى؟


#1665225 [abdelrahim]
1.26/5 (232 صوت)

07-05-2017 11:36 AM
المشكلة الاخري ان تكلفة بعض المشاريع ضعف التكلفة الحقيقية وهذه انطبق عليها قول (نص هنا ونص هناك)


#1665136 [ود الشرق]
1.11/5 (232 صوت)

07-05-2017 08:33 AM
كل هذه القروض ذهبت الى اماكنها الصحيحية .....مالكم كيف تحكمون ......


ردود على ود الشرق
Norway [ahmed] 07-05-2017 06:07 PM
صحيح ذهبت لاماكنها الصحيحة؟ اين الصحيح؟ هذه الاموال قروض والقروض لها فوائد والفوائد تتضاعف مالم يكن تسديدها.لذلك هذه الحكومة الفاسدة تقول للمواطن هنالك اذهار. طرق .ناطحات ولكن كلها قروض لا يعرف ذلك المواطن البسيط بان القروض لازم ان ترد؟ هؤلاء سرطان في جسم المواطن يصعب اسئصاله.


#1665092 [جيل بلا فبلية]
1.29/5 (234 صوت)

07-05-2017 07:16 AM
حقائق تفجع..وتفقع المرارة...وتوجع نسيمات الصباح..وتضع كل حامل آمال حلمها..
كابوس ...
ليس هناك قول ينبطق على هؤلاء معدومى الضمير إلا المثل الانجليزى حرفيا..
كالثور فى مستودع الخزف..والترجمة الحرفية كاثور فى مستودع الاوانى الصينية ..الفخار ..والصوانى الصينية


#1664531 [مالك الحزين]
1.12/5 (237 صوت)

07-04-2017 07:53 AM
غايتو الكيزان ديل لو مالحقتوهم ,, قسما,, يبيعوا السودان كله ,, ويبيعوكم إنتو زاتكم ,, ويهاجروا ,, كلهم عندهم جوازات دول تانيه ,, لزوم الاحتياط


#1664515 [زول مقهور من الإنقاذ]
1.57/5 (236 صوت)

07-04-2017 07:17 AM
كنت أتمنى أن تضيف الراكوبة خيار ( إعجاب Like) بالإضافة لخيار ( للتعليق Comment ) لكي نوضح مدى إعجابنا للتعليقات الجميلة التي ترد من أصحابها بكل عفوية وتحس بها أحيانا من الأعماق ... مثل تعليق إسماعيل العباسي الذي يمثل رأي السواد الأعظم من الشعب المقهور


ردود على زول مقهور من الإنقاذ
Romania [:::بــيكـو:::] 07-04-2017 07:45 PM
ياريت والله
ياريت


#1664333 [ابوجلمبو]
1.17/5 (246 صوت)

07-03-2017 07:13 PM
ناس علي عثمان قبضو نصيبهم وختو في تركيا وماليزيا


#1664186 [كتام الوجع]
1.12/5 (229 صوت)

07-03-2017 01:28 PM
قيل ان القروض الربوية هذه وصلت الي مبلغ 150 مليار دولار ولم تحقق اي فائدة ولم ينجح اي مشروع ، نحن تديرنا الماسونية بكل احتراف ، من اعدافهم تبديد امكانيات الدول و تهجير الكوادر المتميزة .
الموضوع طويييييل


#1664155 [Almardi]
1.11/5 (241 صوت)

07-03-2017 11:45 AM
حسبنا الله


#1664139 [samer]
1.34/5 (228 صوت)

07-03-2017 11:21 AM
الامر بسيط يوم ما تذهب حكومة الانقاذ (الهلاك) الى مزبلة التاريخ سوف تراجع كل هذه القروض و من الذى وقع عليها و الى اين صرفت و سوف يحصل جرد كامل لها و اى واحد اختلس هذه الاموال وضعه فى شوال و ربط عليه حجر و رميه فى النيل


ردود على samer
[alwatani] 07-04-2017 07:40 PM
نحن اصبحنا زى الزول الباع منزله وحرن مايخليه للمشترى " الصين" والمليون صين وصلوا ولم يصلوا حتى الان

Malaysia [موسى] 07-03-2017 06:25 PM
القروض وفوائدها باقية ، لن تذهب بذهاب الشعب ، وإن تمكنَّا من أعاده أصولها نجد أنفسنا ملزمين بتسديد فرائدها الضخمة التي زادت على قيمتها الأصلية بطول مدة عدم سدادها


#1664087 [sasa]
3.11/5 (242 صوت)

07-03-2017 09:58 AM
يعنى حفيدى ابن بنتى التى لم اتزوج امها حتى اللحظة..عليه تسديد جزء من قروض الصين


#1664074 [مهندس]
1.36/5 (235 صوت)

07-03-2017 09:28 AM
عصابة سد مروى ولسع الغريق لقدام


#1664051 [اسماعيل العباسي]
1.23/5 (239 صوت)

07-03-2017 08:53 AM
يعني باختصار شديد، لو قام الشعب "الفضل" بتقطيع أوصال كل آكلي أمواله بطرق مباشرة وغير مباشرة وتركوهم للكلاب لن يشفي غليلهم!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2019 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة