الأخبار
مختارات من ارشيف مكتبة الأخبار
ماهي الكتائب الاستراتيجية ؟ وما هو دورها في القمع الاستباقي لمظاهرات الشباب السلمية ؟ من هم متنفذي نظام الانقاذ الحقيقيون
ماهي الكتائب الاستراتيجية ؟ وما هو دورها في القمع الاستباقي لمظاهرات الشباب السلمية ؟ من هم متنفذي نظام الانقاذ الحقيقيون
ماهي الكتائب الاستراتيجية ؟ وما هو دورها في القمع الاستباقي لمظاهرات الشباب السلمية ؟ من هم متنفذي نظام الانقاذ الحقيقيون


02-23-2011 04:49 AM
ماهي الكتائب الاستراتيجية ؟ وما هو دورها في القمع الاستباقي لمظاهرات الشباب السلمية ؟ من هم متنفذي نظام الانقاذ الحقيقيون ويسالونك عن الكتائب الاستراتيجية؟

ثروت قاسم

مقدمة :

لا تزال كثير من الاسئلة حول الوضع السياسي الراهن , معلقة في الهواء , ومن غير اجابات قاطعة ! نورد ادناه 7 من هذه الاسئلة , ومحاولة الاجابة علي كل سؤال من هذه الاسئلة :

السؤال الاول :

يزعم بعض المراقبين بان فرص نجاح الانتفاضة الشبابية والشعبية في بلاد السودان , متوقفة علي قبول او رفض سلطات المملكة قبول أو رفض امر القبض الصادر من الانتربول ضد زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ؟

الجواب :

بعض المراقبين يفترض انه في حالة قبول المملكة تسليم زوجة بن علي للحكومة الثورية الجديدة في تونس , لمحاكمتها في تهم فساد مالي , فان الرئيس البشير سوف يفترض بان الدول الخليجية سوف تسلمه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمته في لاهاي , اذ هرب من السودان , والتجأ لاي من هذه الدول الخليجية ! وعليه فان الرئيس البشير سوف يقاتل ! وليس امامه من خيار اخر غير الاستمرار في القتال حتي النهاية , كما هو الحال مع ملك الملوك حاليأ ! خيار الاستسلام لاوكامبو غير وارد في حساباته !

ويري بعض المراقبين بان المقارنة بين زوجة بن علي والرئيس البشير غير واردة ! ببساطة لان الرئيس البشير يحب ان يؤمن بانه يحارب في السودان لاعلاء كلمة الشريعة !

المسالة بالنسبة له خيار بين جنة الشريعة والقران من جانب , ونار الاستسلام للانتفاضة الشعبية , ورمي بلاد السودان في ايادي الشباب الكفرة الفجرة من الجانب الاخر !

اختزل الرئيس البشير كل المسالة في سؤال نكير له في القبر , عن دينه , وهل حافظ علي بلاد السودان دولة دينية ... دولة الشريعة العقابية الحدية ؟ ام فرط في الشريعة ؟

السؤال الثاني :

موديل المعالجة الامنية , والفتك الذئبي , والابادة الجماعية للانتفاضة الشعبية في ليبيا سوف يتكرر في السودان , مع استبعاد الموديل التونسي او الموديل المصري , حيث وقف الجيش مع الشعب في الحالتين الاخيرتين ؟ وعليه , فان نتيجة الانتفاضة الشعبية في ليبيا ( اما نجاح أو فشل ) سوف تؤشر لما سوف يمكن حدوثه في السودان , اذا هبت انتفاضة شعبية , كما هو متوقع ؟

هل هذا التحليل صحيح ؟

الجواب :

ليس بالضرورة !

الوضع في ليبيا ( وكذلك في تونس وفي مصر ) مختلف عنه في السودان ! مع ان الوضع في ليبيا تغلب عليه الصبغة القبلية , ولكن عناصر القوات النظامية والامنية , وكذلك عناصر الخدمة المدنية وطنية بالكامل , كما في تونس وفي مصر ! بعكس الوضع في السودان !

التعيين والتصعيد في القوات النظامية في ليبيا يعتمد , وحصريأ , علي الولاء للعقيد القدافي ! فلذلك تجد عناصر وقادة القوات النظامية والخدمة المدنية من كل قطاعات الشعب الليبي وقبائله , بدون فرز ... سوي الولاء للعقيد القدافي !

صار شخص العقيد القدافي مؤسسة الدولة ؟

ومع ذلك , تجد القيادة السياسية في ليبيا تخاف من الجيش ؟ فلذلك تجد معظم وحدات الجيش بدون سلاح , او بدون ذخيرة للسلاح الموجود !

صمغ الاخ القائد القدافي ليس بالصلابة والقوة لكي يحفظ كل هذه المكونات المختلفة متماسكة , خلف ومع الاخ القائد ! وهذا يفسر هروب الطيارين العسكريين يطائراتهم خارج ليبيا , وتمرد بعض وحدات الجيش , واستقالة بعض اعضاء السلك الدبلوماسي !

وربما العصيان المدني في مقبل الايام !

اما في السودان , فقد نجح نظام الانقاذ في تطهير القوات النظامية من اي عنصر له علاقة بالشيخ حسن الترابي , او الانصار , او الختمية , او الشيوعيين , او البعثيين , او من قبائل الزرقة في دارفور ! اصبح قادة القوات النظامية من الاسلامويين المضمونين الولاء , او من المتتوريكين المضمونين الولاء !

ابعد نظام الانقاذ من القوات النظامية والخدمة المدنية , وحتي من القرار السياسي , حتي صقور الاسلاميين من ذوي الضمائر الحية , الذين يؤمنون بانها لله , وليست للذات ! والذين لا يمكن لنظام الانقاذ الاعتماد عليهم في تنفيذ سياسة ميكيافيلي , ولعبة الثلاثة رقات ملوص ؟ نعطيك امثلة لبعض الصقور السياسية الاسلامية النظيفة التي تم تنويمها وتجاوزها : كمال حسين رزق , مهدي ابراهيم , قطبي المهدي , حسن مكي , الطيب زين العابدين , وغيرهم كثيرين في القوات النظامية والخدمة المدنية !

اذن القوات النظامية والامنية ( الفضلت ) مؤدلجة اسلامويا , مية في المية , بعكس الوضع في ليبيا ,وتونس ومصر !

السؤال الثالث :

أذن الرئيس البشير يعتمد حصريأ علي هذه القوات النظامية ( الجيش , الامن , والشرطة ) المؤدلجة اسلامويأ في القمع الذئبي الاستباقي لمظاهرات شباب الانترنيت السلمية ؟

الجواب :

في الموديل التونسي , وكذلك في الموديل المصري , طلب الرئيس بن علي , والرئيس مبارك من الجيش التدخل لقمع مظاهرات الشباب السلمية ! ورفض قادة الجيش !

وكان ما كان !

في الموديل السوداني , سوف لن يطلب الرئيس البشير من الجيش , ولا من الشرطة , ولا من قوات الامن , التدخل للقمع الاستباقي ( القبلي ) لمظاهرات الشباب السلمية !
لقد تم ايكال مهمة قمع المظاهرات الشبابية استباقيأ ( حياة النظام او موته ) للكتائب الاستراتيجية !

وما ادراك ما الكتائب الاستراتيجية ؟

الكتائب الاستراتجية مكونة من وحدات خاصة , اخونجية علي السكين , تحمل اكفانها علي اكتافها , وتؤمن ايمانا , لا ياتيه الباطل من خلفه , او من بين يديه , بأن معركتها ضد شباب الانترنيت هي معركة بدر ضد كفار قريش , وان الشهادة في هذه المعركة تدخل الشهيد الي الجنة مباشرة !

هذه هلاويسهم الجهادية !

تاتي الوحدات الخاصة المكونة للكتائب الاستراتيجية من زبدة الزبدة الاسلاموية من 7 مصادر :

+ القوات المسلحة ,

+ قوات الشرطة ,

+ قوات الدفاع الشعبي ,

+ قوات الدبابين ,

+ قوات شباب المؤتمر الوطني ,

+ قوات اتحاد الطلاب ,

+ وقوات الشرطة لمجتمعية !

مجموع الكتائب الاستراتيجية الحالي حوالي 120 الف عنصر , عالي التدريب ! ويراسها محمد بخيت المفتي , قائد قوات الدفاع الشعبي الحالي !

لم يملك الرئيس بن علي ولا الرئيس مبارك علي كتائب استراتيجية مؤدلجة اسلامويأ , ومدربة , ومشحونة ايديلوجيا وعقائديا واسلامويا ! وعندما ارسل الرئيس مبارك بلطجيته الماجورة المدفوعة الثمن , علي ظهور البغال والجمال والحمير , في معركة الجمل الشهيرة , كان نصيبها الفشل الزؤام ! حصريأ لانعدام الغبينة , وانعدام الهوس الديني !

الكتائب الاستراتيجية ... هنا يكمن الفرق الجوهري بين الموديل التونسي والموديل المصري من جانب , والموديل السوداني من الجانب الاخر !


السؤال الرابع :

ولكن ماهي احتمالية ان يتدخل قادة الجيش في السودان طواعية , لدعم مظاهرات الشباب السلمية , ومن دون ان يطلب منهم الرئيس البشير التدخل ؟ كما حدث في تونس وفي مصر , ولكن بطلب من الرئيس بن علي ومن الرئيس مبارك ؟

الجواب :

جنرالات الجيش في تونس وفي مصر وطنيون , وعلمانيون وليسوا مؤدلجين اسلاميأ ! ولهذا السبب تاتي عندهم حماية مصلحة الوطن والمواطن في المقدمة , وقبل حماية مصلحة بن علي او مصلحة مبارك الشخصية ! تماما كما كان الحال , ايام عبود ونميري ! عندما انضم الجيش الوطني للشعب , وضد الطغاة المستبدين !

ولكن في سودان الانقاذ , الوضع جد مختلف !

الجنرالات في الجيش السوداني ( الفضل ) مؤدلجون اسلاميا , وليسوا وطنيون ! عندهم العقيدة الاسلاموية , التي يمثلها الرئيس البشير , تاتي قبل الوطن , وقبل الشعب !
سوف يقف قادة الجيش ( الفضل ) , وبصلابة خلف الرئيس البشير , في اي مواجهة ضد الشعب السوداني ! لان الرئيس البشير يرمز الي الشريعة , والي العقيدة الاسلاموية , التي شربوها مع لبن امهاتهم !

سوف يعتبر قادة الجيش ( الفضل ) اي مظاهرات سلمية , واعتصامات ناعمة ضد الرئيس البشير ونظام الانقاذ الاستبدادي ! سوف يعتبرونها ضد الاسلام وضد الشريعة , وليس ضد الرئيس البشير ! وسوف يستميتون في الدفاع عن الاسلام , وعن الشريعة , وضد الكفرة الفجرة !

وطبعأ , وفي حقيقة الامر , هم يستميتون , ايضأ , في الدفاع عن مصالحهم الشخصية , التي وفرها لهم نظام الانقاذ ... واقلها الفلل والعربات , وقطع الاراضي الفاخرة !

سوف يقلب قادة الجيش ( الفضل ) معاني ومفاهيم ومقاصد واهداف اي انتفاضة شعبية سلمية ضد الرئيس البشير وضد نظام الانقاذ , وتتم شيطنتها الي محاولات علمانية مارقة للنيل من دين الاسلام العظيم ! الخيار عند قادة الجيش ( الفضل ) سوف يكون بين الاسلام والذود عن حياضه , من جانب , والكفر والالحاد , من الجانب المقابل !

هذا يفسر لنا لماذا يكرر الرئيس البشير الاشارة الي دولة الشريعة , والي دولة الاسلام , بعد انفصال جنوب السودان ! خصوصأ في زياراته الاخيرة لبعض وحدات الجيش , بقصد التعبئة والجاهزية لمظاهرات جيل الانترنيت ! أذا , اكرر أذا , دعي الحال لاستدعاء الجيش , بعد هلاك ال 120 الف عنصر من مجاهدي الكتائب
الاستراتيجية ؟

المحصلة النهائية انه وبالنسبة لقادة الجيش ( الفضل ) المؤدلجين , فأن من يشارك في مظاهرة او اعتصام ضد نظام الانقاذ , فهو يشارك في مظاهرة ضد الاسلام , وفي اعتصام ضد الشريعة ! هؤلاء واولئك من المتظاهرين يعلنون الحرب علي الله ورسوله !

أماكن تجمعات الشباب والشابات للمظاهرات والمسيرات الشعبية السلمية تصبح ساحات فداء لقوات الجيش ! يحاربون فيها لنصرة الاسلام ! وضد الكفرة الفجرة من الشباب والشابات !

هذا قميص عثمان !

الحروب الدينية وصلت الي الخرطوم ومدني وبورتسودان !

هنا يكمن الفرق بين جيش تونس الوطني وجيش مصر الوطني من جانب وجيش السودان المؤدلج من الجانب الاخر... ولكنه فرق جد كبير !

فرق يقلب الريكة !

السؤال الخامس :

هل صحيح ان ضباط الجيش غير راضين عن بعض خطابات السيد رئيس الجمهورية وخاصة في كلمته الأخيرة أمام الضباط , والتي تحدى فيها الشعب لكي يلاقيه في الشارع ؟

الجواب :

هذا سؤال حمده في بطنه ! اذ لن يتجرأ ضابط غير راض , من الجهر برأيه , والا تمت اقالته , وفورأ ؟ وغير ذلك يعني ان الضابط المعني انقاذي متنفذ , يريد زرع البلبلة في صفوف المعارضة !

السؤال السادس :

ماهو موقف ادارة اوباما !

الجواب :

ادارة اوباما نائمة علي العسل , وحتي يوم السبت 9 يوليو 2011!

سوف يشارك اوباما في حفل استقلال دولة جنوب السودان يوم السبت 9 يوليو 2011 , اذا دعاه القس فرانكلين جراهام لذلك ! اوباما في عرض اي اصوات انتخابية , وسوف يسافر الي بلاد الواق واق , اذا كانت بها اصوات انتخابية ! ومستعد لتوظيف كل فرصة مؤاتية لخدمة أهدافه الانتخابية , حتي في جوبا !

وبهذه المناسية فان الترجمة العربية لدولة

South Soudan

هي دولة جنوب السودان وليس دولة السودان الجنوبي !

في هذا السياق يمكن ان نذكر ان كوندليزا رايس كتبت ( يوم الجمعة 18 فبراير 2011 ) , مقالة , قالت فيها اشياء مهمة , منها :

+ أكدت اعترافها بأن الولايات المتحدة سعت إلى تحقيق الاستقرار على حساب الديمقراطية في الشرق الأوسط أكثر من أي مكان في العالم ، وأنها لم تحقق أيا منهما ! واكدت على إيمانها بأن الرغبة في الحرية مطلب عالمي ؛ لا غربي بل إنساني ، وأن تحقيق هذه الرغبة هو ما سيؤدي إلى استقرار حقيقي .

+ تتجه الشهور التالية، أو بالأحرى السنوات التالية ، صوب الاضطراب ؟ ولكن الاضطراب أفضل من الاستقرار الزائف للأنظمة الاستبدادية!

+ يجب ان تدعم الولايات المتحدة قوى الديمقراطية، ليس لأن هذه القوى سوف تصبح أكثر صداقة للغرب , ولكن لأنها سوف تصبح أكثر صداقة لشعوبها .

+ لا بد ان يحكم اي شعب برضاه ! وإن الخوف من الخيارات الحرة لا يمكن أن يبرر حرمان الشعوب من حريتها بعد الآن! ونحن لدينا خيار واحد فقط وهو الثقة في أنه على الامتداد الطويل للتاريخ، سوف يكون اعطاء الشعوب حريتها أكثر أهمية من الاضطرابات الحالية الماثلة أمامنا ، وأن مصالحنا وأفكارنا المثالية سوف يتم خدمتها بشكل جيد.

السؤال السابع :

هل عندك اي ملاحظات تستحق التامل والمتابعة :

الجواب :
نعم ... ثلاثة ملاحظات , كما يلي :

اولا:

لم يعتبر نظام الانقاذ التعليم ( وخصوصأ التعليم العالي ) كقيمة في حد ذاته ! وانما كوسيلة للقضاء علي الطائفية ( الانصار والختمية ) المعارضة لحكم الانقاذ ! وذلك من خلال نشر الوعي , خصوصأ بين طبقات الشباب ! بناء علي هذه الاستراتيجية , تم اأفتتاح مئات الجامعات , بطريقة عشوائية , وبالتركيز علي العلوم الاسلامية والادبية , واهمال علوم التكنولوجيا , والهندسة , والطب , والمهارات التقنية والفنية , الاكثر اهمية !

ذلك ان الغرض الاساس هو محاربة الطائفية , وليس انتاج خريجين , يمكنهم بناء الدولة , والمشاركة في التنمية , والمنافسة في السوق المحلي !

التوسع الافقي في التعليم ( الكم ) , علي حساب اهمال التركيز علي التوسع الراسي ( النوع ) , قذف الي السوق بالاف الخريجين غير المؤهلين , والذين لا يجدون وظائف وفرص عمل حسب مؤهلاتهم الاكاديمية ! فنجد خريجي الجامعات يعملون سائقي رقشات , بل مساعدية لواري !

هؤلاء الشباب العاطلون الناقمون هم الذين سوف يقودون المظاهرات السلمية ضد نظام الانقاذ !

سوف ينقلب السحر علي الساحر الانقاذي ! وسوف يرتد البومرانق الي صدر الانقاذ !

ثانيأ :

يكتنف الناس شعور قوي بالاحباط ! وظن الناس ان هذا البؤس لن تكون له نهاية ! وصلت الاحوال في بلاد السودان إلى درجة من السوء والتردى ، بحيث لا يمكن أن تتغير إلا إلى الأفضل ! إذ ليس من الممكن تصور ما هو أسوأ من ذلك !

ولكن يجب ان لا يغيب عن بالنا ان الساعات التي تسبق طلوع الشمس هي الساعات الاكثر ظلامأ !

الياس قاتل ومثبط للهمم !

مهمة السيد الامام وقوي الاجماع الوطني ان تبث الامل في النفوس !

الامل هو مفتاح الفرج ! الامل هو كلمة السر !

يجب ألا نستهين بحجم التغيير فى النفوس الذى يمكن أن يحدث بين يوم وليلة ، بمجرد أن يعود للناس الأمل فى التغيير والإصلاح!


ثالثأ :

ثورة الياسمين , وثورة 25 يناير , قد برهنتا , بما لا يدع مجال لاي شك , بأن :
+ حركة الشباب الاحتجاجية السلمية ليست حركة أثبات موقف فقط , ثم ترجع الي بيوتها ! وانما حركة يمكن ان تكون مستدامة , ويمكن ان تحدث تغييرا جوهريأ , وتقلب نظام الحكم الاستبدادي !

+ مليشيات البلطجية الانقاذية من الكتائب الاستراتيجية , سوف تدخل الي شرانقها , امام الهبة الشعبية الكاسحة المستدامة , الجاهزة للتضحية بالمئات !

+ ادارة اوباما ( المجتمع الدولي ) لن تفيد نظام الانقاذ شيئأ , امام الانتفاضة الشعبية الهادرة !

والان يبقي السؤال المفتاحي معلقا , سيك سيك :

اي الخيارين , سوف نختار :

الدايرنا يلاقينا في الشارع أم الدايرنا يلاقينا علي طاولة المفاوضات ؟

الاطاحة ام المحاورة ؟

مقديشو أم تونس ؟

الجنة ام النار ؟

الحلقة القادمة متي تظهر القشة الاسطورية ؟

ثروت قاسم
[email protected]






تعليقات 31 | إهداء 2 | زيارات 11527

التعليقات
#101961 [الشناوى]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2011 02:43 PM
خقيقة اتفق مع بشرى البشرى واختلف مع ثروت لان نظام الانقاذ يعتمد كليا على كلاب الامن وابو طيرة .......... لان الجيش والشرطة يكرهون البشير كما يكرهه اغلبية الشعب السودانى عدا المنتفعين وكذلك المدافعين عن البشير لن يضخوا بارواحههم من اجله وانما يفروون ويهربون لكى يستمتعوا بمال السحت الذين سرقوه من عرق الشعب السودانى
والحقيقة التى لا يختلق عليها اثنان ان الانسان لا يضحى بنفسه من اجل المال المسروق وانما من اجل نصرة المظلوم وردع الظلم ومن اجل العرض والشرف والدين.......... ولقد فضخ الله حكومة الانقاذ بالفضائح والفزائع التى لايمكن ان تصدر من مسلم ابدا ويتبرا منها المشرك والكافر


#101484 [عبير ]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 05:36 PM
للتضامن مع ابنتنا واختنا صفيه نقترح على جميع المصاحبين معنا على الفيس بوك
وجميع نساء وشرفاء السودان على وضع صورة كلنا صفيه على البروفيل
http://www.facebook.com/pages/alantfadt-alswdanyt-dd-alkyzan-2011/127360107330689


#101449 [بشرى البشرى]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 04:18 PM
اختلف معك فى الكثيرمن نقاطك التى اوردتها
اولا هذا النظام يعتمد على جهاز الامن اعتمادا كليا فى حمايته والدليل عندما غزت قوات العدل والمساواه ام درمان وجدت الطريق مفتوح امامها للاستيلاء على العاصمه رغم علم النظام بقدومها نحو ام درمان لانه نوه لذلك فى كل اجهزة اعلامه قبل وصول مقدمتها باكثرمن 48 ساعه
ثانيا استطاعت قوات العدل ان تصل لمعظم مناطق ام درمان ولو كان يعاونها اى فصيل داخلى لكانت اذاعت بيانها الاول عبر اثير ام درمان الاذاعه والتلفاز
ثالثا ثبت للكل عدم كفائة جهاز الامن القتاليه لانهم اندحروا امام القوات الغازيه ولو لا تدخل بعض قوات الجيش والتى كانت مقصيه لما استطاعوا اجبار قوات العدل بالانسحاب الامن واكرر الامن
رابعا الجيش ليس ضباط انما الجيش جنود ومعظم الجنود هم من صلب هذا الشعب ولكل منهم غبينته وولائه
خامسا اثبتت تجارب الشعب السودانى الثوريه انه نصير للحق والكرامه وليس نصيرا للحزبيه
اخيرا ان الثوره السودانيه الشبابيه ستكون محميه بالسلاح وبعض فصائلالنضال فى دارفور جاهزه لمناصرة الثوره كما ان معظم رجال الشرطه سينضمون للثوره
اخيرا ارجو شاكرا ياسيد ثروت ان تنأى بتحليلاتك المثبطه للهمم جانيا وان تقول ما يفيد والكل يعلم ان النظام الان يرتجف وان الكثيرين من انصاره بعد ما فعله امن النظام باولادنا وبناتنا اصبحوا ينسلخون من هذا النظام الذى يدعى الاسلام ويحاكمنا ويجلدنا بامر الشريعه ويحلل لافراده ان ينتهكوا عروضنا ويروعوا شبابنا.


#101388 [shadi]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 02:40 PM
امريكا لا يأتى منها اى خير والعمالة للدول الاجنبية وخاصة اسرائيل افضل منها الحكومة الحالية .. والانتفاضة حتكون بحور من الدم فى الوقت الحالى ، ومشكلة السودان يا ثروت فى احزابنا الفاقدة للتجديد والمحنطة طائفية كانت ام علمانية والحركة الشعبية قادت اجزاب تجمع جوبا للعمالة . الخلاص فى المزيد من الد\\يمقراطية داخل مؤسساتنا الحزبية وتوسيع القواعد والبعد عن العمالة وفواتير الغرب باهظة السداد لاننا فى النهاية مسلمون نصلى ونصوم كان مع الدولة الانقاذية او الفاطمية لا نقبل بامريكا ولا اسرائيل تحل مشاكلنا . . لازم اكون فى طريق ثالث . . ؟!


#101080 [zaki]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 09:03 AM
ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم


#100953 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 12:26 AM
اسمح لي يا استاذ ثروت ان لا اتفق معك وبالدارجي كده انا خريج وقضيت الخدمة في الجيش وتحديدا في الدفاع الشعبي ماتتخيل انو ناس الجيش بياكلو العدس و(المجاهدين ) بياكلو من امواج دا مثال بسيط يوريك انو في اختلاف في المعاملة وناس الجيش ماعاجبم الكلام دا يعني الفساد والتهميش لحق حتى الجيش السوداني عشان كدا لو قامت انتفاضة اكيد الجيش حيقيف معانا وانت تشوف


#100950 [kurked]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 12:07 AM
South Sudan تعنىالسودان الجنوبى اما South of Sudan فتعنى جنوب السودان


#100919 [AHMED ALI]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 10:01 PM
مهما اختلفت الاراء ووجهات النظر
فنحن شعب السوداني في صف واحد
مهما اختلفت الوظائف والمناصب
نحن في إسقاط إنقاذ في صف واحد
مهمااختلفت القبائل والجنسيات
فنحن في سوداننا الغالي صف واحد
مهما اختلفت المحافظات والمديريات
فنحن في مجتمعتنا الغالي صف واحد
مهما اختلفت الاوطان والبلدان
فنحن في مهاربة الفساد و الظلم صف واحد
مهما اختلفت الانتماءت الحزبيه
فنحن نحو التغير صف واحد
مهما اختلفت الاموار الماديه غني فقير متوسط
فنحن نحو السودان الجديد صف واحد
مهما طال الزمان والمكان
فنحن لإسقاط الكيزان مصّريين
الجيل الجديد يصنع الجديد .


#100909 [wally]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 09:45 PM
Mr Tharawat, sometimes your analysis goes forward to the benefit of those stupid people of the president OmarAl-Basheer, as you indicate the proofs with number of their defeaters against the public , actually you may be one of their closest partner but denied in uniform of injection group


#100883 [الوالي ]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:47 PM
من الناحية التحليلية مقال رائع ومتميز وفيه بعض الجوانب المهبطة للشعب السوداني من بينها تكرارك للإمام والقوة المفرطة المتوقعة من نظام الانقاذ , فيا استاذ ثروت هنالك فوارق بين الانظمة في مصر والسودان وليبيا وتونس فالجيش السوداني رغم تسيسه في وسط كبار القادة والضباط الجدد في الوحدات المختلفة ولكن هنالك عناصر لا حزبية واخرى حزبية والبعض الاخر مستقلين يعملون دفاعا عن الوطن والعيش الكريم وبالتالي قد لا ترمي كل الجيش بثقلها الكلي نحو حماية النظام اذا انتهزوا فرصة سانحة يجدها من الشعب ضد الانقاذ لانهم يدركون اعراف السودان قد تغيرت بقدوم اهل الانقاذ وهنالك ظواهر شاذة يمارسها افراد النظام الاقربين ضد الشعب علما بان الجيش من القادة والافراد جزء من الشعب السوداني وبذلك تتضارب مواقف الجيش وخاصة ابناء الهامش ضد النظام وغير ذلك الحركات المسلحة في ربوع السودان ستجد فرصتها وتغزو بعض المدن الكبرى وربما الخرطوم نفسه وسيسقط نظام الخرطوم بأيام قليلة لا تطال الثورات التونسية والليبية والمصرية والدفاع الشعبي والقوات الخاصة التابعة للإنقاذ والمرتزقة لن تسطيع الصمود طويلا لان نظام الانقاذ زرع الضغائن في نفوس الملايين ابتداء من الفصل التعسفي وفصل جزء من الوطن دون مبررات وابادة شعوب في مختلف انحاء السودان وتفشيء الفساد وغياب دولة القانون والمواطنة وغلاء المعيشة والثراء الفاحش والخ فهذه العوامل حافزة بتدفق الملايين في الشوارع في مختلف المدن السودانية وحقيقة ستكون هنالك معارك فاصلة يستخدم فيه افراد النظام كل القوي المفرطة ويهربون بسرعة عند سقوط أي جبهة من جبهات الانقاذ ويصبح الامر بشكل مخارجات فردية ولن يفلحوا لان ابوابهم مغلقة من كل الاتجاهات في الدنيا والاخرة


#100868 [ehab said]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:14 PM
EVERY DAY EVERY TIME ..I .SAIDTO MY PEOPLE DONOT GIVE UP.....


#100867 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:02 PM
الأخ الفاضل ثروت بدأنا نشك في إنتماءك للإنقاذ وخاصة في كتاباتك الأخيرة التي تحمل الكثير في تصبيط الهمم وتخويف الطلبة والشعب من الخروج في المظاهرات كتابات غير مباشرة تدعو إلى ما نقصده ولكن فليكن معلوم لديك لا الجيش ولا كتائب البشير تمنع خروج الشعب إلى الشارع وماهم إلا جرزان سوف يختفون حال خروج المظاهرات الهادرة ولن تجد البشير ومن معه في السودان فالأجدر بك أن تشحذ همم هولآ الشباب بدلاً من تخويفهم بالكتائب المزعوعة قل خيراً أو اصمت ولا نحتاج في الوقت الحالي إلى مثل هذه المقاولات المصبطة للهمم.


#100860 [سوداني مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:50 PM
اولا السلام عليكم ورحمة الله
كنت لا اود ان اعلق على المقال ولكن عندما قرأت مقال السيدان وطني و وحيد احببت ان اعلق والعذر كل العذر سيدي صاحب المقال الاستاذ ثروت قاسم فان مقالك فيه الكثير من الصحه ولكنه محبط للوطنيين فانه يجعلنا نستسلم للساده الكيزان اللاعبون بالسودان كرة القدم عند الاطفال يحرزون هدف في الخصم وهدف في مرماهم وهدف في الجماهير
وددت ان اقول نعم الجيش والشرطه كيزان مائه بالمائه ولكن ان قامت الثوره وكانت ثوره حقيقيه تأكدو ان الجيش والشرطه وربما الكثيرين من المؤتمر الوطني سيقفون معها ليس حبا في الوطن ولكن خوفا من ان تنجح ويصبحو خارج الاطار سيقفو في صفوف الثوره بل ربما القو القبض على زعماء الحكومه ليضمنو بقاءهم او على الاقل حياتهم . هذا امر اما الامر الثاني والواضح في الصوره ان زعماء الحكومه نفسهم جاهزين للهرب اذن عندما تقوم الثوره فعليا سيهربون في اليوم الثالث كأقصى حد ويتركون البشير وحيدا امام الثوره فيبقى البشير وحيدا فينقلب عليه الجيش خوفا من ان تخرج الحكومه من الاسلاميين والباقي على الشعب ان تبقى الثوره مشتعله حتى يخلوها جميعا ولا نستسلم كما يحدث في مصر فتعود نفس الحكومه من دون الشخصيات الرئيسيه التي نهض الشعب بسببهم

ماهنت يا سوداننا يوما علينا


#100849 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:22 PM
انا لا اتفق ماك في السوال رقم 7 بخصوص الجيش والقوات النظامية والشرطة وكتايب الاسترجيات اذا اتقتا ان هذه الاسترتجيات مع هذا النظام دي حاجة غير واردة النظام في داخلة مقسم الي وحدات بل هم في بعض كلهم ارزقية فقط ليست اسلموين من اجل الاسلام من اجل ملي البطن والان بدت تتلاش هذه الكتايب والله والله والله ثلاثة مرة انا واحد من هذه الاستراتجيات من ضمن القوات الخاصة كتيبت جنود الحق بقيادة عبدالله الجيلي وحاج ماجد والبروف الزبير بشيرطه الله مع الشعب السوداني فلنبدا ثم بعد ذالك حدد من اليقف مع البشير او الرحوم انشاء الله مايرحمو فيالاخرة 7


#100834 [Omar Humaida]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:00 PM



You have missed out some key elements from the equation you have created,,,like the armed groups all over the country what will be their role in the coming uprising ??...moreover , I believe you have over estimated the capability of the regime forces, which actually in very weak state ,,,take Khalil invasion as recent evidence
Its the calm before the storm,,,,the situation just needs spark to be activated ,,,and its a matter of time before some one let the fire


#100832 [بوعزيزي]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 06:53 PM
لاتنس كما قال الكثيرين ان هؤلاء سودانيين وفيهم الكثيؤين من المخلصين الذين لم يرؤا في مال حكومتهم رجاء وهم يرون قطارهم يركبه لقاصي والداني وقد حاد عن الطريق!!! وغلبت فيه الجهويه والمصلحه الشخصيه!! وكثر فيه الفساد!!ومنهم الكثيرين ليسوا بجامعي غنائم بل يقفون متفرجين!!! وهم كما قيل ليس بهم عقيده حزب !!حتي يدافعوا عنه انهم لن يقاتلوا ماصنعوا وان افسد املا في صلاحه الذي لن يكون ولكنهم لن يقتلوا احد دفاعا عنه فهم يعانون مثلهم مثل الشعب وقد كان صبرهم لرجاء خاب فلن يدافعوا عنه!! فلاتجزع!! وليس ادل علي ذلك من شيعة القذافي الذين كانوا يرفلون في النعيم ويقتلون بلا رحمه دفاعا عن زعيمهم ولكن عندما خرج الشعب غلبت الكثره النزاله!!!وامن مبارك الملاييني!! وجيش الحرس الصدامي!!!والتاريخ ملئي بالعبر فلا يبقي غير الشعب!!والحق!!! وشعبنا تقعده البدائل واستحقاقات الانفصال وتفلتات الامن في الشرق والغرب واهتراء الاحزاب!! لاالخوف!!! وان غدا لناظره قريب!!


#100809 [ابو النجا]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 05:46 PM
انا بتفق مع الكاتب ان هناك عاطلين كثر عن العمل وان هناك مظالم كثيرة في كل المناحى لكن اى ثورة تاتى مصنوعة من اى حزب سياسى يكون قائدها الامام كمازكرت او الشيخ كمايقول اخرون فمصريها الزوال لانها لا تعبر عن ضمير الشارع والشباب لزا انا ارى بان يتفاوض الجميع الحكومة والمعارضة حتى يخرجو بقوانين ودستور لصالح المواطن ولصالح الانتخابات القادمة وارجو ان ينشغل السياسيين بهزا الهم ويتركو الحديث عن صنع الانتفاضة لان هزا الموديل ليس له اى علامة تجارية ازا اردت فانظر الى مصر وتونس وليبيا الان كلها ليس لحزب دخل بها ولكى نكون صادقين الاخوان المسلمون هم الكاسبون لا لشى سو انهم كانو محرومون من العمل السىاسى نهائيا والان سوف يعملو كالاخرين فنهاية الثورات جميعها هى العدل فى الحقوق والواجبات والدمقراطية الحقيقية يعنى في السودان ممكن نبدا من الاخر


#100753 [وطني]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 03:52 PM
المقال من ناحية المنط سليم100% ،،كذلك التحليل...

لكن أنا بتفق مع الأخ وحيد،،الوضع ليس قاتما لهذه الدرجة،،بعدين عندنا خير دليل في تونس ،حزب التجمع الدستوري التونسي قاعدته كانت عريضه ومتحكمه بالكامل بالبلد لدرجة أن عدد أعضائه 2مليون!!!وعدد سكان تونس لا يتجاوز ال10مليون نسمه!!يعني تقريبا ربع عدد سكان تونس من الحزب الحاكم من شباب ورجال اعمال ووزراء وقيادات وتنظيمات وغيره.....عموما تتونس ومصر وليبيا واليمن غير السودان صحييح لكن كمان مابنقدر ننكر انه في أوجه شبه بينا وبينهم!!..

خلاصة كلامي العايز أقولو،الرئيس عمر البشير فقد شعبيته لدى الشعب وبصورة ملحوظه خلال السنوات الأخيرة بخطاباته التاره تهديد،وعيد،تحدي،تكبر،تقديس للذات،وتاره وعود زائفه كاذبه،كذلك حزبه فقد شعبيته بسبب هيمنته على مصالح الدولة واحتكاره لكل شيء وفساده الأصبح شرط من شروط عضويته!!!

كلنا عارفين انه الوحدات الخاصه البتتكلم عنها من شرطه،دفاع شعبي،شباب المؤتمر الوطني و.. و..و..وغيرهم مسيسين ،،لكن هل ديل كلهم حيقيوفوا قدام انتفاضة شعب بحاله؟؟هل فعلا اخلاصهم للمؤتمر الوطني نابع من القلب؟؟!!
أنا عن نفسي ماظنيت وبالبلدي كده من غير فلسفة الفتره الأخيره معظم البنضمو للحزب وبعلنوا الولاء للحزب ولسياسته مجرد ناس عايزين يشوفوا مصلحتهم الخاصه!!وبس،بالأصح عايزين يعيشوا وبس هل مفتكر ديل في حيصمدوا في وجه ثورة شعب لو قامت!!أبدا والله كلهم يتنكروا عالنظام....المشكله في القيادين القدام المش موالين وبس بل مؤمنييييييييين وموحدين بالنظام...

لكن بقول الحزب الحاكم عنده فرصه للبقاء لو قام بأصلاحات وتغيراات جذرية فعلا في نهاية الأمر الشعب بسيط وحاجاته بسيطه كل البطلع ليهو العيشه الكريمه.. وعشان يقوم بكده لازم برضو يكون في تحرك شعبي.


#100716 [isam]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 02:56 PM
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
ولابد لليل ان ينجلى ولا بد للقيد ان ينكسر
ان اجهزة البطش التى يعتمدون عليها وبكل مسمياتها واليات قمعها
لن توقف غضبة وبركان ثورة الشعب
ايها المرجفون اصمتو او قولو خيرا وكفى


#100675 [صامد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 01:57 PM
اتفق مع كاتب المقال واختلف معه حينا اخر فقد مسخ المقال بذكر امامه الذي حكمنا ذمممممماااااااااااااااااان ونجضنا اما كما ذكر الكاتب ستكون في السودان بحور من الدماء افظع من لبيا


#100611 [9MONTY]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 01:08 PM
ابوالعفين صورتك شينه مابتشبه السودانيين جاى من الحقنه كان ربطو فيها الحمار مابقعد عامل ليك قصر فى الرياض قبيح نعله الله تغشاك .


#100502 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 10:33 AM
اهم كتائب سوف يعتمد عليها الكيزان هي كتيبة خلافاتنا وعدم انكارنا للذات 00كتيبة خوف الشعب السوداني من القادم وعدم ثقته في سياسييه 00كتيبة تخاذل السيد الامام وقبلت الحياة التي يعطيها للنظام في اللحظات الاخيره 00كتيبة انتظار المواطنيين لحل القضايا العالقه وترتيبات ما بعد انفصال الجنوب 00كتيبة مفاصل الدوله التي اصابها الروماتيزم والروماتويد 00كتيبة ضعف دور المجتمع المدني واضمحلال دور النقابات 00كتيبة موت الطبقه الوسطي التي كان لها القدح المعلي في الانتفاضات السابقه 00كتيبة عدم انحياز المؤسسه العسكريه للشعب كما كان في السابق لانها اصبحت مؤسسه عقائديه 00اهم كتيبه وهي التي يلعب عليها النظام وللاسف يجاريه بعض من من ينتمون الي الهامش وهي كتيبة الجهويه والنعرات العنصريه


#100440 [sabir]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 09:30 AM
المحرش ما بكاتل
لا تأمنوا سكوت الشعب الذي هو كلاما بدون شك


#100402 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:57 AM
بسم الله ارحمن الرحيم

( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير ) صدق الله العظيم .. ( آل عمران 26 )

عندما أقرأ هذه الآية اطمئن تماما بأنه مهما بلغت قوة الانقاذيين وزاد جبروتهم وقتلوا واغتصبوا ونكلوا وعذبوا وقطعوا الاوصال وافقروا الناس واحتقروهم فزوالهم غاية في السهولة , امر من الواحد القهار لينتهي كل شئ.

اتي هذا الامر لكثير من الحكام الظالمين جلوت , وفرعون ,وجنكيز خان , والروم , والفرس , وبنو العباس , وبنو امية , والعثمانيين , وغرباتشوف , وشاه ايران , وعبد الكريم قاسم , وصدام حسين , وشواوسيسكو , وعيدامين , وبوكاسا , ومنقستو , وعبود , ونميري , الصادق , ......................., زين العابدين , ومبارك .
ولكن من يتعظ لقد امهل الله كل هؤلاء الحكام وراقبهم وهو عز وجل يعلم تماما بمافي سرائرهم واعطاهم الكثير من الفرص للتوبة ولكنهم واصلو في طغيانهم حتي جاء امره بإزالتهم.


#100368 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:20 AM
استاذ ثروت/ مهما كانت النظم ونوعيتها وقوتها __ ومهما كان الموالون لهم وقوتهم وجبروتهم

فارادة الشعوب أقوى __ وثورات الشعوب كالسيل الجارف لاتعرف هذه المصطلحات __ الغضب

لايفرق ولاتهمه العواقب _____ فاليذهب النظام الغاشم بزبانيته ولتبقى ارادة الشعب السودانى

البطل ____ ثورة ثورة حتى النصر _________


#100364 [Ca]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:11 AM
I have one question how did you know they are 120 thousand if you are not one of them. so you are trying to make a point so people will think it is impossible to defeat them

LIER


#100338 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:37 AM
احسن البشير يمشي جوبا عشان سلفاكير يبدله لاوكامبو ب ابيي


#100328 [shaheed]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:27 AM
كل المقال يتطابق مع المنطق والتحليل السليم تقريبا وكان أكثر منطقية في زبدته من ثالثا الاخيرة التي قد ختمت بها المقال ايها الاستاذ المجتهد - وثالثا الاخيرة والتي تتحدث عن ثورة الشباب وانها ليست اثبات موقف وانما ثورة مستدامة - هذا الامر يثبته حاليا بمصر تدخل ممثلي الشباب في بعض القرارات السيادية وتقريبا جميع القرارات الخاصة بالحكومة التنفيذية - نعم يتم الرجوع اليهم في الكثير وفيما لم تتم استشارتهم فيه يقومون بثورة اعلامية في اليوم التالي سرعان ما تصل لجهات اتخذ القرارات فيتم تهدئتهم بالحوار تارة وبالاستجابة تارة اخرى - فالاكثار من هذه الامثلة في المقالات السياسية والتحليلات قد تجدي نفعا بالمحافظة على شعلة الثورة عند الشباب وخذها من منطلق انت تعرف ايها الاستاذ ولا اصرح به علنا حتى لا يفسر خطأ وقد اوردت بان جامعاتهم قد فرخت جهلا بشهادات وهذا صحيح


#100313 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:04 AM
الوضع ليس بهذه القتامة... ندرك تماما ان جميع قيادات الجيش و الشرطة و الامن مسيسة و مؤدلجة، كذلك قيادات الخدمة العامة و النقابات .. و كتائب الانقاذ \" الاستراتيجية\" مؤدلجة بالكامل و لكن حين تصبح المسالة مواجهة بين الشعب و بين النظام اين يقف هؤلاء؟ حقيقة ان هنالك كثيرين من غير العقلاء من قادة النظام، و هم لا يدافعون عن اسلام و لا عن شريعة لاننا نعلم و يعلمون انه ليس هنالك اي اسلام في سلطتهم. سيدحاول البعض الدفاع عن مصالحهم و عن انفسهم الفانية لانهم يعلمون يقينا انهم سيخضعون لحساب عسير بعد زوال نظامهم، و لكنهم لن يستطيعوا قتل كل الشعب و لن يستطيعوا اطلاق رصاصة واحدة ... التجربة اكدت حتمية التغيير.. اي جرائم سيرتكبها النظام ستفتح عليه ابواب جهنم داخليا و خارجيا و لن تحميه من السقوط ... هم يعلمون انهم لا يدافعون عن اسلام بل عن فساد .. ليبيا الان مدانة من الجامعة العربية و من منظمة المؤتمر الاسلامي و اليوم سنسمع قرارات من الامم المتحدة و حتي صديقاتها من الدول ستتخذ موقفا ضدها لان اي عاقل يملك ذرو من الحس الانساني لا يرضي بان يتم تقتيل شعب اعزل... افريقيا متوقع ان تتخذ موقفا قويا ضد ليبيا... هذه المواقف ستتكرر اذا لجا نظام الانقاذ الي العنف ضد مواطنيه... في السودان مجموعات مسلحة كثيرة و مدربة و معباة ضد النظام، اذا بادر النظام بالعنف ستفتح عليه كل الجبهات في الشرق و في الغرب و في الجنوب و سيجد النظام نفسه محاصرا.. وجود عشرات الالاف من قوات حفظ السلام في السودان و التي قد تتغير طبيعة تكليفها هي واحدة من مخاطر لجوء النظام للعنف.
الاهم من كل ذلك ان الكتيبة الاستراتيجية المزعومة تلك و كل المهووسين قد فقدت زخمها منذ حروبها في الجنوب و كل التعبئة و الهوس تبخرت تماما اذ فشلوا في فتح الجنوب و استسلموا لاتفاقية الاسلام التي اتت \"بالكفرة \" نوابا للرئيس ثم اخيرا انفصل الجنوب... و المؤدلجين من تلك الكتائب ايقنوا تماما انه لا يوجد اسلام و لا جهاد حقيقي و النفعيين من تلك الكتائب ركنوا للسلب و النهب و بناء القصور و جمع الاموال و نكاح النساء مثني و ثلاث و ما من سبب يدعوهم للتفريط في هذه المكاسب من اجل عيون عمر البشير... الاهم من كل ذلك رغم كل السوء الذي رايناه في اهل النظام الا انه يبقي في دواخلهم نفس انساني فهم مبدأ سودانيون فهل سيقتلون اخوانهم و اخواتهم و امهاتهم و اباءهم و جيرانهم و عشائرهم من اجل سلطة لم تقدم للسودان سوي الدمار و الفساد؟
و هل كل هؤلاء - رغم انتمائهم للنظام - راضين عن النظام و سلوكه و افعاله؟


#100307 [shaheed]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 06:49 AM
كل المقال يتطابق مع المنطق والتحليل السليم تقريبا وكان أكثر منطقية في زبدته من ثالثا الاخيرة التي قد ختمت بها المقال ايها الاستاذ المجتهد - وثالثا الاخيرة والتي تتحدث عن ثورة الشباب وانها ليست اثبات موقف وانما ثورة مستدامة - هذا الامر يثبته حاليا بمصر تدخل ممثلي الشباب في بعض القرارات السيادية وتقريبا جميع القرارات الخاصة بالحكومة التنفيذية - نعم يتم الرجوع اليهم في الكثير وفيما لم تتم استشارتهم فيه يقومون بثورة اعلامية في اليوم التالي سرعان ما تصل لجهات اتخذ القرارات فيتم تهدئتهم بالحوار تارة وبالاستجابة تارة اخرى - فالاكثار من هذه الامثلة في المقالات السياسية والتحليلات قد تجدي نفعا بالمحافظة على شعلة الثورة عند الشباب وخذها من منطلق انت تعرف ايها الاستاذ ولا اصرح به علنا حتى لا يفسر خطأ وقد اوردت بان جامعاتهم قد فرخت جهلا بشهادات وهذا صحيح


#100296 [ابو ام سر]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 06:28 AM
الشيخ ثروت وعلى الرغم من كل الحقائق التى ذكرها فى مقاله عن ترتيبات الانقذ الا ان المحصلة النهائية زرع الاحباط فى نفوس ابنائنا ولكن الحق يعلو ولا يعلى عليه مهما كانت القوة المادية التى يستعين بها الباطل واكرريجب الا نبث الهزيمة والخوف فى شعب الانتفاضة القادمة انشاء الله



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2024 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة