الأخبار
مختارات من ارشيف مكتبة الأخبار
جرعة كافية لسقوط الانقاذ ..هكذا تسقط الانقاذ .. (ليشرط ) الضحك البشير ..!!
جرعة كافية لسقوط الانقاذ ..هكذا تسقط الانقاذ .. (ليشرط ) الضحك البشير ..!!
جرعة كافية لسقوط الانقاذ ..هكذا تسقط الانقاذ .. (ليشرط ) الضحك البشير ..!!


11-16-2011 05:48 AM
سيف الدولة حمدناالله

(ينشر هذا المقال قبل موعده لأهمية التوقيت)

حينما نجحت الانتفاضة الشعبية في تونس ، اعتقدت الشعوب العربية أن سر نجاح الثورة يكمن في الهتاف التونسي الذي يقول (الشعب يريد اسقاط النظام) ، فأخذت الشعوب التي تتوق للحرية تردد الهتاف دون أن يحقق لها أية نتيجة ، ولم يفلح قيام بعض من مظاليم الشعوب العربية بحرق أجسادهم لاكمال الوصفة التونسية التي حققت نجاح الثورة .
بعد نجاح الثورة الليبية ، اتجهت الانظار الى الوصفة الليبية التي حققت نجاح الثورة لديهم، وهي المواجهة المسلحة تحت قيادة المجلس الانتقالي المؤقت ، الذي استطاع أن يستقطب الدعم العسكري والمعنوي باسم الشعب الليبي ، فدخل أعضاؤه مقر الاتحاد الاوروبي ومبنى الجامعة العربية ، وقابلوا رؤساء الدول والحكومات التي تملك المقدرة على التاثير في مجريات الأحداث ، وقام المجلس باختيار الكفاءات العسكرية التي قادت المعركة على الأرض.
كان لا بد أن تتجه أنظار المعارضة السورية ل (الوصفة) الليبية ، فأنشأت لنفسها هي الأخرى مجلس انتقالي مؤقت ، وبالفعل استطاع المجلس الانتقالي السوري أن يحقق خلال فترة وجيزة ما عجزت عن تحقيقه هتافات ثمانية أشهر وتقديم آلاف الشباب السوري من الجنسين بما في ذلك الأطفال لأرواحهم ودمائهم ، ففي الوقت الذي تكتب فيه هذه السطور يجتمع عدد من أعضاء المجلس بمسئولي الاتحاد الاوروبي للبحث في شأن تعليق عضوية النظام السوري بهيئة الأمم المتحدة ، وقد تحصلوا على اعتراف رسمي بهم كممثلين شرعيين للشعب السوري من قبل الحكومة المؤقتة الليبية ، وأسفرت جهود المجلس وتحركاته في حدوث التصعيد الذي انتهى بتعليق عضوية النظام السوري بجامعة الدول العربية وهو القرار الذي اشتمل أيضاً على توصية بسحب الدول العربية لسفاراتها من دمشق.
مشكلتنا أننا في السودان لا زلنا نعيش حالة الطرب بما حققناه بتفجير ثورتي أكتوبر وأبريل ، ونراهن على مقدرتنا في تحقيق الثورة متى أردنا بغصون من (النيم)، دون أن ندري أن الزمن من حولنا قد تغير، وأن جلادنا الذي يجثم على انفاسنا أيضاً قد تغير، فالرهان على تجربتي أكتوبر وأبريل في مواجهتنا لهذا النظام الأشر، كمن يدخل اليوم سباق لرالي سيارت بعربة (هلمان 60) ، فلا بد لنا نحن أيضاً أن نحشد لثورتنا أسباب نجاحها.
الواقع يقول أن الأسباب التي دفعت بالشعب السوداني للثورة في وجه عبود والنميري تعتبر نزهة فيما تفعله بنا جماعة الانقاذ ، فلماذا عجزنا عن اشعال الثورة في وجه هذه العصبة التالفة والفاسدة بعد كل الذي فعلوه بنا وببلادنا ومستقبل اجيالنا وهي لا تعدو أن تكون حفنة قليلة من اللصوص وشذاذ الآفاق !!
ان الاجابة على هذا السؤال تقتضي الشجاعة مع النفس ومواجهتها بالحقائق مهما بلغت مرارتها ، وفي هذا السياق ينبغي لنا الاشارة الى الاسباب الواقعية التي أسهمت في تعطيل الارادة الشعبية لانطلاق الثورة، وهي:
1- هناك أسباب من العمومية والشيوع حتى بات ذكرها يبعث الخيبة والضجر على النفوس، ومن ذلك ما يقال عن ضعف أحزاب المعارضة ، و تدجين جهاز الدولة وتفريغه من العناصر الوطنية ، وبالتالي غياب النقابات والاتحادات المهنية مثل التي قادت ثورتي أكتوبر وأبريل.

2- للبعض رأي جدير بالنظر (طرحه الصادق المهدي منذ فترة طويلة ويعمل على الترويج له بندواته التي يخاطبها هذه الأيام) يرى أن سقوط الحكومة المركزية سواء بثورة شعبية أو بانقلاب عسكري سوف يؤدي الى تقسيم البلاد، باعلان عدد من الأقاليم استقلالها عن حكم الخرطوم (دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وربما أجزاء من شرق السودان) ، وأن هناك تخوف جدي من احتمال حدوث انفراط أمني وربما حرب أهلية بالبلاد.

3- هناك اعتقاد لدى عدد كبير من الناس ، بأن الأحزاب السياسية (الأمة والاتحادي الديمقراطي تحديداً) باعتبارها الوارث العصبة للحكم ، ليست مؤتمنة على مصلحة البلاد وليست قادرة على حماية الديمقراطية التي يدفع ثمنها عامة الناس بدمائهم وارواحهم ، ثم تدير لهم ظهرها بعد جلوسها على كراسي الحكم ، كما يرون أنها في ذاتها لا تملك سجلاً ناصعاً في مجال طهارة الحكم والبعد عن الفساد وايثار أبنائها ومريديها بطيبات الحكم وخيراته، وأن لديها اختلال في جدول الاولويات بما لا يتفق مع تطلعات الشعب الذي يقوم بالثورة (في الديمقراطية الأخيرة أستحوذت قضية مقتل الامام الهادي المهدي على اولوية الحكومة الائتلافية لحزب الأمة في الاقتصاص من الجناة في الوقت الذي قامت فيه باجراء تسويات مالية لمرتكبي جرائم الفساد الكبرى لسدنة النظام المايوي).

4- .عجز الحكومات الحزبية عن حماية النظام الديمقراطي الذي يأتي بدماء الشهداء وذلك باتخاذ ما يلزم من اجراءات لمنع حدوث الانقلابات العسكرية، ففي الديمقراطية الأولى تم تسليم الحكم الديمقراطي يداً بيد من حزب الأمة للفريق عبود، وفي يونيو 1989، استطاع العميد عمر البشير استلام الحكم في انقلاب (علني ومتوقع) قامت به مجموعة محدودة من طلائع السلاح الطبي استطاعت استلام القيادة العامة وبقية الأفرع العسكرية وكأنها في رحلة ترفيه،(باستثناء مقاومة محدودة لوقت قصير جرت بسلاح المهندسين) في الوقت الذي كانت جميع القيادات العسكرية تنام ملئ جفونها في منازلها وجميع رموز الحكم تشارك في حفلة عرس لأحد وجهاء الخرطوم.

5- جنوح الأنظمة الديمقراطية على التسامح مع مرتكبي الجرائم التي تقع في حق الشعب خلال فترات الحكم العسكري، مما يفتح لمثل أولئك الأشخاص المجال للعودة ليكونوا سدنة للانظمة العسكرية اللاحقة (معظم سدنة النظام المايوي اصبحوا فيما بعد من رجال الانقاذ بل ونسائه (ألم تقل بدرية أنها شاركت في انقلاب الانقاذ؟)، في الوقت الذي فطنت فيه الشعوب العربية الأخرى لذلك بسن قوانين (العزل الشعبي) لكل من شارك في مثل تلك الأنظمة (العراق وتونس ومصر).

في ضوء ما تقدم يبقى السؤال، ما هو السبيل لازاحة هذه العقبات التي تقف في طريق اندلاع الثورة!!

ان الطريق الوحيد لتحقيق ذلك يتطلب من (جميع) الأحزاب والقوى السياسية الانضمام الى اتفاقية (كاودا) باعتبارها النواة لخلق كيان واحد ومتحد تحت قيادة سياسية وعسكرية مشتركة تستطيع أنتهاج استراتيجية عسكرية وسياسية فعٌالة لمواجهة النظام ، ويتشكل من هذا التجمع (مجلس انتقالي لحكم البلاد) ، يكون مهامه ما يلي:

- الأعلان عن تأكيد جميع القوى السياسية وبوجه خاص ذات الخلفية الاقليمية (دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق ومؤتمر البجة) على تمسكها بوحدة السودان وعدم طرح قضايا ذات نزعات انفصالية أو اقليمية لحين انعقاد مؤتمر دستوري يحدد شكل الحكم بعد زوال الانقاذ. ومن شأن هذه الخطوة دحض المخاوف التي تمت الاشارة اليها آنفاً.

- العمل على اكتساب شرعية تمثيل الشعب السوداني لدى المنظمات الدولية والاقليمية ولدى الدول التي تملك التأثير الايجابي في التعجيل بانهاء النظام.


- استقطاب العناصر الوطنية العاملة بالقوات المسلحة والشرطة للانحياز لخيار الانتفاضة، ورصد وتسجيل أسماء جميع الذين يستخدمون السلاح أو القوة ضد الشعب لمساءلتهم في محاكمات ميدانية فور نجاح الانتفاضة (أثبت هذا الاجراء جدواه في مصر حيث صدرت عشرات الأحكام بالاعدام ضد رجال الشرطة من واقع الادعاء المباشر ورصد شرائط الفيديو).

- تعهد للجنة تضم عدد من القانونيين القيام بحصر أسماء مرتكبي جرائم الفساد المالي والسياسي وجرائم حقوق الانسان والعمل على جمع المستندات والوثائق وتسجيل الافادات حول تلك الجرائم .

- وأخيراً العمل على انشاء قناة فضائية تعمل على تعبئة الشعب ومواجهة الآلة الاعلامية للنظام الحاكم ، وهي دعوة سبق لكثير غيرنا الاشارة لها وهي من الأهمية بحيث ينبغي النظر فيها بشيئ من الجدية.

انني اذ أدعو الجميع للتفاكر حول هذه النقاط والتي لا نرى طريقاً غيرها في بلوغ هدفنا بازاحة هذا الكابوس عن أنفاسنا، عسى أن تشرق لنا شمس الحرية لننعم بوطننا كغيرنا من باقي الشعوب.

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]






تعليقات 63 | إهداء 9 | زيارات 18837

التعليقات
#251966 [الاسد]
1.00/5 (2 صوت)

12-06-2011 12:47 PM
الاخ سيف الدوله .. لقد تناولت في مقالك هذا نقاط مهمه جدا.. ربما غفل عنها الكثيرين ممن يدعون الفكر السياسي ومصلحه الوطن.. وانا اري ان المرحله المقبله هي من اهم المراحل الخطيره والتي تمثل تهديدا مباشر لكل شبر في الوطن الحبيب..
اراهن ان اكثر من 40% من السودانيين قد هاجرو خارج ارض الوطن وذلك لما وجدوه من ضيق الحال والرزق والبطاله التي فرضتها علينا حكومه السجم هذه.. واخر هذه الهجرات هي هجره الاطباء الذين عانو ماعانو من اجل لقمه العيش ومن اجل اسرهم التي انتظرت طويلا حتي يردو لها شي ولو قليل من ماقدمتهم لهم هذه الاسر...
نحن في اشد الحاجه للتكاتف جميعا .. كشعب واحد .. مختلف المجالات مهندسين ..اطباء.. صيادله.. عاملين .. حرفيين.. سايقين .. من اجل ابراز وجه جديد لهذا الوطن ...
انا شخصيا اقترح ان من يقود السودان يجب ان يكون وجه جديد.. مستقل .. لم يسبق له الجلوس علس كرسي الحكم..
والله ولي التوفيق...........;(


#250400 [ابراهيم ابشر أحمد]
1.00/5 (2 صوت)

12-03-2011 07:22 PM
يعني يا أخي انت عاوزنا نطلع من تحت مخالب الانقاظ الى انياب الحركة الشعبية الكل يعرف أن حالف كاودا صنيعة الحركة الشعبية وتحت رعايتها ، يعني نطلع من حفرة لدحديرة يا قلب لا تحزن . أنا رأيي أن من يريد أن يكتب عن مشكلات السودان لابد أن يتصف بحيادية ونزاهة في مناقشة القضية دون المحاولة لابراز رأيه الخاص ومحاولة غسل الأمخاخ . نحن ما ناقصين


#242639 [ابو ياسين]
1.00/5 (2 صوت)

11-19-2011 08:06 PM
السلام عليكم ،،

هذه اول مشاركة لي في هذا الموقع وذلك لعكس الضؤ على نقطة القناة الفضائية وهي إننا نملك بالفعل اكبر قناة فضائية في صفنا وهي \"الجزيرة\" وكل ما ينبغي من المواطنين هو استخدام هواتفهم النقالة لتسجيل اي حادثة وإرسالها الى موقعهم وهنالك صفحة خاصة لإستقبال مثل هذه المقاطع ..

وقبل ان يأتي احدهم ويشكك في مصداقية قناة الجزيرة ووقوف قطر الى جانب النظام اود ان انبه انه وبعد تحذير الشيخ حمد للرئيس وإدانة النظام لحكومة سوريا والتصويت بتعليق عضويتها يكون الحزب الحاكم قد حكم على نفسه بالإعدام مسبقاً دون ان يدري، حيث انه وفي اول محاولة مسلحة لفض الثورة سيتم تعليق العضوية بالجامعة العربية - كما تدين تدان - وستسحب قطر يدها تماماً من هذا النظام خاصة وانها قد قدمت تحذيراً مسبقاً .. وهو ذات الامر الذي بررت فيه حكومتنا في موقفها من النظام السوري وأن الرئيس قد حاول الاتصال وإقناع الرئيس بشار عدة مرات بالتنحى - نفس الكأس - وبذلك يكون النظام قد حكم على نفسه بإلاعدام وبأقل خسائر ممكنة في الاوراح من ابناء هذا الشعب الصابر المنتصر بإذن الله ..

اعذروني على الاطالة وقلة خبرتي في المسائل السياسية ..
والله المستعان ..


#241931 [فاروق بشير]
1.00/5 (2 صوت)

11-18-2011 12:03 PM
ان تجارب كثيرة بل شقاقات قريبة العهد وتناحر بين بعض تلك الفصائل.
يبرر الوساوس بان ما يعقب سقوط الانقاذ هو تفجر النزاعات بين نفس هذه الاطراف التى تتوحد الان.
ولكن هل تتجاوز هيئات هذا التحالف تناول هذا الاحتمال بين اجندتها.؟
ان كان عنوان اللقاء السابق هو اسقاط النظام, فليكن عنوان لقاءات هذا الاسبوع هو:
لقاء الوساوس و ما بعد الاسقاط
وفى اقتراحي سيشمل من بين ما يشمل:
-الرؤية الاقتصادية
-اجازة دستور.
-جهاز نزع بل جمع السلاح
-لجنة ضمان ومراقبة من الدول المجاورة المحررة مصر ليبيا تونس وجنوب افريقيا فالتحرك السياسي لهذه الدول مراقب هو الان من جماهير محررة.
قطعا ان تحالف الحركات هو خطوة متقدمة الا لمن يؤمن بسياسة فرق تسد.


#241726 [ابوفيصل]
1.00/5 (2 صوت)

11-17-2011 10:12 PM

اخى امين الشريف................

اشكرك على اسلوبك الراقى.. اولا انا اتحدث من منطلق الى متى نعطى الفرصه للاخرين
حتى يكون الشعب السودانى حقل تجارب ومن هؤلاء الذين سيحكمون السودان مرة اخرى
هل هم الديناصورات نفسها.. لقد جرب الشعب كل الخيارات.. وانت تعلم الذين يتكاتفون الان
ضد الانقاذ غدا سيتصارعون ايضا على السلطة والضحية الشعب. ونحن لا نريد ان نعيش ما يدور الان فى الدول العربية ونقول يا ريت الحصل ما كان. ولكن ندعوا للجميع الهدايا والنظر لمصلحة الوطن....................................


#241693 [TIGERSHARK]
1.00/5 (2 صوت)

11-17-2011 08:32 PM


For long time i have not made any comment on ALRAKOBA , i was just reading in silence and pain......forming united front to topple Khartoum regime by force is step forward in the right direction,... Sudan future will be determined by violence means...the chances of peaceful change are irrelevant ....Albashir regime is pure evil indeed, therefore it has to be confronted and defeated regrettably ...no other solutions


#241633 [مدحت عروة]
1.00/5 (2 صوت)

11-17-2011 06:18 PM
يا اخ ابو اسراء(انا برضه ابو اسراء) احى فيك اشفاقك و حبك و قلبك على الوطن لكن الا توافقنى ان القرار بالحل لكل هذه المشاكل هو فى يد الانقاذ لانهم ممسكين بكل شىء و الكرة فى ملعبهم يا ما نصحوهم من زمان لكن لم يستجيبوا للنصح حتى صار الحال الى ما هو عليه الآن!!!! هل خوفهم على انفسهم و ضياع السلطة و الثروة من ايديهم اهم من الوطن و سلامته و استقراره و ازدهاره؟؟ شوفوا السودان كان كيف سنة 1989 و الآن بقى كيف؟؟ و ما تقولوا شريعة و عزة و كرامة ده كله مافى الا حاجة واحدة بس اتحققت و فاقت الانقاذ فيها العالم اجمع و هى انه مافى صف رغيف!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يا لبؤس خيالهم و تواضع طموحهم!!!!!


#241559 [امين الشريف]
1.00/5 (2 صوت)

11-17-2011 04:07 PM
اقتباس (( وارجوك ادعوا لهذه الحكومة ان تبقى من اجل مصلحة الوطن وشعب هذا الوطن..))
اخي ابوفيصل سلام ..

ولمصلحة البلد ايضا لماذا لا تذهب هذه الحكومة ام المصائب ..

لماذا لا يتنازل البشير وعصابته عن حكم السودان ليجنبوا البلاد شرور الفتن ونيرانها

التي احرقت كل الوطن واحالته الى جثه هامدة ...

لماذا لا يمنح البشير ورفقائه الفرصة لاناس اخرون حتى يخرجوا السودان المتبقي

من ظلام الشمولية الى نور الحرية والعدالة والديموقراطية ...

اقول لك اخي بالفم المليان ان ذلك لن يحدث لن يتنازل البشير وعصابته لسبب بسيط

وهو خوفهم من المصير المظلم جزاء ما اقترفت اياديهم من تقتيل وتشريد وتعذيب

واغتصاب واعلم ان كل من مات على ايدي هؤلاء الفجرة لن يتنازل اولياء دمه وهذا

حقهم الشرعي وكذلك لن يتنازل الشعب عن حقوقه وامواله المنهوبه ...


#241440 [kalifa]
1.00/5 (2 صوت)

11-17-2011 12:15 PM
كل القوة خرطـــــــــوم جـــــــوه,,,,, كل القوة خرطـــــــــوم جـــــــوه،،،،،كل القوة خرطـــــــــوم جـــــــوه،،،،،كل القوة خرطـــــــــوم جـــــــوه،،،،،،،كل القوة خرطـــــــــوم جـــــــوه !!!!! ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


#241261 [محمد احمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-17-2011 08:36 AM
اوافق 100%


#241102 [سان]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:51 PM
UP == ثورة


#241076 [ود شندي]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 08:56 PM
نتمنى وألا يكون كأمنية إبليس في الجنة أن أن تكون هنالك ثلة من أهل الإناذ رشيدة أو حتى تصحى من سكرتها قبل فوات الأول وإنسكاب الدم مرار لأن النفوس مشحونة والعصبيات والعريات ينفخ فيها ولن يكون الوقود إلا هذا الشعب أن تصحى هذه الثللة وتحدث تغيير حقيقي في مسيرة الانقاذ بإشراك المخلصين والأكفاء من أهل هذه البلدة وأن يتم نفي ومحاسة اللصوص والحرامية وأصحاب المناصب الوجاهية وإلا ستكون الحرب وستكون قبلية حيث أن النظام ينفخ في هذا الجانب ليستقطب أهل الشمال ويحتمي بهم ضد الجهويات والعرقيات الأخرى وقد نجح وللأسف إلى حد كبير إذا قامت الحرب لا منتصر فيها أو أن تثبت فعليا الجماعات المتحالفة أنها ليست جهوية ولا قبلية وأنها ليست ضد الإسلام وهذه الأخيرة مهمة جدا أما أنهم يأتون بالعلمانية ومحاربة الدين فهذا ما لا نققبله ودنه خرط الققتداد ولا نقول أننا سنقف في صف الحكومة فهي أبعد ما تكون عن الدين ولكن سنرفع سلاحنا ضد هذا التحالف وليكن هذا في علم الجميع لذا سيعم الخراب اهذا اللد أتمنى أن يكون هنالك راشدين من المتدمين للصفوف حتى تجنب الفتنة والله المستعان


#241066 [ابوفيصل]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 08:41 PM

اخونا سودانى ثائر وغاضب....................

اولا اتقى الله لانك لا تعرف عنى شيئا .. وانا ليس كما تقول.. وشخصى يتحدث عن المصلحه
العامه( مصلحة الوطن) وانت تربط الحديث بالمنفعه الخاصه وانا ليس من هؤلاء. ولكن هذه
الحكومه اذا ذهبت ذهب السودان بأثره وهذه هى الحقيقة شئت ام ابيت. ونصيحتى لك ان
تختار الالفاظ الجميله عند ابداء الراى............................................


#240975 [Kunta Kinte]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 06:05 PM
الملاحظ ان مزلانا سيف الدولة والدكتور الكرسنى والاستاذ سالم احمد سالم ، من الكتاب القلائل الذين يأتون بمقترحات عملية لحل الازمة السودانية إتفقنا معها او اختلفنا ....!! والملاحظ ايضاً ان هؤلاء الكتاب الوطنيين الشرفاء لا يفرضون رأياً وانما يطرحون هذه الحلول للتفاكر حولها وتعديلها إذا لزم الامر ثم تبنيها فى حالة الإتفاق عليها وليس اكثر دليل من فقرة مولانا سيف الدولة فى هذا المقال والتى تُقرأ

(انني اذ أدعو الجميع للتفاكر حول هذه النقاط والتي لا نرى طريقاً غيرها في بلوغ هدفنا بازاحة هذا الكابوس عن أنفاسنا) إنتهى الاقتباس .... إذن الموضوع قابل للأخذ والرد

كذلك كثير من المعلقين هنا و فى مواقع أخرى (بعضهم ربما مجاهدين إلكترونيين ) يصفون تحالف كاودا بأنه عنصرى .... ورغم اننى اختلف فى بعض النقاط مع التحالف إلا اننى لا ادرى كيف انه عنصرى وهو الذى فتح الابواب للجميع كما انهم قالوا ان خطوتهم التالية توسيع التحالف بضم منظمات المجتمع المدنى والاحزاب السياسية وغيرها ....

اعتقد انه من الافضل دعم التحالف ليشمل كل السودانيين الراغبين وازالة العيوب والسلبيات حتى يكون مرضياً للجميع

الإتحادى رجل جوة الحكومة ورجل برة ....
الامة وخصوصاً الصادق المهدى محتار وكثير التنظير ويمكن ان يتم تجاوزهم فى الثورة كما تم تجاوز المعارضة فى ثورات تونس ومصر واليمن وسوريا ثم اتت المعارضة فى هذه الدول بعد انطلاق قطار الثورة حتى لا يفوتها القطار والتحقت بالثورة

لا ادرى لماذا لا يرى البعض عنصرية المؤتمر الوطنى وخصوصاً البشير وخاله وزمرتهم ويبحثون عن عنصرية قد لا تكون موجودة فى الحركات المسلحة


#240944 [ابو كريم ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 05:06 PM
مقال مهم جدا وطرح لحل المشكله بطريقه عمليه الشعوب التي تغيير النظام يكون لها جيش قومي وطني يقف بجانب الشعب وماظن ان الجيش السوداني فيه من هذا النوع الا من رحم ربي لكي لا اظلم البعض ، انشأ قناة مهم جدا عاوزين قناة سودانيه فعلا تكون شمس السودان التي لا تغييب ، وحتي لو ان هنالك مشكله ماليه بقيام القناه الفضائيه اعتقد السودانيين اولي بالمساهمه الماليه وانا اول من بساهم بدل دفع الضرائب للحكومه القناه اهم من ذلك علي الاقل ادري اين يذهب مالي ، حزنت بشده بعد مشاهدتي للسيد الرئيس عمر البشير وهو يرقص ، قد يقول البعض هذه حفله عائليه من حقه ان يفعل مايشاء ولكن عندما تكون انت شخصيه عامه ليس من حقك التصرف كما تشأ وماذا لو انك رئيس لدوله فلنترك هذا جانباً ليس من الوقار ان يرقص في حفله حسب ماتربينا عليه في السودان ، المهم كل ماورد بالمقال يستحق منا الاقرار به والعمل عليه واقترح انشأ موقع يضم في عضويته كل من يحمل هم الوطن وتجمع فيه تواقيع لكي تساعد في انشأ مجلس وطني لانه لعمري لا يمكن لاي انتفاضه ان تقوم وتغيير النظلم لان الكل مسيس والاهم من ذلك تكوين جمعيات او حماعات لرصد كل من تسول له نفسه بأيذا الشعب خلال فترة التغيير لانه هؤلا البشر المدعون بالانقاذيين اعرفهم جيدا لا يتورعون في الايذاء والقتل وفعل كل ماهو شائن الحل الوحيد هو الرصد خصوصا انهم لو تغير النظام فهم لا محاله سيخسرون كل شي الرصد الرصد الرصد والوعيد بالمحاكمات لكل فرد


#240903 [سوداني ثائر وغاضب ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 04:06 PM
مدعو أبو فيصل

زعلتني بالجد وتقول من أجل مصلحة البلد تدعوا للحكومة أن تبقى

والله عينك قوية واناني وما بتخجل وكوز مرتزقة ومنفعجي وجبهجي والفروض تخجل

وخاف الله الناس ماتوا من الجوع والبلد أتقسمت حتت ولسه الباقي جنوب كردفان ح تنقسم

ودارفور تنقسم والنيل الازرق كمان أها يا طبيز أنت وعمك أبو جاعوره فضل ليكم شنو

أتقوا الله والمصلحة الذاتية عمت عيونكم لكن الله يمهل ولا يهمل

ومصيركم مصير القذافي بس أبقوا رجال. يا كلاب يا أولا الحرام

البلد كلها بقت أولاد حرام بسبب ضغوط المعيشة كل البنات بقوا ش........ بسببكم

وبالله سجل ليك زياره للمايفوما يا كوز يا وهم


#240873 [sudan]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 03:31 PM
الاحزاب لا يمكن التخلي عنها واي معادلة ديمقراطية يجب ان يكون فيها احزاب..اما ان الاحزاب لم تحاكم المايويين فهذه اكبر كذبة الم يحكم على عمر محمد الطيب ب 64 سنة سجن بالتوالي و جاء نظام الانقاذ واخرجه هو وابو القاسم احمد ابراهيم... اما التحقيق في قتل الامام الهادي اليست ابا وودنوباي التي ساعدت فيها مصر عبد الناصر نميري في قتلهم و دفن بعضهم احياء جريمة ابادة جماعية؟ لقد قام مبارك بنفسه بقيادة احدى الطائرات التي رمت القنابل على الانصار في ابا!! نرجوا ان يتم الحديث عن كل كبير بادب..الصادق كبير المقام و العمر و من تعاليم ديننا و ثقافتنا احترام الكبير حتى ولو اختلفنا معهم في الراي


#240849 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 02:54 PM
يا عود السجم هذا راينا عجبك ام لم يعجبك وقلة الادب والحياء عمرها ما غيرت حكم انت لو راجل الناس حكموك اكثر من 21 سنه تادب وقول رايك لا احد يزعل منك او يجرحك بكلمه تعلم من المعلقين الحياء والادب في حريم متابعه لكل ما يكتب @وقابلني للتصحيح يا عود يا حبيبي@


#240811 [عود الغد ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 02:11 PM
كل واحد يحضّر عودو يا شباب ، بالمرة عودين زيادة لأمثال أبو سوداني و ذاك الآخر ممن يسمي نفسه محمد ... يجب أن تكون الأعواد سنينة ، أنا غايتو حضّرت عودي ، الله أكبر .. ابدوا بالخرفان الكبار من اب جاعورة و الما نافع و هلمجرا ...


#240803 [ابوفيصل]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 01:59 PM

سيف الدولة..


بتقول شمس الحريه بعد انتفاضة تجمع كاودا وفى نفس الوقت بتتكلم عن استقرار البلد
والله اذا كان فكرك هكذا فأنت لا تقرأ ولا تعرف حاجه عن الواقع السياسى لان الذين
تتحدث عنهم حتى لا قدر الله واستلموا البلد لن يكون هنالك استقرار ولن يتفقوا مع بعضهم البعض لان المصالح والاجندة مختلفة تماما. وارجوك ادعوا لهذه الحكومة ان تبقى من اجل مصلحة الوطن وشعب هذا الوطن...............................


#240791 [أبو عادل]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 01:39 PM
ماكنا نعرف قبل الإنقاذ هذه القبلية والعنصرية البغيضة وكنا نعيش في وئام ...لعن الله الإنقاذ وكل من شايعها ..
بعد زوال الإنقاذ سنعود كما كنا متحابين شرقاً وغرباً وشمالآً وجنوباً ..
القناة الفضائية مهمة لنقارع هذه الآلة الجبارة للإنقاذ ونفضح أفعالهم وسرقاتهم لأموال الشعب .
مشكور مولانا على هذا الحديث الجميل ..


#240775 [زهجان ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 01:15 PM
ينصر دينك يامولانا والله بالفعل دا الكلام العقلانى الحقيقى بس ماتنسى انو بعد الثورة الشعبية المساءلة ماحتقتصر على الانقاذيين الكلاب بس بل كل من اهدر نقطة دم ودمر وخرب وسرق بما فيهم ياسر عرمان وغيرهم .


#240758 [عاتبني بلا زعل]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 12:36 PM
البلد دي لو ما انكبا فيها دم حالها ما حينعدل ......


#240732 [ابو اسراء]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 12:09 PM
نداء لابناء السودان الحبيب.
الوطن وطن الجميع بدو استثناء وليس لاحد ان يدعي حب الوطن اكثر من الاخرين.

يا الرئيس عمر البشير. ويا الصادق المهدي والانصار الشجعان
.
يا محمد عثمان الميرغني والسادة المراغنه الكرام.
يا ابراهيم خليل ومني اكو مناوي
ويا عبد الواحد محمد نور وجميع اهل دارفور الكرماء

ويا مالك عقار واهل الانقسنا الطيبين

ويا محمد ابوآمنه وابناء الشرق احفاد عثمان دقنة وطوكر والقاش

ويا عبد العزيز الحلو واهل جبال النوبة الاشاوس

ويا محمد ابراهيم نقد ويا ياسر عرمان يا اهل حلفا الجديدة والقديمة ويا هل الجزيرة ويا اهل كجبار وامري وابوحمد وكردفان.

والى كل اهل السودان الكرام داخل وخارج السودان.

يا اخوانا البلد معرض للضياع ولن ينفع الندم.
لنجلس مع بعض لإنقاذ ما تبقى من الوطن العزيز من التمزق والانهيار الاقتصادي المرعب.
تناسوا كل الاحقاد وابدأوا فوراً فتح صفحة جديدة مشرقة وليأخذ كل مظلوم حقه ولنتعاقد على نشر العدل واحقاق الحق. وبناء البلد والحكم بالتراضي بيننا.
كفانا عنتريات ومكابرة وكفانا ظلم وكفانا احتراب واحقاد وعنصريات وجهويات.
نسأل التوفيق والسداد. والحمد لله رب العالمين.


#240705 [wani loponi]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 11:49 AM
واحد من قلال البيقولو ليك (عينك في راسك) الله يطول في عمرك.


#240702 [أبكر جمعة]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 11:45 AM
التحية ليك يا حمدناالله على الموضوع المتواضع جداً والتي تلمست فيه كثير من الامور التي تهم السودان في هذه المرحلة الحرجة وقد أصبحت مبعث للقلق لأي وطني غيور السودان ونحن بصراحة نتحتاج الى وحدة بمعنى الكلمة لكل الشعب السوداني من حركات مسلحة واحزاب سياسية وإدارات أهلية للخروج من هذه المهنة ونخرج حتى المؤتمر الوطني منها وليس الوحدة التي نعنيها تختصر على الحركات حاملة السلاح وبل كل الشعب السوداني وتحالف كاودا لكل الشعب السوداني للدناقلة والشايقية والجعليين والفور المساليت والنوبة والبديرية والفلاته والرزيقات والمعاليا والني هلبا والمسيرية والزغاوة والتنجر والرقد والدجوا والتامة والمهريا والبقارة والهدندوة والبني عامر وكل الادروب وكل قبائل السودانية كما وأن كل شرائح القبائل السودانية تجدها في جميع الازاب السودانية والتي سوف تلتقي مع تحالف الحركات في هدف واحد .

لذلك نصيحتنا للحكومة بالتعامل مع الواقع بعقلانية

السودان في حوجة ماسة الى مانديلا سوداني وطني وليس من اصحاب السلطان.
لك التحييه مولانا ونتمنى ان تتعامل القوى المعارضه مع المقترح بجديه


#240701 [IMAD]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 11:42 AM


ليس لي ادني شك في نوايا البشير عندما اتي من الجنوب واستلم الحكم بصرف النظر ع الطريقه ... اقول للمشير لكي تسطر اسمك في التاريخ وترضي ربك ... لان هنالك سوال منكر و نكير ... اذا كنت كما نحسب.. اولا : قم باعتقال كل الوزراء و قيادات الصف الاول وكل النافزين وايداعهم كوبر وامافي خروج الا بعد استرداد ما لهطوه ... حيقولو ليك انت ما لهطا معانا ... قول لهم معليش انا دوري بعدين. لانو ان لم تفعل فسوف يفعلون . ثانيا: تسير البلاد بواسطه الايادي النظيفه الي استرداد كافه اموال المنهوبه وسرعه الاسترداد سوف تكون حسب درجه الحراره فى التنجر. ثالثا : اقل ليك عندما تنفذ


#240694 [باسطة]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 11:29 AM
باسطة 16/11/2011
عندما رأيت العقيد معمر القذافي ذلك الطود الشامخ المتكبر في عباءاته ، المهاب في محافله ، ملك ملوك أفريقيا و عميد الزعماء العرب يجرجر و يضرب و يهان و تتفجر الدماء في وجهه حتى تبادر إلى ذهني بيت الشاعر:

و ما تاب حتى غادر الكر وجهه
جريجاً و خلى جفنه النقع أرمدا

لك الشكر سيف الدولة فهذا سيناريو مقبول، و جزى الله رب الناس خير جزائه أهل السودان على صبرهم و جلدهم ،
إن الهتاف الذي ساقه المتظاهرون بتونس ( الشعب يريد إسقاط النظام ) كان غريباً لدينا بعض الشي، سألني صديقي من اليمن الشقيق كيف كنتم تفعلون فهذه تونس و مصر و ليبيا و نحن في اليمن و محاولات التغيير بلا طائل ، و أنتم في خلال أيام كنتم تسقطون الحكومة.
شعرت بالإطراء و أصابني الزهو بهذه الملاحظة فقلت له نحن كنا عندما نخرج إلى الشارع لا نهتف ضد النظام و لا ضد الحكومة فنحن نهتف ضد أمريكا أولاً و بالإنجليزي ( داون داون يو اس أيه ) و كانت قناعتنا أنها رأس الأفعى و هي السبب حتى لو زادت الحكومة سعر السكر قرش واحد و لكن أكيد أن أفاعي هذه الأيام لها رأس واحد بل لها رأسين و ربما عدة رؤوس ، و حتى نحن في هذا الزمان نحتاج لآليات أخرى مساندة لآليات الخروج للشارع و التظاهر،
لقد قال أحد قادة الإهلاك حينما سأل عن مخاوفه من ربيع الثورات العربية و المظاهرات،
قال أن المظاهرات تخرج من المساجد و أن المساجد نصلي فيها نحن ، من يستطيع أن يرد على هذا القول ، أم نقول كما قال زميل الأستاذه أستيلا قايتانو عندما سألته لماذا لا ينتقد النظام و هي تعلم سخطه و تزمره الصامت من الإنقاذ ، قال لها : ما بتستاهل
إن السيناريو كما قلت مقبول و ليعلم بأنه لن ( ينشرط من الضحك ) بل سينشرح من العدل و لن يشرط وجهه كما العقيد بل سيعامل بالحسنى كما أخلاق أهل السودان ( السودان ) .


#240690 [محمد عثمان صالح]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 11:25 AM
يا مولانا سيف السلام عليكم و رحمة الله
هذا الطرح هو بالضبط ما تتناوله مجالس الخرطوم مع زيادة القصاص الفوري في الميادين العامة من كل اللصوص و معارفهم اذا اقتضي الامر
و منع ما يسمي بالحزبين الكبيرين من المشاركة في الحياة السياسية بعد قطع شأفة الانقاذ بسبب ممارساتهما التي كانت السبب الأكبر في كل انقلاب عسكري مر علي البلاد
و نحن نري اليوم جقلبة الصادق المهدي الذي ادرك بعد جهد انه لا مكان له او لمحمد عثمان المرغني في مستقبل السودان
لك التحية يا مولانا علي هذا الجهد الذهني الرائع


#240669 [عدل ومساواة]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:40 AM


السودان في حوجة ماسة الى مانديلا سوداني وطني وليس من اصحاب السلطان.



االوضع متازم وفي غاية الخطورة والاتي اسوه


الانتفاضة كحل لا يمكن تطبيقه في ظل مليشية ضخمة تمتلكها الحكومة والشعب غير قادر على التضحية في هذه الظروف.


التجارب العربية لايمكن تطبيقها حالياً في السودان بسبب وضع السوداني الاقتصادي والعسكري المعيب.


#240664 [عبدالرحيم محمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله، كلامك عديل تب يا حمدناالله، نرجو من الإخوة نشر هذا المقال ع الفيس بوك وعلى المنتديات المختلفة، ساهم من أجل وطنك ولو بنشر رابط والله الموفق


#240663 [aburama]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:29 AM
العزيز مولانا سيف

لقد اصبت كبد الحقيقه و نرى ان هذا هو الطريق الوحيد الذى سيقود البلاد الى بر الامان بعد إسقاط حكومة الظلم والاستبداد .
ونتمنى ان تسمع جميع قوى المعارضه صوتك وبالاخص الحزبين الكبيرين حتى تبطل الخطاب الذى تعتمد عليه الانقاذ فى حربها ضد هذا التحالف كما ذكر ربيع عبد العاطى فى الجزيره حيث ذكر ان هذا تحالف عنصرى و سكون قائم حتى لو حكم السودان الصادق او المرغنى ..
لك التحييه مولانا ونتمنى ان تتعامل القوى المعارضه مع المقترح بجديه ..


#240659 [Neema]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:20 AM
والله عين العقل يا استاذ اجمل حل لكن موضوع القناة الفضائية جا متاخرا في مقالك وهو اهم شئ نبدا بيه لطمانة الناس ان الحل في هذا التحالف وكمان لتوعية الناس بالبرنامج القادم لانو العنصرية الزرعها نظام الانقاذ في الشعب عايزة مضاد حيوي قوي لن يتاتى الا عبر قناة فضائية والموضوع دا انشاؤه اسهل ما يكون بس قولو بسم الله نبدا


#240658 [ابو سوداني]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:20 AM
حلم الجيعان عيش .مين اللي حا يجي يحكمنا من هذا التجمع ياسر عرمان ؟ اسال الله ان لا يبلغكم ما اردتم يا فارغيين .


#240653 [زوول]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:08 AM
شكرا جزيلا مولانا سيف الدولة على الفكرة الرائعة ، فكما ذكرت فى مقالك لايمكن ازالة هؤلاء المجرمون الا بتوحيد الجهود داخلية وخارجية فعصابة الانقاذ هى عبارة عن نسخة مطابقة لنظام بشار الكلب بسوريا ، فهم لايتوانون لحظة فى ضرب اى متظاهر لذلك يجب عدم تكرار التجربة السورية بل الاستفادة من ما وصلت اليه بتكوين مجلس انتقالى يضم كافة الوان الطيف السياسى المعارض كبديل لنظام القهر الانقاذى


#240651 [الفاضل فضيل]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 10:04 AM
كم عدد الراضون ببقاء هذا النظام ؟ ما هي الاسباب الموضوعية التي تزيد من عمر النظام ، صحيح نريد منبر يخاطب ابناء الشعب السوداني بمنطقية التحرك و لا يقتصر الأمر على القناة الفضائية فحسب بل و الإذاعية لأن هناك عدد مقدر ممن لا يصلون إلى هذا الفضاء الإفتراضي و لا يجيدون القراءة و لا تفي قدراتهم المالية بتوفير متطلبات استقبال القناة الفضائية.
هذا النظام سبب علاتنا يجب اجراء عملية لإستئصاله كلما تأخرنا في إجراءها زادت الكلفة و كبر الخطر .


#240639 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:45 AM
والله انا محتار بهذه البساطه والسزاجه يا سعادتك تعتبر الناس بمستوي فهمك تحالف كاودا فيه الحركه الشعبيه لتحرير السودان شعارها شعار دولة الجنوب تطلب من الناس الانضمام لتحالف به هاكذا حركه وكلام الامام الصادق واضح فيه ومافي وطني اكثرمنه والحق يقال الان البلد في محنه حقيقيه والقادم مجهول علي الناس وضع الحلول والتصالح والتنازل لمصلحة الشعب لان المتضرر هو المواطن


#240637 [sabir]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:44 AM
هذا هو الرأي الصواب يا أستاذ، اتحاد القوى السياسية والحركات المسلحة والعمل سويا على إسقاط النظام وفق برنامج موحد لسودان واحد وقيام نظام ديمقراطي حقيقي بعد محاسبة كل قتل وسحل وسرق ونهب وفرط في مقدرات الشعب السوداني وتطبيق شعار من أين لك هذا وملاحقة كل المجرمين الذين استرخصوا دماء السودانيين في الجنوب ودارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وكجبار والجزيرة والنيل الأبيض (المزارعين الذين قاوموا تسليم محاصيلهم لعناصر النظام).


#240616 [مستغرب]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:18 AM
اتفق تماما مع تعليق الاخ حمد الدنقلى, طوق النجاة المتبقى لأنقاذ السودان هو الاتجاه نحو كاودا وابرام التحالف الحتمى لكل ابناء السودان لأجتثاث سرطان الانقاذ من جسد الامة السودانية, ثورة يشعلها الجميع ووطن جديد يشارك فى بنائه الجميع, عين المنطق و دون تعقيد.


#240608 [سودانى ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:03 AM


خلاص وانقاذ ما يمكن انقاذه فى تحالف كاودا ! .. تحالف رجاله شجعان لا يهابون ، كرامة وعزة السودان مبتغاهم ، ودونها باطن الأرض أشرف لهم !! ... من يتهمونهم بالعنصرية هم الطواغيت وأذناب الطواغيت المسيطرة على السلطة والجاه ..

ندعو الله صباح مساء أن يوفق رجال ونساء تحالف كاودا فى مبتغاهم ، فسيجدون الدعم والمؤازرة من جميع قطاعات الشعب السودانى أينما وجدوا ! ، طبعآ ما عدا المنتفعون من نظام الأبالسة ..


#240604 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:01 AM
مع إحترامي للكاتب .... إلا أنني أريد أن أهمس فى أذنه .... أن من فجروا ثورات أبريل - أكتوبر هم من يقوم بأمر البلد . لماذا نتنادى لإسقاط النظام ؟ هل فى نظرك أن النظام بهذه السزاجة من تحركاتكم ؟ لا بل أطمنك وغيرك من الغافلين أن عين الأنقاذ ساهره لن تنام وأن لن تؤتى مسيرة تأنقاذ من قبلنا وفينا عين تطرف
همسه فى أذن الوطن:
نحن للدايرنا بسمه أحلى من طعم الحلاوة
ونحن للمابينا شوكه أقسى من قدر العداوة
لينا فى التاريخ حكاوي بابعة من أصل البداوة

أرمو قدام ورا مأمن - هذا شعار المرحله


#240603 [Abu Malaz]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 09:01 AM

أحيي Lama من كل قلبي لأن معظم الذين يعاضون حكومة الإنقاذ الآن لا ينطلقون من منصة حب الخير لهذا الشعب الأبي و إنما يتوقون للسلطة والثروة ! قاتلهم الله جميعاً . الله وحده هو الذي ينصر عباده المظلومين و لو بعد حين !


#240594 [Kardafi]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 08:48 AM
تخاف الاحزاب السياسية ، ( عديل كده ، والواضح ما فاضح ) ، من أستقطاب أثني بغيض ومدمر ، ومن أستنساخ تجربة الهوتو والتوتسي في رواندا ، والزنج والعرب في زنجبار ، والنازيين واليهود في المانيا !



#240593 [كربجة]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 08:48 AM
اتفق تماما مع الاستاذ سيف الدولة .... ذهاب ةهذا النظام لن يكون بالساهل كما يعتقد الحالمون بل يحب ان تعمل كل القوى السياسية على دعم تحالف كاودا ومحاولة استصدار قرار من مجلس الامن لحظر جوى لحماية اهلنا فى جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق ومن ثم الزحف على الخرطوم .


#240590 [عبيد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 08:42 AM
المشكلة أكبر من كده أصبح نفوس السودانيين وبالذات طالبي الحكم والحكام على غير ما عليه نفوس أهل الأرض : أصبحوا أشر خلق الله على وجه الأرض ما فيش فائدة فيهم ولا خير في نفوسهم والله أحكم الحاكمين


#240587 [صبري فخري]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 08:36 AM
استحالة الجمع بين العمل المسلح والمعارضة السلمية .. على المعارضة توحيد رؤيتها لاسقاط النظام .. وجود معارضة سلمية واخرى مسلحة يبرر للحكومة الضرب بيد من حديد على السلمية لانهم طابور خامس .. ولن يكون هناك تعاطف حارجي للعمل السلمي في وجود زراع مسلح .. على المعارضة اختيار احد الخيارين
1- المعارضة السلمية اللاعنفية ويتطلب ذلك ان تضع المعارضة المسلحة السلاح والانخراط في المقاومة اللاعنفية
2 - اختيار الكفاح المسلح لاسقاط النظام يعني تحول المعارضين بالداخل الى خلايا نائمة او الهجره لدعم الكفاح المسلح والكف عن تنظيم كل وسائل الاعنف م ندوات ومظاهرات وغيرها
0912923816


#240557 [على المحسى]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:52 AM
والذى نفسى بيده .. أروع وأنصع طريقا لحل العملى لمشكلتنا فى السودان .. لك الشكر يا مولانا حمدنا الله .. الانقاذ لا يذهب باخوى واخوك .. وهذا الطريق يجب أن يصطف جميع السودانيون خلف كاودا لانقاذ ما تبقى من السودان. بحييييييييك يا مولانا .


#240551 [عمر الامين]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:38 AM
فكرة ناضجة وبعد افق يزرع الطمأنينة ويقدم الحل للوضع الراهن بطريقة 1 1=2 كما يستجلي خطي المستقبل
اتمني من قادة العمل السياسي (المعارصة) و قبلهم الناشطين للعمل في هذا لاخط الواضح و الذي اجزم باذن اللة انة داني القطوف


#240547 [خالد أحمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:31 AM
ده الكلام يا مولانا , نتمنى من الحادبيين على مصلحة الجزء المتبىقى من السودان(الأحزاب المتهالكه, شباب التغير, مناضلى الفسبك, شخصيات وطنيه..الخ) الإسراع للإنضمام لتحالف كاودا حتى تنتفى عنها الواجهه الجهويه الذى يشدد عليها الإمام المخرف منتهى الصلاحيه الصادق ,,شعارنا للمرحله القادمه \'الضحكك يشرط البشير\"


#240545 [مواطن]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:17 AM
أتفق مع الكاتب في ضرورة العمل الجاد لانجاح الانتفاضة الشعبية ضد الجبهة الاسلامية
وبالأخص في النقاط التي ذكرها في ختام مقاله , مع وضع الاعتبار عدم السماح لأي
نوع من أنواع التدخل الخارجي الأجنبي مستلهمين تجربة ثورتي أكتوبر وأبريل .
أختلف مع الكاتب في أن ماحدث في العراق وليبيا ثورة بل احتلال أجنبي امبريالي
وعمالة فاضحة ......لذا نريد لثورتنا في السودان أن تكون بيضاء لا يد للأيادي
الخارجية فيها.


#240544 [Lama]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:05 AM
استاذ سيف الدولة :
مقدمة المقال تتحدث عن ابداع الشعوب في تخليق ثوراتها او ان شئت انتفاضاتها كل حسب واقعه وظروفه بعيييدا عن المعارضة الرسمية في كل من تونس ومصر وليبيا وحتى سوريا ...لم تتكاسل هذه الشعوب عن تفجير ثوراتها لأن المعارضة الرسمية غير جديرة بتسلم زمام القيادة أو لأن انظمة الحكم السابقة كانت غير مثالية ا استاذ سيف الدولة :
مقدمة المقال تتحدث عن ابداع الشعوب في تخليق ثوراتها او ان شئت انتفاضاتها كل حسب واقعه وظروفه بعيييدا عن المعارضة الرسمية في كل من تونس ومصر وليبيا وحتى سوريا ...لم تتكاسل هذه الشعوب عن تفجير ثوراتها لأن المعارضة الرسمية غير جديرة بتسلم زمام السلطة اذ تمثل هذه خلاصة تشخيصك للازمة واسباب تأخر الانتفاضة وقد .ذكرته في 4 نقاط من اصل 5..هذا الطرح العجيب والغريب هو نفسه سؤال البديل بطريقة أقل فجاجة...!!!!!
يا سيدي الفاضل لقد اسقطت الجانب الأهم وهو (شعب الورق) الذي اصبح بقدرة قادر محجم عن الخروج لتغيير النظام لدوافع غير ذاتية بالمرة (فقط لان لديه رؤية متقدمة تخون الجميع وانه لا احد يستحق التضحية من اجله !!! حسرة ) ..
حدثونا عن حافذ الخروج للشارع اهو الجوع أم التوق للديمقراطية ...هل دولة المواطنة والحريات مطلب شعبي ؟ اين وصل مشروع الأوغاد لاعادة صياغة الانسان السوداني الذي يرتجى منه الموت من اجل قيمة لا يعيها ؟
المحير تماما هو رؤيتك للحل وهي حالمة وبها من التبسيط ما يفوق اقتراح انتفاضة النيم ...الكل يأمل في انضمام الاحزاب للحركات وتوحيد الكفاح ضد الانقاذ ولكنك اسقطت القوى الشعبية مرة أخرى وأسلمت المهمة بالكامل للقوى المدنية والعسكرية المنظمة ...اذن الشعب لا يريد الانتفاض لانه لا يثق بالقوى المعارضة ..من الطبيعي الا ينحاز للتجمع المراد انشاؤه باعتباره يضم القوى التي يتخوف منها !!؟؟ دعوة لانفصال المعارضة عن الشارع !

مسألة التوجه الاثني للحركات سواء كان اصيلا او رد فعل لممارسات اللنظام لن تحل بكلمة (عدم طرح قضايا ذات نزعات انفصالية او اقليمية ) ...المسألة معقدة والروشته اعلاه غير مكتملة

تحياتي


ردود على Lama
Sudan [د ابو عزة] 11-16-2011 09:00 AM
اتفق مع Lama بانه قد تم اسقاط دور القوي الشعبية في اسقاط النظام والتي بدون مشاركتها لن تقوم اي انتفاضة شعبية لتغيير النظام الفاسد كما ان مشاركتها هي الضمان الوحيد لعدم انزلاق وإنفلات القوي العسكرية للجبهة الثورية السودانية لتحقيق مصالحها الضيقة والتنكر للجماهير صاحبة المصلحة في التغيير، ما قد يؤدي لصراعات فيما بينها قد يصل لحد الاقتتال... لنكمل الطرح اعلاه نطالب الجبهة الثورية السودانية وحتي تكون ثورية فعلاً لا قولاً، باعلان قبولها بمسودة الميثاق الوطني لتنظيم الانتفاضة كميثاق مكمل لميثاقها الذي تم اعلانه ، فمسودة الميثاق الوطني لتنظيم الانتفاضة يحدد البديل للسلطة الحالية كما يحدد كيفية الوصول لتنظيم شعبي يشارك في الانتفاضة السلمية، ارحب بإنضمام مؤتمر البجا للجبة الثورية السودانية وهو امر يدعو للإطمئنان اكثر بالتوجه القومي لهذه الحركة ولكن لا بد من تثبيت و تأكيد بعدها الشعبي والجماهيري بتبني مسودة الميثاق القومي لتنظيم الانتفاضة.......


#240543 [majid]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:04 AM
أول مرة أقرأ مقالا بهذه الشمولية والإحترافية في التحليل وحشد المعلومات



#240542 [حمد الدنقلي ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 07:04 AM
الأمر الذي نريد ان نقول لجميع السودانيين سواء كانوا في الغرب والشرق والجنوب الجديد وبالاخص الشمال والوسط ان التخوف من تحالف كاودا هي عنصرية بعينها ونكون واضحيين ان هذا التخوف هو الذي اخر الربيع العربي في السودان ولكن فليعلم الجميع ان هذا التخوف والتقوقع وعدم الأعتراف بالمشلكه الحقيقية للبلد وخوف من الأخر وظنه بانه اذا تمكن لن يرحمني هو الذي ادى الى انسلاخ الجنوب ونحن حتى الآن ما زلنا في نفس خطا الجنوب وعليه يعلم الجميع اذا لم يتم باعتراف حقوق جميع السودانيين وعمل على صيانتهم واعطاء حقوقهم لن يرجع السودان ولن يصير دولة لها سيادة ودولة حديثة كسائر الدول وليعلم الجميع ان هؤلاء الذين لا تريدون ان يكون جزء من العملية السياسية في البلاد اذا ابينا او رضينا ولو طال الزمن او قصر سوف ينالون حقوقهم لان لا احد من هؤلاء الذين يحملون السلاح سواء كانوا في دارفور او الجنوب الجديد او الشرق ان يضع السلاح دون ان يتخلص من كل الموانع الذي يجعله مواطن درجة ثانية في بلده لا يحق له ان يتعين في مناصب عديدة الا هبة من غيره كانه هو المالك كما نسمع ( ود البلد) وهناك اخرون معتبرون ليس اولاد هذا البلد وحتىالى ابناء ابناء هولاء لا يتركون السلاح ونجعل قطر السجم يسير بهذا السير لا تطور ولا الجنيه تجد لها قائمة ولو انتهت الدنيا بما فيها ولو يتمزق السودان اربا اربا وكثير يتخوف من الصوملة ما الصوملة اليس هو القتل والتشريد والهرج والمرج كثير من السودانييين لا يدرون ان السودانيين في الأطراف قد اتصوملوا ولا توجد اسرة الا كثير من افرادها في اعداد المفقوديين او في معسكرات خارج السودان او في معسكرات الذل داخل السودان او لقوا حتفهم هل تظنون ان هولاء الذين ذاقوا هذه المرارات سوف يكفون عن الكفاح ابدا لا اعتقد ولو استمر اكثر من كفاح الفلسطينيين او الإريتريين واو الأخوة الجنوبيين ولنقول اما ان يتسع قطار السودان او ان يتقطع اربا واذا ارادت المعارضة الشمالية بما فيها الإتحادي صادق المهدي اذا ارادوا ان ينقذوا السودان من الصوملة فليتوجهوا الى كاودا كما فعله هجو فايتحدوا مع هولاء المتمردين هم ليسوا من كوكوب اخر غير السودان عليكم فتعلموا وتدرسوا ما حصل في دار فور هل يوجد انتاقامات كل الدارفورين في المدن تجدهم من عرب وزرقة يتواصلون في افراحهم اتراحهم والدليل عندما دخل خليل الخرطوم هل انتهك عرض هل سلب بنك دخلوا الفاشر مليط جميهعا فيها بنوك هل اخذوا مال احد . نظفوا قلوبكم اذا اردتم للسودان خير ا ولماذا توجه الصادق والميرغني من قبل الى جون قرنق اليس اواصر الاسلامية بينكم كافية بان تجمعكم مع هولاء الذين تتخوفون واذا كان الصادق لم يعلم لماذا اتى الغرابة من اقصى الغرب لينضموا مع جده المهدي هذا وحده يكفي


ردود على حمد الدنقلي
Netherlands [بدر الشكريه] 11-16-2011 10:14 AM
عنصريه أيه المؤتمر الواطى ابو العنصريه . الكلاب التيوس كلام جيد ؟ ربنا سبحانه يوفق كل اهل السودان بالحريه .أمييييييييين جماعة الانقاذ الوسنئ ( قل بأئس مايأمركم به أيمانكم لو تأمونون )


#240536 [زوووول]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 06:47 AM
يعطيك العافية ويشمر ساعديك


#240535 [إبن الشمال ]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 06:41 AM
السلام عليكم
فعلا كل ما ذكر فى المقال حقيقة والناس ملت من لعبة عسكر واحزاب لابد من وجود مخرج من هذه الدوامه. نريد ان يتكون هذا المجلس من نخبه من اساتذة الجامعات والقانونيين والساسه و المفكرين لا نريد رموز الاحزاب الحاليه ولا الوجوه الموجوده فى الساحه السياسيه. السودان فعلا وصل الى مرحله غاية فى الخطوره. لان العصبه الحاكمه فقدت الشرعيه ولن تجد من يعينها على حل الازمه الماليه التى تعانى منها مما يجعل السبيل الوحيد امامهم هو الضغط على الشعب بزيادة الرسوم والجبايات


#240534 [محمد احمد]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 06:35 AM
الله اكبر الله اكبر يامولانا جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا


#240526 [فتحي]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 06:10 AM
هذه هي خارطة طريق واضحة لازالة نظام اللصوص ...يا مولانا .
السؤال هو : هل سيقتنع قادة العمل السياسي المعارض بالانضمام لتحالف كاودا ؟
المؤتمرجية سيروجون لعنصرية هذا التحالف..وسيجدون من يسمع لهم ويساندهم من العامة ومن كثير من القيادات الوسيطة بالأحزاب السياسية ...سيكون الاصطفاف بين ما يسمى بالعنصر العربي وم يسمى بالعنصر الزنجي ...
أتمنى أن يسعى قادة تحالف كاودا لبث الاطمئنان في نفوس أهل الوسط والشمال واقناعهم بجدوى العمل العسكري وبقومية توجه التحالف ..وسعيه لاقامة دولة المواطنة الحقة ..
وليس نالك ما يضير من اتاحة الفرصة لأهلنا في دارفور وكردفان والنيل الأزرق لتولي الحكم في الفترة التي تلي اسقاط نظام اللصوص ..
حفظ الله الوطن مما هو قادم ان سارت الأمور كما تسير الان ..


#240525 [ودالمهدي]
1.00/5 (2 صوت)

11-16-2011 06:08 AM
تحالف كاودا يامولانا عباره عن تحالف عنصري قبلي هؤلاء مشكلتهم الرئيسيه دائما قبائل الشايقيه والجعليين والدناقله وهلمجراوليس حكومة المؤتمر الوطني التي تعج بابناء الغرب والشرق والشمال علي السواء .اعتقد يامولانا ان الحل لمشاكل السودان هو في الرجوع لكتاب الله وسنة رسوله محمد صلي الله عليه وسلم حينها سيتكفل الله عز وجل بان يجعل هذه البلاد امنه مطمئنه ياتيها رزقها رغدا كل حين .


ردود على ودالمهدي
Saudi Arabia [حمد الدنقلي ] 11-16-2011 08:48 AM
يا ود المهدي الشئ اللازم ان نعرفه انت وانا وتحالف كودا لا بد ان نعيش مع بعض ونحترم بعضنا البعض ونراعي حقوق بعض اذا اردنا ان يكون لنا دولة وعلى ما اعتقد تنوعنا ليس اعقد من تنوع الهنود ولكن اعتراف بالأخر هو السبب الذي جعلهم وصلوا الى ما وصلوا اليه وثانيا من قال لك ان تحالف كاودا ليس فيه شوايقة فيهم الشهيد العميد ابو رنات الذي استشهد مع العدل المساواة فيهم الواثق بالله محمد علي الحمادابي الله يطول في عمره ويحفظه فيهم احرار ذو قلوب بريئه صافية من غير عنصرية ولماذا يعادوا الشوايقة والجعليين والدناقلة طيب انت اعدل في حكمك وشوف من يسالك ولكن اذا ظلمت ما في حد يحبك ولو ابنك وحتى تحالف كاودا نقول لهم اذا استخدموا نفس طريقة الحكم الحالي نقول لهم لا نشهر في وجههم السلاح. ليس لديهم عنصرية تجاه الشوايقة ولكن طريقة الحكم ومن الحكمة لا يمكن ان يكون اكثر من رئيس واحد في البلد ولازم يكون من اي قبيلة ما مشكلة ولكن يحكم فينا الإسلام ولو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها وانت تعرف المشكلة الحالية في البلاد ولكن نطلب من الناس ان تفكر بعيدا ان يكون قبيلته عيش ولكن المهم ماذا يكون مصير البلد

Saudi Arabia [ابترمة] 11-16-2011 08:32 AM
ما هذا الإستسلام والخنوع؟
أم أن هذا تثبيط للهمم؟
يا أخي قل خيراً أو اصمت ....
قد تكون أنت من أتباع هذه العصابة لذلك لن ينتبه عاقل لهراءك هذا .... إستحي يا أخي واعلم أن إستمرار هذا النظام معناه قيادة البلاد نحو المجهول الذي هو حتماً الضياع التام لشئ اسمه السودان...

Sudan [د ابو عزة] 11-16-2011 07:49 AM
ود المهدي.... نفترض انك حسن النية وما نعيرك بأي شيئ.. لكن نقول ليك بإختصار شديد اطلع من الموضوع ده وشوف ليك موضوع تاني. امامة صلاة، تهجد ولا اي حاجة تانيه....



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2024 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة